اخبارعامعربي ودولي

طارق الدسوقى للشباب العربى: الفن قوى ناعمة لمحاربة الأفكار غير السوية

افتتح الدكتور كريم همام، مستشار وزير التعليم العالي والبحث العلمي للأنشطة الطلابية، معرض تراث قادة الوطن العربي، والذي أقيم  بكلية الطب بالمقر الجديد لجامعة الأقصر، بحضور الدكتور حمدى حسين رئيس الجامعة، واللواء مهندس حافظ محمود، مساعد وزير التجارة والصناعة الأسبق مساعد رئيس هيئة عمليات القوات المسلحة الأسبق، والدكتور لؤى سعد الدين نصرت، نائب رئيس جامعة أسوان لشئون التعليم والطلاب، والفنان طارق الدسوقي.

الهدف

مقالات ذات صلة

وأوضح الدكتور كريم همام أن المعرض يهدف إلي عرض ثقافات الدول العريبة المختلفة، مضيفا أن طلاب كل بلد قاموا بعرض وشرح العديد من الكتيبات والصور والمعالم والأكلات الشعبية والمشروبات وتراث كل دولة لتبادل الثقافات بين طلاب الدول العربية والمصرية.

الوحدة العربية

أكد الدكتور حمدى حسين على الوحدة الوطنية العربية فلا فرق بين لون أو جنس فكلنا أمة عربية واحدة، مبينا إننا نواجه اليوم تحديات هائلة للتنمية المستدامة، فنحن نعيش اليوم عصر تحول مجتمعي من خلال الذكاء الاصطناعي الذي يجتاح العالم في جميع المجالات، فلذلك شدد على ضرورة على العلم والعمل الجاد.

القوى الناعمة

كما انطلقت محاضرة دور الفن كإحدى القوى الناعمة فى محاربة الأفكار غير السوية، حاضر فيها الفنان طارق الدسوقى  الذى وجه الشكر لمعهد إعداد القادة لدعوته للالتقاء بشباب الوطن العربي فهم عماد الحاضر وأمل المستقبل فى تحقيق التنمية، حيث ناقش المخاطر التى تواجه المجتمع، والمتمثلة، فى، الجهل ومن أخطر أنواع الجهل هو الجهل الدينى، لأنه بهذا يكون عرضة لانتشار الشائعات والأفكار المغلوطة.

كما أوضح دور القوة الناعمة وبناء الوعي مؤكدا أن الثقافة والفن والإعلام والتعليم القائم على الاختراع والابتكار وليس على التلقين، هو السبيل الوحيد للقضاء على الجهل بجميع أشكاله، كذلك، ربط الثقافة بالتعليم ودورها في بناء وعي شباب الجامعات المصرية.

فن الهوية

وأوصى بضرورة أن يرسخ الفن الهوية المصرية والعربية، والتأكيد على مفهوم الوحدة الوطنية، وإلقاء الضوء على الفترات التاريخية المشرفة، والنماذج المضيئة باختلاف الفئات، وأعمال تسهم في الرجوع  لمنظومة الأخلاق والمتمثلة فى الصبر والإيثار والرحمة والمودة، والإيمان بالله وبقدرة الشخص في تحقيق الحلم، كما حث على استثمار القوى الناعمة المسئولة عن صياغة وتشكيل عقول الأفراد ووجدانهم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى