عربي ودولي

من هو المهندس المصري الذي أطلقت أبو ظبي اسمه على أحد شوارعها؟ – فيديو

تكريماً له وتقديراً لإسهاماته في التخطيط العمراني

أعلنت حكومة إمارة أبو ظبي في الإمارات العربية المتحدة، إطلاق اسم المهندس المصري عبد الرحمن مخلوف على أحد شوارع المدينة وذلك تقديرا لدوره في التخطيط العمراني للإمارة.

وخلال حسابه عبر موقع التواصل الاجتماعي تويتر، قال حساب مكتب أبو ظبي الإعلامي: “بتوجيهات محمد بن زايد، خالد بن محمد بن زايد يُدشّن شارع عبد الرحمن مخلوف محاذٍ لمبنى بلدية أبوظبي، تكريماً لمسيرة الراحل وتقديراً لإسهاماته في التخطيط العمراني لإمارة أبوظبي”.

وكان الشارع في السابق معروفاً باسم “الصوغ”، إلى أن تمت عملية تغيير اسمه وإطلاق اسم “مخلوف” عليه بحضور عدد من كبار المسؤولين وبعض أفراد عائلة المهندس المصري.

من هو المهندس عبد الرحمن مخلوف؟

عبد الرحمن حسنين مخلوف من مواليد 14 ديسمبر 1924 وهو مهندس معماري مصري، ومخطط إمارة أبوظبي بالإمارات العربية المتحدة، ووالده هو حسنين محمد مخلوف مفتي الديار المصرية سابقاً.

المهندس المصري عبد الرحمن مخلوف
المهندس المصري عبد الرحمن مخلوف

وبحسب ما ورد في سيرته الذاتية، فإنه منذ طفولته، كان يحب أن يرسم أشكالاً هندسية وتصاميم عمرانية لمختلف المباني، وكان مولعاً بتفاصيل العمارة، ونما حبه هذا مع نموه وكبره على الرغم من أنه وُلِد ونشأ في أسرة اشتهر رجالها بكونهم علماء أزهريون، وكان أكثرهم أعضاء في هيئة علماء الأزهر، وشغل بعضهم منصب مفتي الديار المصرية.

إقرأ أيضاً: خطوة سعودية جديدة على طريق عودة العلاقات مع إيران

وسلك “مخلوف” طريق التعليم الحديث بدلاً من التعليم الديني، وذلك بدعم من إخوته الكبار وإصرارهم، وكان ذاك حيث درس في المدارس النظامية إلى أن أنهى المرحلة الثانوية ثم التحق بجامعة القاهرة ودرس في كلية الهندسة قسم العمارة وتخرج منها عام 1950. وعُين معيداً بها في عام 1951، ثم مدرسًا بعد حصوله على شهادة الدكتوراه من جامعة ميونيخ عام 1957 – بحسب ويكيبيديا -.

رحلة مخلوف إلى أبو ظبي

وفي العام 1968، طلب حاكم أبو ظبي آنذاك الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان من الأمم المتحدة إرسال خبير لتخطيط المدن إلى أبو ظبي للمساعدة في إعداد المخطط العام لمدينة أبو ظبي، فتم ترشيحه لهذه المهمة، فعين مديراً لتخطيط المدن في أبو ظبي حيث تولى مهام تخطيط المدن فيها وإنشاء دائرة تخطيط المدن في كل من مدينتي أبو ظبي والعين، وكان ذلك لمدة سبع سنين ونصف السنة، وفي مايو 1976 أسس المكتب العربي للتخطيط والعمارة وفيه قام بالعديد من المشروعات العمرانية والتخطيطية في الإمارات، وانتدب أستاذاً محاضراً لمادة التخطيط العمراني في كلية الهندسة بجامعة الإمارات من العامين الدراسيين 83-1984 و84-1985.

وفي يوم الرابع عشر من ديسمبر الحالي، تم الإعلان عن وفاة الدكتور المهندس عبد الرحمن حسنين مخلوف مدير دائرة تخطيط المدن في أبوظبي عن عمر ناهز 98 سنة.

المهندس المصري عبد الرحمن مخلوف
المهندس المصري عبد الرحمن مخلوف مع الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى