رياضة

قبل مباراة الأهلي و الرجاء …. حكاية 12 نهائي للفريقين ببطولة السوبر الأفريقي

حكاية 12 نهائي للفريقين ببطولة السوبر الأفريقي

 

مصطفى الجندي

تحظى مباراة الاهلي الأهلي و الرجاء المغربي التي ستقام غداً الأربعاء للمنافسة على لقب كأس السوبر الإفريقي باهتمام جماهيري كبير في الوطن العربي و تحديداً في شمال القارة السمراء .

يشارك المارد الأحمر في المباراة بصفته بطلاً لدوري أبطال أفريقيا النسخة الماضية ، بينما يشارك فريق الرجاء في المباراة بإعتباره بطلاً لكأس الإتحاد الأفريقي “الكونفدرالية”.
ويسعى الأهلي للحفاظ على لقبه القاري وحصد “السوبر الإفريقي” الثامن في تاريخه ، في حين يراهن الرجاء على أخذ ثأر نادي نهضة البركان الذي تلقى هزيمة بثنائية نظيفة أمام المارد الأحمر بنسخة السوبر الإفريقي الأخيرة ، بالإضافة إلى الرغبة في حصد اللقب الثالث بتاريخه.

يعد الأهلي هو أكثر الفرق مشاركةً ببطولة السوبر الأفريقي , حيث حاض المارد الأحمر 9 مباريات “سوبر إفريقي” نجح خلالها في تحقيق اللقب 7 مرات ,
بينما شارك فريق الرجاء في السوبر الأفريقي ثلاث مرات فقط , حقق خلالهما اللقب مرتين .

و بذلك , يعتبر الفريقان قد خاضا 12 نهائياً لمباراة السوبر من أصل 29 مباراة .

تاريخ مشاركات الأهلي في السوبر الأفريقي :

حكاية 12 نهائي للفريقين ببطولة السوبر الأفريقي
حكاية 12 نهائي للفريقين ببطولة السوبر الأفريقي

ـ شهدت النسخة الثانية من بطولة السوبر الأفريقي عام 1994 مشاركة الأهلي الأولى بالبطولة ,حيث كان نهائي مصري خالص بين قطبي الكرة المصرية الأهلي و الزمالك ونجح الفارس الأبيض في تحقيق الفوز بهدف نظيف ، أحرزه أيمن منصور في الدقائق الأخيرة من اللقاء.

ـ جاءت المشاركة الثانية للنادي الأهلي بالسوبر الأفريقي عام 2002 , و حينها التقى المارد الأحمر مع كايزر تشيفز الجنوب إفريقي، وحقق الأهلي فوزا كبيرا بـ4 أهداف مقابل هدف.
و أحرز أهداف الاهلي وقتها خالد بيبو، وحسام غالي، وسيد عبد الحفيظ وحارس المرمى عصام الحضري.

ـ و في عام 2006 , شارك المارد الاحمر للمرة الثالثة ببطولة السوبر حيث كانت مواجهة مصرية مغربية حيث تقابل الأهلي مع نظيره الجيش الملكي المغربي ، وانتهى اللقاء بفوز النادي القاهري بركلات الترجيح.

ـ جاءت مشاركة الأهلي للعام الثاني على التوالي في نسخة 2007 , لتحسم ركلات الترجيح أيضاً نتيجة المباراة بين الأهلي و النجم الساحلي بفوز الأهلي .

ـ بعد غياب المارد الاحمر عن نسخة 2008 من بطولة السوبر , عاد للمشاركة بنسخة 2009 أمام الصفاقسي التونسي , ليحقق المارد الأحمر الفوز بهدفين مقابل هدف محققاً اللقب الرابع في تاريخه .

ـ و في عام 2013 , شارك الأهلي في مباراة السوبر للمرة السادسة ليواجه نظيره إيه سي ليوباردز من جمهورية الكونغو ، و حقق النادي الأحمر وقتها الفوز بهدفين مقابل هدف، أحرزهما رامي ربيعة ومحمد بركات.

ـ وشهدت بطولة السوبر الإفريقي عام 2014، مشاركة الأهلي للعام الثاني على التوالي ، للمرة الثانية بتاريخ البطولة ، وقابل النادي الأحمر فريق الصفاقسي ، مرة أخرى، ليهزمه بثلاثة أهداف مقابل هدف ، ونجح آنذاك محمد ناجي جدو في إحراز الهدف الأول للأهلي ، ثم أحرز عمرو جمال ثنائية.

ـ شهدت نسخة 2015 من بطولة السوبر الإفريقي , خسارة الأهلي للقب للمرة الثانية في تاريخه , حيث خسر المارد الأحمر اللقب أمام وفاق سطيف الجزائري بركلات الترجيح .

ـ بعد غياب دام لـ6 سنوات , عاد المارد الأحمر للمشاركة ببطولة السوبر الإفريقي من جديد و تحقيق اللقب مرة أخرى و هذه المرة أمام نههضة بركان المغربي بالنسخة الماضية .

 

تاريخ مشاركات الرجاء بالسوبر الإفريقي :

حكاية 12 نهائي للفريقين ببطولة السوبر الأفريقي
حكاية 12 نهائي للفريقين ببطولة السوبر الأفريقي

على الجانب الآخر، شارك الرجاء المغربي في “السوبر الإفريقي” خلال أعوام 1998 و2000 و2019، حقق اللقب مرتين.
ـ في المشاركة الأولى واجه فريق الرجاء نظيره الترجي التونسي ، وانتهى اللقاء بالتعادل الإيجابي بهدفين لمثلهما، لتحسم ركلات الترجيح النتيجة لصالح الفريق التونسي.
ـ و في عام 2000 ، واجه الرجاء فريق أفريكا سبورتس من الكوديفوار، وحقق الفريق المغربي لقبه الأول بعد الفوز بثنائية نظيفة.
المشاركة الأخيرة كانت في 2019، وانتصر الرجاء على الترجي بهدفين لهدف ، وحصد لقب “السوبر الإفريقي” الثاني في تاريخه.

السيد الأعرج

محرر متخصص في تغطية أهم أخبار والأحداث الرياضة محلياً وعالمياً

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى