عام

عبدالغفار يفتتح أعمال الدورة ال42 للمجلس التنفيذي لمنظمة “الإيسيسكو”

 

افتتح اليوم دكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي ورئيس اللجنة الوطنية المصرية للتربية والعلوم والثقافة “يونسكو – الكسو – إيسيسكو” أعمال الدورة ال42  للمجلس التنفيذي لمنظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة “إيسيسكو” والتي تستضيفها جمهورية مصر العربية بمشاركة وفود من 49 دولة عضو من إجمالي 51 دولة عضو عامل بالمنظمة.

صورة لافتتاح مؤتمر الإيسيسكو
صورة لافتتاح مؤتمر الإيسيسكو

 

بينما رحب دكتور خالد عبدالغفار بأعضاء المجلس التنفيذي المُتواجدين على أرض جمهورية مصر العربية مؤكدًا على أن منظمة “الإيسيسكو” تُمثل الإطار الأحب بالنسبة للتعاون البنّاء والحوار المُثمر  حول القضايا ذات الاهتمام المشترك في مجالات التربية والعلوم والثقافة والاتصالات والمعلومات.

 

 

وذلك بما يتماشى مع طموحات القيادات والشعوب بأوطاننا الغالية من خلال برامج المنظمة المُتعلقة بمجالات عملها حتى تكون مُستجيبة ومُلبية لمُتطلبات سياقات المستقبل.

وأشار رئيس اللجنة الوطنية المصرية للتربية والعلوم والثقافة إلى أن مجالات التربية والعلوم والثقافة تعُد السبيل الرئيسي لتنمية المُجتمعات الإنسانية مؤكدًا على أن الأمم أدركت بعين اليقين أنها ما كان لها أن تأخذ دورها في خريطة الحضارة الإنسانية والتقدم العلمي والتنمية البشرية والحضارية.

 

 

وأضاف الوزير أن الدورة ال42 من المجلس التنفيذي “للإيسيسكو” تكتسب أهمية بالغة خاصةً أنها تقوم بالتحضير للدورة الرابعة عشر للمؤتمر العام للمُنظمة والتي ستنعقد يومي 8 و9 ديسمبر 2021 بالتزامن مع انطلاق فعاليات الدورة الثانية للمُنتدى العالمي للتعليم العالي والبحث العلمي وهما حدثا يشرفان برعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية.

 

 

ومن جهته أعرب دكتور سالم بن محمد المالك المدير العام لمنظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة “إيسيسكو” عن سعادته البالغة لتواجده على أرض جمهورية مصر العربية  موجهًا الشُكر للرئيس عبدالفتاح السيسي والحكومة المصرية لاستضافة مصر فعاليات الدورة ال42 للمجلس التنفيذي “للإيسيسكو”.

 

وأكد المدير العام لمنظمة العالم الإسلامي “إيسيسكو” أن المنظمة حصلت على شهادة الجودة “أيزو” وفقًا لمُتطلبات المواصفة القياسية الدولية “أيزو 2015 : 9001” الخاصة بنظم ادارة الجودة.

صورة لافتتاح مؤتمر الإيسيسكو
صورة لافتتاح مؤتمر الإيسيسكو

 

مشيرًا إلى نجاحه بصفته مديرًا عامًا “للإيسيسكو”  في الحصول على الدكتوراه الفخرية من جامعة كوفنتري البريطانية تقديرًا للجهود المبذولة في مجالات التربية والثقافة وفي بناء السلم فضلاً عن حصول المنظمة أيضًا في مايو الماضي على جائزة القيادة العالمية للحوكمة الرشيدة للقطاع العمومي والمؤسسات مُتعددة الأطراف لعام 2021، والتي تمنحها مؤسسة كامبريدج للاستشارات المالية الدولية بالمملكة المتحدة.

 

 

كما شهدت الجلسة الافتتاحية للمجلس التنفيذي إلقاء كلمة للدكتور نواف منصور العقيلي رئيس المجلس التنفيذي بالإنابة في دورته الـ41، والدكتور علي زيدان أبو زهري رئيس الدورة الـ13 للمؤتمر العام “للإيسيسكو”.

 

 

الجدير بالذكر أنه يُمثل جمهورية مصر العربية في المجلس التنفيذي لمنظمة “الإيسيسكو” غادة عبدالباري الأمين العام للجنة الوطنية المصرية للتربية والعلوم والثقافة “يونسكو – الكسو – إيسيسكو” منذ عام 2019.

يذكر أنه من المقرر انتخاب المجلس التنفيذي “للإيسيسكو”  والذي يتشكل من رئيس المجلس يتم انتخابه من بين أربعة مرشحين.

 

كما سيتم التوافق على اختيار نائب الرئيس والمُقرر عقب تشكيل المجلس التنفيذي سيتم عرض تقارير أنشطة “الإيسيسكو” لعام 2021 والتقارير المالية للمنظمة لعام 2020 ومشروع التوجهات الاستراتيجية “للايسيسكو”  في أفق 2025 ومشروع خطة العمل والموازنة لعامي 2022-2023، وعدد من الوثائق والمُقترحات الإدارية والقانونية .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى