الصحة والجمالالمرأة والطفل

احترس.. أنت تأكل الحشرات دون أن تدري!

هذه الأطعمة تحتوي على الحشرات

محمد يحيى _شريف مدحت 

قد تبدو حقيقة مثيرة للاشمئزاز، لكنك تأكل طعامًا يحتوي على حشرات في نظامك الغذائي باستمرار دون أن تعرف ذلك!

 

أثبتت الدراسات أنك تأكل تقريبًا من نصف إلى كيلوجرام واحد من الذباب واليرقات وحشرات أخرى في طعامك كل عام دون أن تعرف ذلك!

 

قد يبدو الأمر مقرفًا، لكن لا داعي للذعر! ففي الواقع، تسمح إدارة الغذاء والدواء الأمريكية FDA بوجود عدد معيّن من الحشرات في المنتجات الغذائية، لأنه من المستحيل تقريبًا أن يتم فلترتها تمامًا من الغذاء.

 

ومن أبرز المنتجات التي يتناولها الإنسان دون أن يشعر في غذائه:

 

زبدة الفستق “الفول السوداني”

 

قد تحتوي علبة زبدة الفول السوداني على ما يصل إلى 136 جزءًا من الحشرات قبل اعتبارها ملوّثة، بحسب دليل مستويات عمل عيوب الغذاء الصادر عن إدارة الغذاء والدواء.

 

فليس من الغريب أن تتواجد أجزاء من الحشرات- عن طريق الخطأ- في مكوّنات الطعام، فالحشرات تتواجد في الحقول الزراعية، وتتواجد باستمرار طوال عملية تصنيع الأغذية.

 

الشوكولاتة

 

قد يحتوي لوح الشوكولاتة الواحد- وفقًا لمعايير إدارة الغذاء والدواء الأمريكية- على ما يصل إلى 74 جزءًا من أجزاء الحَشرات! ما يعني أن محبي الشوكولاتة سيضيفون 6000 قطعة من “البق” إلى وجبتهم الغذائية المفضّلة كل عام!

 

وقد كشفت دراسة حديثة أجرتها شركة Terro- وهي شركة لمكافحة النمل والحَشرات- أن أجزاء من الصراصير قد تجد طريقها إلى الشوكولاتة!

 

الباستا أو المكرونة

 

 

تسمح إدارة الغذاء والدواء بوجود ما يصل إلى 225 جزءًا لحشرة لكل 225 جرامًا من الباستا قبل حظر المنتَج من أرفف متاجر البقالة، وبعملية حسابية بسيطة، فذلك يعني حشرة واحدة لكل جرام من الباستا!

 

وعادةً ما تجد الحَشرات طريقها إلى الباستا من خلال القمح، الذي يُمكن أن يحتوي على 75 جزءًا من الحشرات لكل 50 جرامًا.

 

حبوب القهوة

 

عند احتساء فنجان قهوة ساخن، قد تشرب أيضًا حوالي 120 جزءًا من الحَشرات! والسبب أن إدارة الغذاء والدواء توافق على عينات القهوة التي تقل نسبة تلوثها بالحشرات عن 10%.

 

وبهذا المعدل، فإن شاربي القهوة بالمتوسط يستهلكون ما يقرب من 140 قطعة حشرة سنويًا دون أن يعلموا ذلك!

 

الزبيب

 

 

يحتوي كوب واحد من الزبيب- على الأرجح- على ما يصل إلى 35 بيضة من ذبابة الفاكهة وعشر حَشرات كاملات، وفقًا لإرشادات إدارة الغذاء والدواء، ولحسن الحظ، فإن هذه المخلوقات لا تُسبب أي ضررٍ لصحّتك. إذ تسمح إدارة الغذاء والدواء الأمريكية بكمية صغيرة من المواد الحشرية الآمنة للاستهلاك بالوصول إلى طعامنا، وذلك لأن ترشيح كل المواد الغذائية من الحشرات وغيرها سيكون باهظًا للغاية وسينعكس بشكل مباشر على سعر المنتَجات النهائية للمستهلك.

 

الفطر “المشروم”

 

 

تحتوي العلبة القياسية الواحدة من المشروم على نحو 19 يرقة و75 عثّة. وعلى الرغم من صعوبة تخيّل مخاطر الحشرات على الأطفال، فإن أجزاءً صغيرة كهذه الأرقام لن يكون لها تأثير يُذكر.

 

وبجانب القيمة الغذائية العالية لهذه الحشرات، ووفقًا لأبحاث Terro، فإن الديدان الطحلبية، وهي شكل آخر من يرقات الحشرات، توفر بروتينًا أكثر من الدجاج أو السلمون.

 

البروكلي المجمّد

 

صنف آخر من طعام يحتوي على حشرات هو البروكلي المجمّد، الضي يحتوي على حشرات المن، وهي حشرات صغيرة تنمو حتى يصل حجمها إلى 2 إلى 5 ملليمترات، لكنها تشكل حوالي 10% من الحشرات المستهلكة في العالم، وتشتهر حشرات المن “بغزو” الحدائق وحقول المحاصيل التي ينمو بها البروكلي. 

 

وتسمح إدارة الغذاء والدواء الأمريكية بما يصل إلى 60 من هذه المخلوقات لكل 100 جرام من البروكلي المجمد. إذا كنت تأكل البروكلي المجمد بانتظام.

 

الطماطم المعلّبة “الصلصة”

 

 

تحتوي العلبة الواحدة من الطماطم المعلّبة على نحو 8 بيضات ذباب أو يرقة واحدة، قبل أن تعتبرها إدارة الغذاء والدواء مخالفة وملوّثة.

 

عصير الفواكه

 

 

تسمح قواعد إدارة الغذاء والدواء، لعصائر الفاكهة المعلبة أن تحتوي بأمان على قطع من يرقة واحدة لكل عينة 250 مليلترا.

 

فكل من الحلزون والعث وحشرات أخرى تستمتع بشرب عصير الفاكهة، وقد ينتهي بها المطاف في عصيرك!

 

 

 

الفلفل الأسود

 

صدق أو لا تصدق، قد يوجد ما يصل إلى 475 جزءًا من الحشرات في 50 جرامًا (أو نصف كوب) من الفلفل المطحون ولا تزال تعتبر آمنة للأكل.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى