سياسةعربي ودولي

فتح المعابر الحدودية بين ليبيا وتونس بعد توقف دام لأكثر من شهرين

أعلنت تونس وليبيا عن إعادة فتح الحدود المعابر الحدودية البرية بينهما اعتبارًا من اليوم الجمعة بعد إغلاقها لأكثر من شهرين.

وقالت السلطات إن غلق المعابر الحدودية، بسبب انتشار فيروس كورونا، وكشف الرئيس التونسي قيس سعيد عن قرار فتح الحدود من الجهة التونسية إثر اجتماعه الخميس بوزراء مختصين.

واطلع سعيد على نتائج اجتماعات اللجنتين الوزاريتين الأمنية والصحية المشتركة التونسية الليبية التي انعقدت الأربعاء بجزيرة جربة.

وأوضح بيان للرئاسة التونسية أن سلطات البلدين اتفقت على تطبيق بروتوكول صحي “قابل للمراجعة على ضوء تطور الوضع الصحي في البلدين، وعلى أن أي خرق لمقتضياته قد ينجم عنه إعادة النظر في قرار إعادة فتح المعابر الحدودية بين البلدين”.

 

 الرئيس التونسي قيس سعيد
صورة الرئيس التونسي قيس سعيد

الرئيس التونسي ورئيس حكومة الوحدة الوطنية يتفقان على فتح المعابر الحدودية

وكان اتفق رئيس حكومة الوحدة الوطنية الليبية، عبد الحميد الدبيبة والرئيس التونسي قيس سعيّد اتفقا على فتح الحدود واستئناف الحركة الجوية الأسبوع القادم.
وقال المتحدث باسم حكومة الوحدة الوطنية، محمد حمودة، إن الدبيبة اتفق مع الرئيس التونسي على فتح الحدود واستئناف الحركة الجوية “وفق البروتوكول الصحي الموحد بين البلدين”.
وكانت ذكرت حكومة الوحدة الوطنية الليبية، أن الدبيبة بحث في تونس مع سعيّد مسألة فتح المعابر الحدودية.
وأوضحت الحكومة، أنها قالت إنهما اتفقا على التنسيق بين وزارتي الصحة والداخلية لإعداد بروتوكول موحد لعودة الحركة البرية والجوية بين البلدين.
وأضافت الحكومة الليبية أن اللقاء ناقش أيضا التطورات السياسية في البلدين، وسبل تطوير وتعزيز التعاون في المجالين الأمني والاقتصادي المشترك.
بدورها أعلنت الرئاسة التونسية أن لقاء سعيد والدبيبة، أكد ضرورة النأي بالعلاقات الثنائية عن كل محاولات التشويش من أجل مستقبل أفضل للشعبين وفق تصور جديد”.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى