رياضة

مواهب كالذهب …. والتاريخ لا ينسى 

 

احمد حسن عبدالرؤوف

هو مسعد نور لاعب كورة قدم مصرى ولد فى 23 ابريل 1951م ، فى محافظة بورسعيد ويعد أحد رموز النادى المصرى البورسعيدى وكان لقبه هو “الكاستن”، والكاستن هي فاكهة أبو فروة ذات اللون البني وكذلك كان مسعد نور أسمر البشرة.

مسيرته مع الأندية

البداية

كانت البداية فى اللعب مع ناشئى نادى بورفؤاد عام 1966م ، قبل عام واحد من حرب 1967 الذى تسبب فى تهجير أهل بورسعيد استعدادا لعركة التحرير ، انتقل مسعد نور خلال تلك الفترة للعب فى نشائى الزمالك وعاصر خلال وجوده فى الزمالك جيل فاروق جعفر وعلى خليل ومحمود الخواجة ومحمود سعد.

المصرى البورسعيدى

بعد استقرار الأوضاع في بورسعيد طلب مسعد نور من إدارة الزمالك الاستغناء والانتقال للعب فى نادى مدينته وكلف ذلك الطلب مسعد نور من التضحية بالمزايا المادية الكبيرة التى كان يتمتع بها فى الزمالك مقارنة بالمصري

مشواره فى الدورى المصرى الممتاز

بدا مسعد نور اللعب فى الممتاز من موسم 1972-1973 وكان أول لقاء لعبه مسعد نور للمصرى كان أمام الزمالك وظهر فى تلك المباراة بمستوى رائع بعد إدراكه هدف التعادل فى الثوانى الأخيرة والذى انتهى بهدفين لكل فريق.

تالق الكاستن مسعد نور مع المصرى

توالت إبداعات الكاستن مع المصري ففي موسم 1974 /1975 لعب في الدوري 31 مباراة أحرز خلالها 21 هدفا وكان ثالث هدافي الدوري بعد حسن الشاذلي ومحمود الخطيب ،رغم عطائه الكبير للنادي المصري ومنتخب مصر إلا أن مسعد نور لم يحالفه الحظ في حصد البطولات رغم أنه كان قريبا من هذا الأمر في أكثر مناسبة حيث وصل للمباراة النهائية لكأس مصر مرتان متتاليتان أمام الأهلي وخسرهما وكانت أشهرهما موســم 1983 / 1984.

مسيرة الكاستن مع المنتخب المصري

انضم للمنتخب المصري في عدد من المناسبات الدولية، أبرزها دورة ألعاب البحر الأبيض المتوسط 1975 في الجزائر، ودورة ألعاب البحر الأبيض المتوسط 1979 في يوغوسلافيا، و كأس الأمم الأفريقية لكرة القدم 1980 في نيجيريا وهي البطولة التي حل فيها المنتخب المصري في المركز الرابع. وبلغ عدد المباريات الدولية التي شارك فيها مسعد نور 22 مباراة أحرز خلالها 5 أهداف له منها 4 في منتخب تنزانيا في 3 مباريات مختلفة وهو الأمر الذي جعل الناقد الشهير نجيب المستكاوي يطلق عليه لقب “مسعد نور السلام” في إشارة إلى عاصمة تنزانيا السابقة دار السلام .

اعتزال الكاستن مسعد نور

اعتزل الكاستن مسعد نور وسط أجواء لم تشهدها بورسعيد من قبل في أكتوبر عام 1985 وهو المهرجان الذي شهد حضورا جماهيريا كبيرا فضلا عن مشاركة واسعة لنجوم الرياضة مثل حسن شحاتة وبوبو وحماده أمام ونجوم الفن كنور الشريف ومحمود ياسين وصلاح السعدني.

وفاة الكاستن مسعد نور

توفى نور يوم 23 أبريل 2011 بعد صراع طويل مع المرض، وكان قد دخل المستشفى العسكري بالقاهرة لاستئصال بعض الأورام السرطانية في المريء. إلا أن حالته الصحية كانت في تأخر مستمر، نتيجة تفشي المرض، ودفن في مسقط رأسه بورسعيد.

رحم الله

الكاستن ….مسعد نور

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى