رياضة

تعرف على مشوار “شيكابالا مع نادي الزمالك ومنتخب مصر

كتب السيد الأعرج - عمر هاني

اعتبره العديد من النقاد الرياضين من أمهر لاعبي جيله، رغم عدم فوزه بالعديد من الألقاب مع ناديه، إنه لاعب كرة القدم بالنادي الزمالك، محمود عبد الرازق، الشهير بـ”شيكابالا“.

حصد “شيكابالا” إعجاب الجماهير وتشجيعهم رغم ردود فعله العنيفة في بعض الأحيان على بعض المواقف، وذلك لعشقه وتفانيه لنادي الزمالك وجماهيره، ويعرض موقع “الرأي” مشوار إنجازات نجم منتخب مصر ونادي الزمالك.

هو محمود عبد الرازق حسن فضل الله، من مواليد 5 مارس 1986، ولد في قرية “الحصايا” بمحافظة أسوان بصعيد مصر، لأسرة مسلمة متواضعة، ويلعب حاليًا لنادي الزمالك المصري، بعد العودة من الإعارة بنادي “أبولون سميرني” اليوناني.

اشتهر بلقب “شيكابالا”، كما تلقبة الجماهير بـ”الفهد الأسمر” (الأباتشي)، نظرًا للون بشرته السمراء المميز بها، نال لقب “أفضل لاعب في  مصر”، في الكثير من الاستفتاءات الرسمية والشعبية في مناسبات ومواسم كروية مختلفة.

ويتميز “شيكابالا” بأسلوب لعبه الذي يعتمد فيه على المراوغة والاختراق وصناعة الألعاب، ويساهم في الهجوم وإحراز الأهداف، كذلك لديه مهارة التسديد بقوة علي المرمى من بعيد بالقدم اليسرى.

– بداية مسيرته الكروية:

كان “شيكابالا” منذ صغره يحب كرة القدم وساعده والده في تنمية تلك الموهبة، فحينما بلغ من العمر ١٠ سنوات جاء به والده إلى القاهرة ليلتحق بفريق الناشئين بنادي الزمالك في عام ١٩٩٦.

وبعد اجتيازه للعديد من الاختبارات انضم “شيكابالا” لفريق الناشئين بالنادي، ثم صعد للفريق الأول ولم يتجاوز عمره ١٧ عامًا، و يتميز بطول ١.٨٣متر، ووزنه ٧٥ كجم.

انضم لصفوف كل من نادي “باوك” اليوناني، ونادي “سبورتينغ لشبونة” البرتغالي، كما انتقل على سبيل الإعارة لصفوف كل من “الوصل” الإماراتي، و”الإسماعيلي” المصري، و”الرائد” السعودي، وأخيرًا إلى نادي “أبولون سميرني” اليوناني، ثم عاد إلى صفوف نادي الزمالك مؤخرًا.

– مسيرته مع منتخب مصر:

شارك نجم الزمالك في تعادل منتخب مصر  مع منتخب موريتانيا في تصفيات كأس العالم في 3 يونيو 2007، وكان أيضًا ضمن أعضاء المنتخب المصري الفائز ببطولة أمم أفريقيا 2010، والتي أقيمت في أنغولا.

ورغم إنجازاته الدولية تلك، أعلن “شيكابالا” اعتزاله اللعب الدولي في 31 ديسمبر 2010، عقب مباراة القمة المصرية، وذلك قبل عودته مرة أخرى إلى منتخب مصر، وأوضح إبراهيم حسن، مدير  الكرة بنادي الزمالك إنذاك أن الهتافات المسيئة لـ”شيكابالا” كانت وراء قرار اعتزاله دوليًا، فجمهور الأهلي والزمالك هم مشجعي مصر، على حد قوله.

وكان “شيكابالا” تعرض لهتافات معادية من  جماهير الأهلي عقب المباراة التي انتهت بالتعادل السلبي بين الفريقين، فيما رد اللاعب برفع حذاءه في وجه الجماهير.

وبالرغم من إعلان اعتزاله، الإ إن حسن شحاتة، المدير الفني لمنتخب مصر السابق، استدعى اللاعب ضمن القائمة الأولية للمنتخب للمشاركة في دورة حوض وادي النيل، المقامة في القاهرة من 5 إلى 17 يناير 2011.

تبلغ عدد مشاركاته الدولية حتى نوفمبر 2017، سبعة وعشرين (27) مباراة، منهم (25) مشاركة دولية أحــرز خلالها هدفين في مباراة ودية أمام منتخب الكويت، في 12-6-2007، وأمام غانا في التصفيات المؤهلة لمونديال روسيا 2018، كما كان رجل المباراة.

– مسيرته مع نادي الزمالك:

بدأ “شيكابالا” مشواره الرياضي في عام ١٩٩٦، حيث انضم لفريق الناشئين بنادي الزمالك، ثم انتقل بعدها للفريق الأول بالنادي في عام ٢٠٠٢ وحتى عام ٢٠٠٥، حيث لعب موسمين مع الفريق الأول، ثم انتقل بعدها لنادي “باوك سالونيك” اليوناني في عام ٢٠٠٥ وحتى عام ٢٠٠٦.

لقبه الشعب اليوناني بـ(ريفالدو اليونان)؛ وذلك لتميزه بأسلوبه في الملعب بالمراوغة والاختراق والهجوم وقوة التسديد وإحرازه الأهداف عن بعد بالقدم اليسرى.

ثم عاد لنادي الزمالك في عام ٢٠٠٦، بعد رفضه للعديد من العروض المقدمة إليه من بعض الأندية، فالبرغم من العقود ذات المبالغ الضخمة التي عرضت عليه إلا أنه فضل الاستمرار في نادي الزمالك، الذي استمر به حتى عام ٢٠١٣.

وشارك مع الزمالك في ٢٣٠ مباراة، أحرز خلالهم ٥٣ هدفًا، وكان له دور فعال في نقل الهجمات وإحراز الأهداف للفريق، حتى حصل على لقب هداف الدوري المصري لعام ٢٠١١.

أعار نادي الزمالك “شيكابالا” في عام ٢٠١٢، لنادي “الوصل” الإماراتي بعد مشكلته مع المدرب السابق، حسن شحاته، وحتى عام  ٢٠١٣ حيث شارك الفريق ١٣ مباراة، وأحرز خلالها ٧ أهداف. ثم انتقل لنادي “سبورتنج لشبونه” البرتغالي في العام ٢٠١٣ وحتى عام ٢٠١٥، ولكنه لم يوفق مع هذا الفريق لأنه لم يشارك معه إلا في مباراة واحدة، وهي المباراة الودية بين سبورتنج لشبونه والاتحاد السكندري ولم يحرز بها أي أهداف.

عاد “شيكابالا” مرة أخرى لنادي الزمالك في العام ٢٠١٥، وشاركه في ٧٠ مباراة، وسجل خلالهم ١٢ هدف، لتتم إعارته لنادي “الإسماعيلي” المصري حيث شاركه في ٨ مباريات، وسجل خلالهم هدفين فقط، ثم تمت إعارته لنادي “الرائد” السعودي في عام ٢٠١٧ وحتى عام ٢٠١٨، وشارك الفريق في ٢٠ مباراة، وأحرز خلالهم ٨ أهداف.

عقب ذلك، انتقل “شيكابالا” لنادي “أبولون سميرني” اليوناني في عام ٢٠١٨، وشارك في دوري السوبر اليوناني، ثم عادي مرة أخرى الي نادي الزمالك حيث يقدم اللاعب مستوى جيدًا مع الفريق.

– إنجازاته مع نادي الزمالك:

و بالرغم من مشواره الرياضي الكبير إلا أن “شيكابالا” لم يحصل على بطولات كثيرة، حيث سجل ١٩ بطولة محلية ودولية وأفريقية، ونجح خلالها في إحراز ٣٨ هدف.

وحقق “شيكابالا” بطولة دوري أبطال أفريقيا موسم ٢٠٠٢_٢٠٠٣، مرة واحدة، وحقق أيضًا بطولة كأس الكونفدرالية في عام2019-2018.

كما حقق بطولة كأس السوبر الإفريقي في عام 2003 و2019، وحقق بطولة الدوري الممتاز مرتين في موسم ٢٠٠٢_٢٠٠٣، وموسم ٢٠٠٣_٢٠٠٤.

كذلك نجح في تسجيل بطولة كأس مصر ٥ مرات في عام٢٠٠٢، ٢٠٠٨، ٢٠١٣، ٢٠١٦، ٢٠١٩. كما سجل شيكابالا بطولة كأس السوبر المصري في عام ٢٠١٦ مرة واحدة فقط، وحقق أيضًا البطولة العربية (مره واحدة) 2003.

إنجازاته مع منتخب مصر:

نجح شيكابالا في تسجيل ١١ بطولة مع منتخب مصر، حيث حقق بطولة كأس الأمم الإفريقية في عام ٢٠١٠ التي أقيمت في غانا، وبطولة كأس العالم العسكرية في عام ٢٠٠٧، ودورة حوض وادي النيل لكرة القدم في عام ٢٠١١.

السيد الأعرج

محرر متخصص في تغطية أهم أخبار والأحداث الرياضة محلياً وعالمياً

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى