رياضة

حصاد الكرة الإيطالية 2021.. هيمنة الأزوري على أوروبا وسيطرة الإنتر على لقب الدوري

حصاد الكرة الإيطالية 2021

حصاد الكرة الإيطالية 2021.. هيمنة الأزوري على أوروبا وسيطرة الإنتر على لقب الدوري

بقلم : السيد الأعرج

كانت قد شهدت الكرة الإيطالية خلال عام2021 الكثير والعديد من الأحداث الرياضية الهامة والفارقة والتي يعد من أبرزها عودة كتيبة المنتخب الإيطالي إلى منصات التتويج بعد غياب طال 15 عاماً.

وكان قد غاب المنتخب الإيطالي عن مونديال روسيا في 2018 والذي يعد الحدث التاريخي حيث قد عاد المنتخب من جديد ليثبت نفسه في 2021 وهذا كله رغم ظهور أسماء كبيرة خلال السنوات الأخيرة لمنافسة الكبار مرة أخرى.

حيث قد نجح منتخب إيطاليا في خوض نهائي بطولة كأس الأمم الأوروبية في 2012 وذلك قبل 6 سنوات كان المنتخب الإيطالي قد حقق بطولة كأس العالم في2006 كما أيضاً قد تمكن قبلها في التواجد كوصيف لبطولة يورو 2000 وهذا كله خلف منتخب فرنسا كما أيضاً قبلها نجح في ان يتواجد كوصيف لبطولة كأس العالم في 1994 وذلك خلف المنتخب البرازيلي ومع هذا كله قد نجح المنتخب الإيطالي في تحقيق لقب البطولة الكبرى في العالم ب 12 عاما وذلك في عام 1982.

منتخب إيطاليا بطل اليورو 2020 :

حصاد الكرة الإيطالية 2021
حصاد الكرة الإيطالية 2021

نجح المنتخب الإيطالي بقيادة مدربه روبرتو مانشيني في إعادة المنتخب الإيطالي إلى صفوف المنتخبات العالمية حيث قد جعله يتفوق على مجموعة من المنتخبات الأوروبية الكبيرة والتي يعد أبرزها منتخب بلجيكا الذي يحتوي على كثير من النجوم ومنتخب اسبانيا ومنتخب إنجلترا.

حيث قد بدأ منتخب إيطاليا مشواره نحو بطولة يورو2020 لم تكن بالسهلة حيث قد تضمنت تسجيل بدايات مراهقة ولكن قد نجح تقدم نحو التتويج باللقب ولكن المنتخب الإيطالي قد ظهر منذ اليوم الأول في بطولة برغبته في تحقيق اللقب.

حيث قد نجح منتخب إيطاليا في تحقيق فوزين متتاليين بنتيجة بثلاثية نظيفة في أول مباراتين له على منتخب تركيا ومنتخب سويسرا حيث يعتبر هذا هو أكبر فوز في تاريخ الطليان في بطولة اليورو كما أيضاً قد فاز على منتخب ويلز وذلك قبل أن يصل الي الأدوار الإقصائية وينجح في الإطاحة بمنتخب النمسا وأيضا منتخب بلجيكا بنتيجة هدفين مقابل هدف كما أيضاً قد أطاح بكلا من منتخب إسبانيا ومنتهب إنجلترا في المباراة النهائية وذلك بركلات الترجيح وهذا كله بعد التعادل بهدف لكلا منهما ولم ينجح المنتخب في تحقيق اللقب بعد غياب طال 53 عاما.

كما قد وصل منتخب إيطاليا في عام 2021 إلى 37 مباراة دوليا وذلك بدون هزيمة ليكون بذلك هذا الرقم قياسي في تاريخ المنتخبات ومان ذلك قيل قبل أن ينكسر هذا الرقم ضد منتخب إسبانيا في يوم 6 من شهر أكتوبر الماضي في مباراة النصف نهائي من بطولة دوري أمم أوروبا وذلك بعد الخسارة بنتيجة هدفين مقابل هدف وهذا كله رغم حصد الفريق الميدالية البرونزية بالفوز على منتخب بلجيكا في مباراة تحديد المركز الثالث بنتيجة هدفين مقابل هدف .

حصاد الكرة الإيطالية 2021
روبرتو مانشيني مدرب منتخب إيطاليا

ومع نهاية العام 2021 لم تكن سعيدة لجماهير المنتخب الإيطالي بكتيبة المدرب روبرتو مانشيني حيث قد اضطرر المنتخب الإيطالي لخوض ملحق التأهل لبطولة كأس العالم 2022 حيث سوف تلعب في المباريات صعبة .

حيث قد فرط المنتخب إيطاليا في صدارة المجموعات الثالثة وذلك خلال التصفيات الأوروبية المؤهلة لبطولة كأس العالم في الجولة الأخيرة لصالح منتخب سويسرا وذلك بالتعادل سلبيا مع منتخب أيرلندا الشمالية وذلك كله في المقابل قد نجح منتخب سويسرا في تغلب على منتخب بلغاريا برباعية نظيفة ليضمن بذلك الصدارة.

ومن المقرر أن يلعب منتخب إيطاليا أمام منتخب مقدونيا الشمالية وذلك في المسار الثالث من الملحق الأوروبي حيث إذا فشل منتخب إيطاليا في الفوز سوف يواجه الفائز من من مباراة منتخب تركيا أمام منتخب البرتغال وذلك بقيادة كريستيانو رونالدو.

قرعة بطولة دوري الأمم الأوروبية :

حصاد الكرة الإيطالية 2021
حصاد الكرة الإيطالية 2021

كانت قد أسفرت القرعة الجديدة في بطولة الدوري الأمم الأوروبية للنسخة القادمة من العام 2022-2023 وذلك مع وقوع منتخب إيطاليا في مجموعة يقال عليها مجموعة الموت حيث تضم كلا من منتخب ألمانيا الذي يعد بطل العالم ل 4 مرات ومنتخب إنجلترا وصيف أوروبا ومنتخب المجر.

ورغم تفوق منتخب إيطاليا التاريخي على الماكينات ولكن ألمانيا قد فازت على منتخب إيطاليا في مباراة الربع نهائي من بطولة كأس أمم أوروبا في عام 2016 وذلك كله في آخر مواجهة رسمية قد جمعت بين المنتخبين بينما يعد منتخب إنجلترا الذي يحتوي على جيل من أفضل أجيالها على مر التاريخ حيث قد صعد منتخب إنجلترا إلى مباراة النصف نهائي من بطولة كأس العالم في روسيا 2018 ثم إلى المباراة النهائية من بطولة اليورو 2020 ولكن قد خسرت النهائي أمام منتخب إيطاليا في ركلات الترجيح.

بينما يعد منتخب المجر الذي كان قد سقط في مجموعة الموت مع منتخب ألمانيا ومنتخب فرنسا ومنتخب البرتغال وذلك في بطولة اليورو2020 حيث قد تعادلت مع كلا من منتخب فرنسا ومنتخب ألمانيا كما أيضاً قد صمد منتخب المجر حتى الدقائق الأخيرة أمام منتخب البرتغال وذلك قبل الهزيمة بثلاثية نظيفة من أقدام كريستيانو رونالدو .

رحيل النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو عن يوفنتوس:

حصاد الكرة الإيطالية 2021
حصاد الكرة الإيطالية 2021

ولكن أيضاً قد شهدت الكرة الإيطالية خلال عام2021 رحيل النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو أسطورة الكرة القدم والذي يعد أكثر اللاعبين تسجيلا للأهداف في تاريخ كرة القدم عن فريق يوفنتوس الإيطالي وذلك نحو فريقه السابق مانشستر يونايتد الإنجليزي.

حيث قد رحل النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو عن فريق السيدة العجوز بسبب بعض المشاكل مع المدير الفني للفريق العائد لقيادة الفريق ماسيميليانو أليجري الذي قد أجلس النجم البرتغالي علي مقاعد البدلاء مع إنطلاق بطولة الدوري وذلك خلال مباراة فريق يوفنتوس أمام أودينيزي والتي انتهت بتعادل.

كما أيضا قد جعل المشهد يبدو أكثر سوءاً عندما قد انتهى اللقاء بالتعادل الإيجابي بين الفريقين بهدفين لكلا منهما كما قد ألغى ألغى هدف للاعب كريستيانو.

ويذكر أن اللاعب كريستيانو رونالدو قد قضى ما يقرب من ثلاثة سنوات وهذا كله ما بين 2018 حتى 2021 حيث قد سجل اللاعب ما يقرب من 101 هدفاً وذلك كله خلال134 مباراة كما أيضاً قد تتوج بلقب الدوري مرتين وأيضا ببطولة كأس إيطاليا وأيضا بثنائية بطولة السوبر الإيطالي.

إنتر ميلان يسيطر على ألقاب الدوري الإيطالي وينهي هيمنة فريق يوفنتوس:

حصاد الكرة الإيطالية 2021
إنتر ميلان بطل الدوري الإيطالي

كما قد ظهر فريق إنتر ميلان في الأبرز خلال عنوان الصحف الإيطالية وذلك في عام 2021‪ حيث قد نجح الفريق في العودة إلى منصات التتويج الكبرى وذلك محلياً حيث قد أحرز لقب الدوري الإيطالي الغائب منذ عام 2010 كان قد استطاع انهاء هيمنة فريق يوفنتوس على لقب الدوري الإيطالي الذي طال ما يقرب من 9 مواسم متتالية.

حيث قد قاد المدير الفني أنطونيو كونتي مدرب فريق يوفنتوس السابق ومدرب فريق توتنهام الحالي فريق إنتر ميلان إلى التتويج بلقب الدوري الإيطالي حيث نجح في إنهاء هيمنة فريق يوفنتوس على لقب الدوري كما قد عمل على كتابة عهد جديد للمنافسة على البطولات.

ويذكر أنه لم ينجح فريق إنتر ميلان في تحقيق اللقب بالحظ أو تمكن من حسمة في نهاية الجولة الأخيرة ولكن قد نجح في حسم لقب الدوري بفارق 12 نقطة عن فريق ميلان وأيضا بفارق 13 نقطة عن فريق يوفنتوس صاحب المركز الثالث والذي يعد صاحب اللقب في آخر تسعة مواسم متتالية والذي قد هبط إلى المركز الرابع.

كما يعانى فريق إنتر ميلان بعد تتويجه بأزمة مالية حيث قد اضطر لبيع هداف الفريق وهو البلجيكي روميلو لوكاكو إلى فريق تشيلسي الإنجليزي وذلك بمقابل يصل إلى 97 مليون إسترليني كما أيضاً قد باع اللاعب أشرف حكيميالي فريق باريس سان جيرمان الفرنسي ليصبح بذلك المغربي هو أغلى لاعب عربي في التاريخ وذلك بمقابل يصل إلى 60 مليون يورو.

ويذكر أن إدارة الفريق قد تمكن مؤخراً من الحول علي عقد اللاعب الدنماركي كريستيان إريكسن وهذا بعدما عانى اللاعب من أزمة في نبضات القلب وذلك خلال مشاركة منتخب الدنمارك في بطولة يورو 2020.

رحيل اللاعب دوناروما عن فريق إيه سي ميلان:

حصاد الكرة الإيطالية 2021
حصاد الكرة الإيطالية 2021

كما قد شهد عام 2021 فقدان فريق ميلان الذي قد عاد من جديد إلى بطولة دوري أبطال أوروبا وذلك في موسم الحالي ولكن قد ودع البطولة مبكرا وذلك علي يد فريق ليفربول الإنجليزي وفريق أتلتيكو مدريد وهذا بعد رحيل نجومه وهم الحارس جيانلويجي دوناروما.

حيث قد فضل الحارس جيانلويجي دوناروما الرحيل إلى فريق باريس سان جيرمان وذلك في صفقة انتقال حر وهذا كان بعد انتهاء عقده مع الفريق وذلك بسبب المقابل المالي حيث قد رحل ليجاور النجوم كبار وهم ليونيل ميسي واللاعب نيمار دا سيلفا وكيليان امبابي وأيضا اللاعب أنخيل دي ماريا واللاعب سيرجيو راموس و أشرف حكيمي ومن ناحية أخرى هذا هو ما يضمن له النجاح والمجد في تحقيق الكثير من البطولات.

حيث قد تعرض الحارس دوناروما على مدار العام من لانتقادات حادة وذلك من قبل جماهير فريق ميلان الإيطالي التي ألقت في وجهه الكثير من الأموال وذلك للسخرية منه ومن جشعه المالي الذي قد جعله يترك الفريق ويرحل إلى فريق باريس سان جيرمان.

كما قد أصبح دوناروما هو أول حارس مرمى يتم اختياره كأفضل لاعبي وذلك في بطولة كأس أمم أوروبا وهذا كله بعدما قاد منتخب إيطاليا إلى التتويج بلقب اليورو في ركلات الترجيح ضد منتخب إسبانيا وذلك في نصف النهائي وأيضا أمام منتخب إنجلترا في المباراة النهائي فيما قد اختارته مجلة “فرانس فوتبول” الفرنسية كأفضل حارس مرمى في عام 2021.

تلاشي هيمنة يوفنتوس على جميع البطولات:

حصاد الكرة الإيطالية 2021
حصاد الكرة الإيطالية 2021

ويذكر أن كأس إيطاليا كان هو عزاء فريق يوفنتوس الوحيد وذلك خلال العام 2021 حيث قد حقق الفريق البطولة بعدما نجح في تجاوز فريق جنوى ثم تمكن من تجاوز فريق سبال في دور ثمن النهائي وربع النهائي وذلك على التوالي.

كما قد تغلب فريق يوفنتوس بنتيجة هدفين مقابل هدف على فريق إنتر ميلان وذلك في دور النصف النهائي حيث تمكن من للثأر من خسارته لقب الدوري ثم بعد ذلك قد نجح في تحقيق اللقب المحلي وذلك على حساب فريق أتالانتا في المباراة النهائي حيث قد نجح اللاعب كريستيانو رونالدو في تحقيق جميع الألقاب المحلية مع فريق يوفنتوس إيطاليا قبل رحيله.

وكان قد بدأ فريق يوفنتوس عام 2021 بتحقيق لقب السوبر المحلي وذلك للموسم الماضي وهذا بعد فوزه علي فريق نابولي بنتيجة هدفين نظيفين.

السيد الأعرج

محرر متخصص في تغطية أهم أخبار والأحداث الرياضة محلياً وعالمياً

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى