رياضة

قبل موقعة الخميس … يوليو شهر السعد للأحمر و الزمالك لا يعرف الفوز على الأهلي فيه

قبل موقعة الخميس ... يوليو شهر السعد للأحمر و الزمالك لا يعرف الفوز على الأهلي فيه

مصطفى الجندي 

 

يترقب عشاق كرة القدم في مصر و الوطن العربي موعد مباراة الأهلي و الزمالك في نهائي كأس مصر لنسخة 2020/2021 و المقرر لها مساء غداً الخميس , و ذلك بعد اشتعال المنافسة بين الفريقين في مسابقة الدوري المصري الممتاز مؤخراً .

 

وحجز الأهلي مقعده في نهائي كأس مصر لكرة القدم النسخة الماضية بعد فوزه على بتروجيت بدور نصف النهائي بهدفين دون رد، بينما تأهل الزمالك لنهائي البطولة بعد الفوز على نظيره أسوان، بهدفين مقابل هدف.

 

و سبق أن تواجه المارد الأحمر والفارس الأبيض في نهائي كأس مصر 19 مرة، حقق الأهلي فيها اللقب على حساب الزمالك 9 مرات، بينما توج الأخير 8 مرات على حساب غريمه، فيما تقاسم الفريقان اللقب مرتين، الأولى جاءت بدون لعبهم، والثانية بعد التعادل مرتين في النهائي.

 

و يرصد “الرأي” خلال السطور القليلة المقبلة تاريخ مواجهات الفريقين بشهر يوليو , و الذي يشهد تفوق واضح للمارد الأحمر على نظيره الأبيض .

 

شهد شهر يوليو على 12 مواجهة بين قطبي الكرة المصرية بمختلف البطولات , حيث يعد شهر يوليو شهر نادر لإقامة لقاءات القمة لأنه في الأغلب يكون الموسم قد انتهى , حقق المارد الأحمر الفوز فيهما في 8 مباريات و انتهت 4 بالتعادل , بينما لم يحقق الزمالك أي فوز عاى غريمه التقليدي الأهلي بشهر يوليو .

 

أربع انتصارات للمارد الأحمر ببطولة الدوري في يوليو : 

 

أولى انتصارات الأهلي على الزمالك في شهر يوليو بمسابقة الدوري جاء  الممتاز يوم 4 يوليو 1997 بثنائية لهادي خشبة بركلتي جزاء وهدف لحسام حسن، بينما سجل للزمالك أحمد الكأس، وتسبب الفوز في تتويج الأحمر باللقب المحلي للمرة الرابعة على التوالي.

الانتصار الثاني في الدوري كان بثنائية نظيفة وقع عليها مؤمن زكريا في الدوري الممتاز لموسم 2014-2015، في 21 يوليو، لكن الزمالك نجح في التتويج باللقب في تلك السنة.

 

الفوز الثالث للأهلي بمسابقة الدوري كان  يوم 17 يوليو 2017، حيث حقق الأهلي الفوز وقتها بهدفين مقابل لا شيء لوليد سليمان و جونيور أجايي ,  وقاد الفوز الأهلي وقتها لتحقيق اللقب المحلي .

جاء آخر انتصار للمارد الأحمر على غريمه التقليدي بمسابقة الدوري في شهر يوليو عام 2019 , حين حقق الأهلي الفوز بهدف نظيف أحرزه علي معلول .

 

أربع انتصارات للمارد الأحمر بكأس مصر و السوبر المصري و دوري أبطال أفريقيا :

 

مثلما كان شهر يوليو فأل خير للفريق الأحمر في مسابقة الدوري , حقق الأهلي الفوز على الزمالك في 4 مناسبات بمختلف البطولات في شهر يوليو أيضاً .

 

توج الأهلي ببطولة كأس مصر على حساب الزمالك نسخة 2007 حين حقق الأحمر الفوز بنتيجة 4/3 بأهداف عماد متعب ومحمد أبو تريكة وأسامة حسني “ثنائية”، بينما سجل للزمالك عمرو زكي ومحمود عبدالرازق “شيكابالا” وجمال حمزة.

في يوليو 2008 فاز الأهلي مرتين على الزمالك،الأولى جائت يوم 20 بنتيجة 2-1 بدوري أبطال إفريقيا.. وبعدها بـ7 أيام 2-0 عبر محمد بركات ومعتز بالله إينو في كأس السوبر المصري.

وفاز الأهلي 1-0 على الزمالك في دوري أبطال أفريقيا 2012 بتوقيع محمد أبو تريكة يوم 22 يوليو .

 

التعادل يحسم القمة في 4 مناسبات بشهر يوليو :

 

انتهت 4 مباريات قمة في شهر يوليو بالتعادل بين الفريقين , أولها جائت يوم 13 من الشهر ذاته عام 1984 بنتيجة 2-2 في الدوري المحلي، الذي توج به الأبيض .

وتعادل الأهلي والزمالك سلبياً في يوليو يومي 17 و9 من عامي 2000 و2016 في مباراتين أقيمتا بالدوري المحلي.

وشهد يوم 24 يوليو 2013 تعادل الفريقين في دوري أبطال أفريقيا 1-1، حيث سجل للأهلي محمد أبو تريكة من ركلة جزاء وللزمالك أحمد جعفر .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى