اخبارتكنولوجيامدارس وجامعات

تعرف على برنامج ماجستيرالفيزياء الطبية التطبيقية بكليةالعلوم جامعة حلوان

أعلنت جامعة حلوان عن برنامج ماجستير الفيزياء الطبية التطبيقية بكلية العلوم جامعة حلوان، تحت رعاية الدكتور السيد قنديل، رئيس جامعة حلوان.

وأوضح الدكتور مجدي الحجري، عميد كلية العلوم، أن الـفيزياء الطبية هي إحدى فروع الفيزياء التطبيقية، فيها تطبق الفيزياء في المجال الطبي خصوصا في تشخيص وعلاج الأمراض البشرية.

وتنقسم الفيزياء الطبية إلى أربع فروع رئيسية:

فيزياء العلاج الإشعاعي Therapeutic Radiological Physics

فيزياء الطب النووي Nuclear Medicine Physics

فيزياء التصوير التشخيصي Diagnostic Imaging Physics

الوقاية من الإشعاع ( الفيزياء الصحية) Medical Health Physics.

خدمات أساسية

وحيث يوجد في معظم المستشفيات قسم بمسمى الفيزياء الطبية ويندرج تحته شعب تمثل هذه الفروع الأربعة، يقوم الفيزيائيون بخدمات أساسية ودور فعال في خدمة كثير من مرضي السرطان حيث يقوم بالتخطيط الإشعاعي لقسم علاج الأورام السرطانية و التأكد من وصولها بدقة لمريض الأورام، أجهزة التصوير التشخيصي مثل الأشعة السينية والأشعة الطبقية والرنين المغناطيسي والفوق صوتية والجاما كاميرا ( (SPECT & PET وهذه الأجهزة  تتطلب وجود فيزيائيي طبى.

عمل الخريج

يعمل خريج البرنامج على أن تكون هذه الأجهزة مطابقة للمعايير والمواصفات العالمية عند استعمالها على المرضى فيقوم باختبارات الجودة النوعية للأجهزة والتأكد من سلامة بيئة العمل إشعاعيا وتحليل وتجميع الصور، بالإضافة إلى التدريب والتعليم وإجراء الأبحاث.

الفيزيائى الطبى

كما يقوم الفيزيائيون الطبيون بالتأكد من عدم تعرض المرضى أو الموظفين بل وعلي المستوي البيئي أيضا لإشعاعات غير ضرورية ويقومون بالتواصل مع الجهات المختصة بالحماية من الإشعاع في الدولة، ونلفت الأنظار إلي أن الدراسة الأكاديمية وحدها لا تكفي لتكوين الفيزيائي الطبي، فهو يحتاج إلى المزيد من التعلم والخبرة العملية في التعامل مع المشاكل الطبية والأجهزة المختلفة والمتنوعة في مجاله.

الأول إفريقيا وعربيا

وانطلاقاً من رؤية التعليم الجامعى المصرى ورسالته وقيمه الأساسية، تتقدم شعبة الفيزياء الحيوية الطبية بقسم الفيزياء بكلية العلوم جامعة حلوان  بإنشاء برنامج خاص للحصول على درجة الماجستير فى الفيزياء الطبية التطبيقية وهذا البرنامج هو الأول من نوعه على مستوى إفريقيا والدول العربية.

هدف البرنامج

وأضاف الحجرى أن المخرجات التعليمية المستهدفة من البرنامج المعرفة والفهم، وتفسير النظريات والقوانين الفيزيائية في ضوء العمل الطبي، وإدراك الأنماط المختلفة والتقنيات المتعددة في إستجلاب الفيزيائيين في الرعاية الصحية، والتعرف علي مواضع الضعف والقوة في التقنيات الحديثة المستخدمة في التشخيص والعلاج، والإلمام بالمخاطر الإشعاعية وطرق الوقاية للمرضي والعاملين.

مواصفات الخريج

وتكون مواصفات خريج برنامج الماجستير في الفيزياء الطبية التطبيقية أن يكون قادرا على إجادة أساسيات ومنهجيات علوم الفيزياء بفروعها المختلفة وتطبيقاتها في العلوم الطبية، تطبيق المنهج التحليلي واستخدامه في متطلبات العمل الميداني ضمن فريق العمل الطبي، توظيف المعارف الفيزيائية وما تتضمنه من قوانين ونظريات ودمجها مع العلوم الأخري مثل علم الكيمياء والرياضيات والأحياء في منظومة العمل اليومي وأيضا البحثي، إظهار وعيا بالمشاكل الجارية علي المستوي المحلي والدولي والرؤى الحديثة في مجالات الفيزياء الطبية التطبيقية، تحديد المشكلات المهنية و إيجاد حلولا لها، التواصل المستمر وإظهار المسئولية تجاة نجاح العملية التشخيصية ونتائج العلاج، اتخاذ القرار في العمل الميداني من قبول ورفض الأجهزة الطبية وطرق المعايرة ومقاييس الجودة والأداء، التصرف بما يعكس الالتزام بالنزاهة والمصداقية والالتزام بقواعد وأخلاقيات المهنة، العمل علي تنمية الذات أكاديميا ومهنيا والقدرة علي التعلم المستمر.

التنظيم الهيكلي للبرنامج:

الجزء الأكاديمى

عبارة عن المقرارات المتخصصة  ويقوم بتدريسها مجموعة من الأساتذة المتخصصيين تحت إشراف شعبة الفيزياء الحيوية الطبية- قسم الفيزياء بكلية العلوم جامعة حلوان.

الجزء العملى

يقوم خلالها الطالب بالتدريب على أجهزة التصوير والعلاج الإشعاعى وإجراء الرسالة بالمراكز الطبية المتخصصة، ومركز الطب النووى والعلاج الإشعاعى بالمستشفيات الجامعية والمراكز المتخصصة أو غيرها، تحت إشراف مشترك من الأساتذة بالقسم العلمى بالجامعة وأساتذة من المراكز المتخصصة، وهناك جزء عملي أثناء الجزء الأكاديمي مكون من عدد 2 ساعة معتمدة في الفصل الدراسي الواحد بما يعادل 4 ساعات تدريب فعلية بأحد المراكز أو المستشفيات.

توزيع الطلاب

ويتم توزيع الطلاب توزيعا متناسبا بين تخصصات الفيزياء الطبية، فيزياء علاج إشعاعي وفيزياء طبي نووي وفيزياء علوم الأشعة التشخيصية ووقاية إشعاعية، توزيعا متناسقا حتي يتسني للطلاب الفرصة الزمنية والمكانية لكل من التدريب وأداء الجزء العملي للرسالة. وإذا بات الأمر حيث تزايدت الطلاب نحو تخصص دون آخر فيحق لمنسق البرنامج بأن يعيد التوزيع بين الطلاب رجوعا إلي معدلات الدرجات بينهم في مرحلة البكاوريوس أو عقد إمتحان إختباري بينهم للفصل في ذلك الأمر، ويقوم بتنظيم وتنسيق البرنامج الدكتورة مروة يس.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى