رياضة

تعرف علي أكثر 4 مباريات مثيرة وهامة في تاريخ مواجهات المحلة والأهلي

 

كتب: محمد صلاح أبوالليل

يستضيف اليوم الفرق الأول لكرة القدم بنادي غزل المحلة، الفريق الأول لكرة القدم بالنادي الأهلي، وتعد هذه المواجهة هي المواجهة رقم 93 في بطولة الدوري المصري الممتاز لكرة، علي ملعب غزل المحلة في تمام الساعة التاسعة والنصف مساءاً بتوقيت القاهرة.

تاريخياً تحظى لقاءات المحلة والأهلي بأهمية كبيرة لصعوبة تلك المباريات، ليس على “الفلاحين” فقط، ولكن على بطل أفريقيا أيضاً الذي تعرض للعديد من المواقف الصعبة بسبب تلك المواجهات.

ونستعرض في هذا التقرير أهم أربع مواجهات مثيرة ومؤثرة في تاريخ مواجهات القلعة الحمراء وزعيم الفلاحيين في كل البطولات:

أولاً إنسحاب المارد الأحمر في مواجهة 1988:

خلال موسم 1987-1988، انسحب الأهلي من مواجهته مع المحلة في القاهرة، والتي انتهت بفوز “الفلاحين” بنتيجة 1-0.

كان المحمدي صالح صاحب هدف المحلة، الذي سجل الهدف الغالي برأسية في مرمى الراحل ثابت البطل، ولكن تفجرت الأحداث، حين أحتسب الحكم تسلل على حسام حسن مهاجم الأهلي، في الدقائق الأخيرة من عمر اللقاء وقت أن كان في طريقه لتسجيل التعادل، ليدخل لاعبي الأهلي في مشادة مع الحكم لتتوقف أحداث المباراة وينسحب الأهلي.

و الخسارة من المحلة كان لها تأثير كبير في خسارة الأهلي لاحقاً للقب الدوري المصري بفارق الأهداف لصالح الزمالك في نهاية الموسم.

 

ثانياً خسارة بطولة دوري 2002:

كان الأهلي منافسة شرسة مع الإسماعيلي على لقب الدوري المصري الممتاز في موسم 2001-2002،
والذي كان المحلة فيه المتسبب في خسارة الأهلي لقب الدوري بالتعادل الإيجابي بهدف لكل منهما، وذلك بعد التعادل التاريخي الشهير 4-4 بين المارد الأحمر و الدراويش ليتساوى الفريقان في عدد النقاط.

و دارت الأحداث حيث أنه قبل 3 جولات من نهاية المسابقة، كان يتوجب على الأهلي والإسماعيلي الفوز بكل مبارياتهما للعب مباراة فاصلة مثلما حدث من قبل في عامي 1991 و1994، ثم في 2009 لاحقاً، لكن تسبب المحلة في إفشال هذا السيناريو بالتعادل 1-1 مع الأهلي في الجولة 24.

 

الجولة نفسها شهدت فوز الإسماعيلي 2-1 على القناة، ليبتعد بفارق نقطتين في الصدارة، ورغم فوز الأهلي في آخر جولتين 4-0 على سوهاج و3-1 على المقاولون، فإن الإسماعيلي بدوره نجح في الانتصار 3-0 على بلدية المحلة و3-2 على المصري، ليتوج بلقبه الثالث والأخير في تاريخه.

 

ثالثاً كأس مصر 2005:

في موسم “2004-2005” على صعيد كأس مصر، خرج الفريق بشكل مبكر من ثمن النهائي، وحدث ذلك في ملعب المحلة عندما تعادل الفريقان بهدف لكل فريق بعد وقت إضافي، قبل أن يفوز زعيم الفلاحين 4-3 بركلات الترجيح، ويقصي المارد الأحمر من البطولة.

 

رابعاً تعادل ملغي في 2011:

شهدت مواجهة الأهلي وغزل المحلة في موسم 2011-2012 تعادلاً مثيراً يوم 31 ديسمبر لعام 2011، ورغم تقدم “الفلاحين” بهدفين في البداية، فإن النتيجة أحتسبت لصالح الأهلي 2-0 لإنسحاب المحلة عقب تعادل الأهلي.

تقدم المحلة عن طريق لاعبة صامويل أوسو برأسية بعد 23 دقيقة، قبل أن يضيف بعد 4 دقائق هدف فريقه الثاني بكرة من فوق حارس الأهلي لتنفجر جماهير “الفلاحين” من الفرحة.

و تقلصت النتيجة لصالح الأهلي في منتصف الشوط الثاني بقدم محمد بركات بتصويبة من داخل منطقة الجزاء، قبل أن ينجح الفريق الأحمر في تعديل الكفة، بعدما مرر وليد سليمان عرضية أصطدمت بالمدافع عمرو رمضان ودخلت الشباك وخرجت منها ليتم الإعلان عن تعديل النتيجة 2-2.

لم تستكمل المبارة بسبب دخول جماهير المحلة لأرضية الملعب، اعتراضاً على احتساب هدف الضيوف، قبل أن يتم إعلان فوز الأهلي 2-0، لإنسحاب أصحاب الأرض من اللقاء.

والجدير بالذكر أن:
الأهلي لم يتلغب علي المحلة ذهاباً وإياباً في المواسم الكروية المكتملة منذ 13 موسماً لبطولة الدوري المصري الممتاز لكرة القدم، وأيضاً أن جميع تعثرات الأحمر أمام زعيم الفلاحين في الدوري الثاني للبطولة، وتنتهي بهبوط المحلة إلي “الممتاز ب”، وأيضاً يذكر أن ملعب المحلة من أصعب الملاعب في مصر علي الفرق الكبيرة مثل الأهلي والزمالك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى