اخبارتكنولوجيامدارس وجامعات

جامعة بدر فى القاهرة تطلق تجارب الذكاء الاصطناعى فى العمارة

قال الدكتور عارف سليمان، عميد كلية الهندسة والتكنولوجيا بجامعة بدر فى القاهرة “BUC”، إن الكلية نظمت ورشة عمل بعنوان “تجارب الذكاء الاصطناعى فى العمارة”؛ لطلاب وأعضاء هيئة التدريس داخل الكلية والجامعة، لافتاً أنه فى ظل التقدم السريع الفائق لـ”تكنولوجيا الذكاء الإصطناعى” بات من الضرورى بل وحتمى دمج أدوات وتطبيقات تكنولوجيا الذكاء الاصطناعى بتعليم التصميم المعمارى الحالى والمستقبلى، وكانت الورشة تحت رعاية الدكتور أشرف الشيحى، وزير التعليم العالى والبحث العلمى الأسبق.

إنجاز مهام

وأوضح عارف أن مجال الذكاء الاصطناعى يتم إستخدامه كأداة لزيادة الممارسة وسرعة إنجاز المهام المعتمدة على الجهد البشرى، ولتفعيل وتعظيم الإستفادة من هذه التكنولوجيا وربطها  بالممارسة العملية فى مقررات التصميم المعمارى، واستضافت كلية الهندسة والتكنولوجيا جامعة بدر بالقاهرة الدكتور أحمد حسنى رضوان لإلقاء محاضرة والمشاركة بالورشة التى عقدت بقسم الهندسة المعمارية، وهو أحد مؤسسى المجموعة البحثية “Artificial Intelligence Research Group”، وله مجموعة من التجارب الجادة  فى هذا المجال.

الهدف

أشار الدكتور عارف سليمان، أن أهداف المحاضرة وورشة العمل:

1- التعرف على مفاهيم الذكاء الاصطناعى والمصطلحات المرتبطة  “Machine Learning- Deep Learning “.

2- شرح معنى الذكاء الإصطناعى التوليدى “Generative AI” وتحديد أنواعه والتى تشمل القدرة على إنشاء نماذج تحاكى التى ينتجها المصممين فى مجالى العمارة والفنون من خلال تحويل النصوص إلى صور أو الصور إلى صور جديده كليةً، أو تحويل الصورة إلى نص ذو دلالات معينة وخاصة تساعد المصمم فى مراحل التصميم المعمارى أو الفن بشكل عام.

3- فهم مصطلح الـ”Prompt Engineering”، ودوره فى معالجة البيانات والمدخلات بسرعة فائقة تسمح بزيادة القاعدة البصرية للمصممين.

4- عرض أدوات تطبيقات الذكاء الإصطناعى التى تساعد فى الحصول على العديد من الاقتراحات للوصف الواحد، بالاضافة لمقارنة مخرجات الأدوات والتطبيقات الموجودة فى مجال العمارة والفنون، والتجارب المختلفة.

5- مناقشة تأثير إستخدام هذه الآداة على مستقبل العمارة والتدريس المعمارى الأكاديمى.

6- الشرح العملى لتطبيقات الذكاء الإصطناعى فى الفنون والعمارة مثل برنامج Midjourney، من خلال التجربة الواقعية داخل معمل كلية الهندسة حيث قام الطلاب بالإستماع الى شرح الدكتور رضوان والتطبيق على البرنامج بالخطوات.

7- تضمنت الورشة حلقة نقاشية بين الطلاب والدكتور أحمد حسنى رضوان وأعضاء هيئة التدريس بقسم العمارة والهيئة المعاونة والطلاب وتضمنت أسئلة وإستفسارات عن مميزات إستخدام هذه الآداة الرقمية فى خلق الفكرة الأولية للمشروع وأهمية مناقشتها مع الأساتذة داخل إستوديوهات التصميم للإستفادة منها كمرحلة من مراحل عملية التصميم المعمارى.

المشرفون

وأضاف أن الفاعلية كانت تحت إشراف الدكتورة وفاء رشوان، رئيس قسم الهندسة المعمارية، أما منسقى الفاعلية التعليمية كلاً، من، الدكتورة منى عجور، منسق برنامج العمارة قسم الهندسة المعمارية بالكلية، والدكتور أحمد صالح، أستاذ العمارة والتصميم المعمارى ورئيس قسم العمارة بكلية الهندسة جامعة قناة السويس والمسئول عن تدريس مقرر مشروع التخرج.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى