عربي ودولي
أخر الأخبار

بعد حرائق العالم.. الاحتباس الحراري قد يؤدي لنهاية العالم

تغيُّر المناخ

أبلغت لجنة الأمم المتحدة المعنية بتغير المناخ، العالم، اليوم الاثنين، أن الاحتباس الحراري اقترب بشكل خطير من أن يخرج عن نطاق السيطرة وأن اللوم يقع على عاتق البشر “بشكل لا لبس فيه”.

وحذر تقرير صادر عن علماء الهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ (IPCC) من أن مستويات غازات الاحتباس الحراري في الغلاف الجوي مرتفعة بما يكفي لضمان اضطراب المناخ لعقود إن لم يكن لقرون.

وأضاف التقرير: «بعبارة أخرى، فإن موجات الحرارة المميتة والأعاصير الهائلة والظروف الجوية المتطرفة الأخرى التي تحدث بالفعل ستصبح أكثر شدة».

وشهد يوم الاثنين وحده حرق 500 ألف فدان من الغابات في كاليفورنيا، بينما كان السائحون في البندقية يخوضون في المياه العميقة في الكاحل في ساحة سان مارك.

ووصف الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريس التقرير بأنه “تنبيه للإنسانية”.

وقال في بيان “أجراس الانذار تصم الآذان”. “يجب أن يكون هذا التقرير بمثابة ناقوس الخطر بالنسبة للفحم والوقود الأحفوري، قبل أن يدمروا كوكبنا”.

في مقابلة مع رويترز، دعت الناشطة جريتا ثونبرج الجمهور ووسائل الإعلام إلى ممارسة ضغوط “هائلة” على الحكومات للتحرك.

الاحتباس الحراري
الاحتباس الحراري

في غضون ثلاثة أشهر، سيحاول مؤتمر المناخ COP26 التابع للأمم المتحدة في جلاسكو، اسكتلندا، استخلاص المزيد من الإجراءات المناخية الطموحة من دول العالم ، والأموال اللازمة لذلك.

ويقول التقرير إنه ما لم يتم اتخاذ إجراءات فورية وسريعة وواسعة النطاق لتقليل الانبعاثات ، فمن المرجح أن يصل متوسط ​​درجة الحرارة العالمية أو يتجاوز عتبة الاحترار البالغة 1.5 درجة مئوية (2.7 درجة فهرنهايت) في غضون 20 عامًا.

وقال رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون إنه يأمل في أن يكون التقرير “دعوة للاستيقاظ للعالم لاتخاذ إجراءات الآن ، قبل أن نلتقي في جلاسكو”.

يقول التقرير إن الانبعاثات “التي تسببها الأنشطة البشرية بشكل لا لبس فيه” قد دفعت بالفعل متوسط ​​درجة الحرارة العالمية إلى 1.1 درجة مئوية عن متوسط ​​ما قبل الصناعة – وكان من الممكن أن ترفعها بمقدار 0.5 درجة مئوية أكثر دون التأثير الملطف للتلوث في الغلاف الجوي.

يُنظر إلى ارتفاع 1.5 درجة مئوية عمومًا على أنه أقصى ما يمكن للبشرية مواجهته دون المعاناة من اضطرابات اقتصادية واجتماعية واسعة النطاق.

وقال بوب كوب، المؤلف المشارك للهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ، عالم المناخ بجامعة روتجرز: “كلما دفعنا النظام المناخي أكثر … زادت احتمالات تجاوزنا الحدود التي لا يمكننا إلا أن نتوقعها بشكل سيئ”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى