اخبارمدارس وجامعات

كريم همام: مشروعات تخرج الطلاب كنز مطلوب استغلاله وتنفيذه على أرض الواقع

أعرب الدكتور كريم همام، مدير معهد إعداد القادة بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي، عن أهمية استثمار مشروعات التخرج، مشيرًا إلى أن مشروعات التخرج تعتبر كنزًا حقيقيًا يجب استغلاله بشكل كامل وتطبيق ما تعلمه الطلاب وتنفيذه على أرض الواقع.

الفرصة

مقالات ذات صلة

وأوضح أن مشروعات التخرج تمثل فرصة كبيرة للطلاب لتطبيق المفاهيم والمعارف التي اكتسبوها خلال دراستهم الجامعية، فهي تتيح لهم الفرصة لاختبار قدراتهم العلمية ومهاراتهم العملية في مجالاتهم التخصصية المختلفة، بالإضافة إلى أن توفير مشروعات التخرج فرصة للتعلم التطبيقي والابتكار وتطوير حلول جديدة للتحديات الحقيقية التي تواجه المجتمع والصناعة.

تعزيز الدعم

وشدد على أنه ينبغي تعزيز الدعم والتشجيع للطلاب في إنجاز مشروعات التخرج وتوفير البيئة المناسبة لتحقيق نجاحها، وتنفيذ مشروعات بحثية تطبيقية تلبي احتياجات السوق وتساهم في التنمية المستدامة للبلاد.

سوق العمل

يأتى ذلك حيث قام طلاب قسم الجيوماتكس بكلية الآداب، جامعة حلوان، بعمل دراسة مساحية شاملة لمعهد إعداد القادة، ومناقشة مشروعات التخرج المساحية في نهاية الفصل الدراسي الثاني للعام الجامعي الحالى، تأكيدًا على اهتمام الدولة المصرية بإتاحة الفرصة أمام الطلاب ودمجهم بسوق العمل وتوفير بيئة مناسبة لهم.

مشاركة

تضمنت المشروعات التجهيز من خلال توزيع طلاب البرنامج المشاركين فى المشروع المساحى لرفع مساحة المعهد بالكامل، خلال عدة مراحل، تمثلت المرحلة الأولى فى عمل دراسة استطلاعية مساحية للمعهد لتحديد أماكن نقط Static وربطها بالصور الفضائية عن طريق برنامج Sas planet، ثم وضع نقطة أساس من قبل الطلاب، والتى تم من خلالها جميع الأعمال المساحية لإنتاج خرائط عالية الدقة لمعهد إعداد القادة، ورصد بعض النقاط بطريقة RTK، وأيضا الرفع المساحى باستخدام جهاز GNSS، والرفع المساحى باستخدام جهاز الميزان،  ثم الرفع المساحى باستخدام جهاز TOTAL STATION، وتمثلت المرحلة الأخيرة فى الرفع المساحى باستخدام جهاز LASER SCANNER.

خبرات عملية

وخلال هذا المشروع المساحى تم استخدام أفضل التقنيات والبرامج الحديثة والأجهزة المساحية المتطورة لمواكبة المستجدات العالمية والتكنولوجية الحديثة وإتقان العمل المساحى، لتأهيلهم للعمل فى كافة المشروعات القومية العملاقة بالدولة، من خلال الاتفاق والتعاون مع الهيئة القومية للاستشعار عن بعد وعلوم الفضاء، للإشراف على إنجاز هذا المشروع، وشارك من الهيئة أساتذة ذوى خبرات كبيرة في هندسة المساحة تحت إشراف الدكتور عطية بخيت، لتحقيق نتائج مفيدة وإكساب الطلاب خبرات عملية، تمكنهم من الإلتحاق والتنافس في سوق العمل فور تخرجهم.

الداعمون

تم إنجاز المشروع بشكل متميز من خلال دعم الدكتورة مها حسني، عميد كلية الآداب، وإشراف وتدريس الدكتور محمد عبد العزيز، منسق برنامج الجيوماتكس ونظم المعلومات الجغرافية GIS.

الواقع

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى