رياضة

بمرور 75 عاماً… دوري أبطال أوروبا يستدل الستار عن قاعدة الهدف الاعتباري

دوري أبطال أوروبا يستدل الستار عن قاعدة الهدف الاعتباري

كتب السيد الأعرج

ينطلق مساء اليوم الثلاثاء حقبة جديدة وذلك في بطولة دوري أبطال أوروبا والتي  ستكون خالية من قاعدة الهدف الاعتباري التي صاحبتها على مدار 57 عاما في بطولة دوري أبطال أوروبا.

حيث كان الاتحاد الأوروبي لكرة القدم “يويفا” قد كشف في يوم 24 من شهر يونيو من العام الماضي الماضي إلغاء قاعدة الهدف الاعتباري وذلك في مباريات خروج المغلوب ببطولة دوري أبطال أوروبا وذلك بدءا من موسم 2021-2022.

تعرف على قاعدة الهدف الاعتباري في دوري أبطال أوروبا:

دوري أبطال أوروبا يستدل الستار عن قاعدة الهدف الاعتباري
دوري أبطال أوروبا يستدل الستار عن قاعدة الهدف الاعتباري

عندما يلتقي أي فريقان وذلك في مباريات خروج المغلوب وذلك بنظام الذهاب والإياب ويتعادلان الفريقين في الأهداف المسجلة وذلك على مدار المباراتين يتم النظر للفريق الذي يكون هو الأكثر تسجيلاً للأهداف خارج ملعبه.

ويذكر علي سبيل المثال انه في  الموسم الماضي  كان قد فاز فريق بايرن ميونخ في دور ربع النهائي بنتيجة 1-0 على فريق باريس سان جيرمان في فرنسا ولكنه سرعان ما تلقي الفريق الألماني 3 أهداف في ملعبه وذلك في خسارته بنتيجة 3-2 ذهاباً في ألمانيا.

وكانت بهذه النتيجة قد تأهل فريق باريس سان جيرمان إلى دور نصف النهائي مستفيدا من قاعدة الهدف الاعتباري بعدما كان هو الفريق الأكثر تسجيلا للأهداف خارج ملعبه في مباراة الذهاب.

متى بدأ تطبيق قاعدة الهدف الاعتباري في بطولة دوري أبطال أوروبا؟ :

دوري أبطال أوروبا يستدل الستار عن قاعدة الهدف الاعتباري
دوري أبطال أوروبا

كان قد بدأ في تطبيق الهدف الاعتباري وذفي بطولة دوري أبطال أوروبا للأندية أبطال الدوري وذلك قبل ما يقرب من 57 عاما وهذا كله تحديداً خلال موسم 1965-1966.

حيث قد كان فريق فالور الأيسلندي هو أول المستفيدين وذلك من تلك هذه القاعدة حيث قد تعادل الفريق على ملعبه وذلك بنتيجة 1-1 ذهابا ضد فريق جونيس إيتش من لوكسمبورج وهذا كله قبل أن يتعادل الفريقين في مباراة الإياب وذلك بنتيجة 3-3 ويضمن بذلك تأهل إلى الدور التالي من المسابقة.

ومنذ ذلك الحين فقد تم تطبيق قاعدة الهدف الاعتباري وذلك في بطولة دوري أبطال أوروبا وهذا كله حتى الدور نصف النهائي حيث يُلعب المباراة النهائي من مباراة واحدة فقط .

ويذكر أنه كان قبل ذلك كان البديل الوحيد للهدف الاعتباري هو أن يخوض الفريقان مباراة فاصلة وذلك في ملعب محايد لتحديد مباراة المتأهل للمرحلة المقبلة وهذا كله في حال التساوي في نتيجتي مباراتي الذهاب والإياب.

أسباب تم إلغاء قاعدة الهدف الاعتباري في دور أبطال أوروبا:

دوري أبطال أوروبا يستدل الستار عن قاعدة الهدف الاعتباري
دوري أبطال أوروبا يستدل الستار عن قاعدة الهدف الاعتباري

وجاء قرار إلغاء قاعدة الهدف الاعتباري وذلك بعد نقاشات طويلة قد دارت لسنوات وذلك في أروقة الاتحاد الدولي الأوروبي لكرة القدم.

وكانت قد تمحورت النقاشات حول عدم ضرورة الاعتماد علي  تلك القاعدة وذلك كله في ظل تقارب الملاعب الأوربية وذلك في القارة العجوز وتشابها أيضاً في الأجواء ومن ثم لا يوجد ما يستدعي وذلك لاعتبار التسجيل الخارج الديار أمرا الذي أصبح صعبا.

كما قد استشهد أصحاب هذا الرأي بأن هناك العديد من الفرق التي قد حققت نتائج كبرية وذلك خارج الديار وأيضاً بعض نتائج كارثية وذلك على ملعبها وهذا كله على مدار السنوات الأخيرة.

السيد الأعرج

محرر متخصص في تغطية أهم أخبار والأحداث الرياضة محلياً وعالمياً

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى