اخبارتحقيقات وملفات

أفراح سانت كاترين لها طابع خاص ومميز

تقرير .. شريفة محفوظ

تتميز افراح سانت كاترين بمحافظة جنوب سيناء ، بان لها طابع خاص نجد أن الجميع ينتظر موعد الفرح من أجل مشاركة العريس وأهله في هذه الفرحه التي لاتتكرر في العمر إلا مرة واحدة .
ونجد أن الجميع من الأهل والاقارب يقومون بالتجهيز والإعداد للفرح قبل موعده ، من أجل أن يكون هذا الفرح علي أكمل مايرام .

ولكن الأفراح في مدينة سانت كاترين تختلف عن أفراح المدن في العديد من النقاط ، فعلى سبيل المثال أن الأفراح في سانت كاترين ، غير مكلفة مقارنة بأفراح المدن الٱخرى .

مقالات ذات صلة

حيث يعقد الزواج بعد أن يوقع الطرفان ميثاق بين أهل العريس والعروسة يحتوي عل مقدم ومؤخر يكفل حقوق الطرفين اذا حدث شي لا قدر الله.
فان أهل العروسة يبحثون في المقام الأول ، عن الشخص الذي يحفظ ويصون ابنتهم ، وهو الأمر الذي يسهل علي الشباب فى الزواج.

فالدور الأهم أن يجهز بيته بكل ما يلزم ، والبنت تدخل بيت زوجها دون ان تحمل شي وهو أمر يختلف عن المدن الذي نسمع اشياء لاترضي أحد ولا ترضي الله .

فنجد بعض الناس يفرض علي أهل العروسة جلب اشياء زيادة عن احتياجات البيت وفي النهاية لا تستخدم وينتهي بها في النيش . أما عن طعام الفرح
فنجد ان ذبح الضأن والفراشيح والأرز اهم ما يميز مؤاد أفراح سانت كاترين .

كما نجد أن الإعداد والتجهيز للطعام يقوم به الأهل والاقارب ممن يكونوا علي دراية بشئون الطعام
فنجد الجميع يشترك من الصباح الباكر في ذبح الأغنام والماعز المشاركة في تقطيعها إلي أن تكون جاهزة للطهي ، أما عن الطهي فيكون علي الحطب وهو بقايا النباتات الطبيعية .

أما عن مكان الفرح فهو يكون في الأرض الخلاء بالقرب من المنطقة التي يسكنها العريس
ولا يوجد إختلاط بين الرجال والنساء في افراح البادية ، ويبدأ الفرح في الصباح الباكر وينتهي بعد صلاة العصر بعد تناول الغداء .

ونجد ان سباق الجمال شي أساسي في أفراح سانت كاترين فيستعد الشباب من محبي الجمال لموعد هذه الأفراح من أجل إبراز ما لديهم من مهارة في ركوب الجمال ، والجميع يحافظوا علي هذه العادات والتقاليد التي هي جزء من موروثهم الثقافي.

الافراح
الافراح

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى