اخبار

مصر تتلقى قرارًا إثيوبيًّا رسميًّا ببدء الملء الثاني لسد النهضة

تلقت مصر ممثلة في وزارة الموارد المائية والري، اليوم الإثنين، خطابًا رسميًّا من الدولة الإثيوبية ببدء الملء الثاني لسد النهضة، بحسب بيان رسمي للوزارة.

وفي البيان الرسمي قالت الوزارة إنَّ وزير الري، الدكتور محمد عبد العاطي، ردّ على الخطاب الإثيوبي بـ«الرفض المصري البات والقاطع لهذا الإجراء الأحادي، والذي يُعّد خرقًا صريحًا وواضحًا لاتفاق إعلان المبادئ».

وفي السياق ذاته، وبناءً على الخطاب الموجّه من وزارة الموارد المائية المصرية فإنَّ مجلس الأمن سيعقد جلسة حول قضية سد النهضة الخميس المقبل والذي يكشف مجددًا تعنت إثيوبيا وإصرارها على اتخاذ إجراءات أحادية لفرض الأمر الواقع.

وفي سياق آخر؛ أجرى وزير الخارجية سامح شكرى، الأثنين، اتصالًا مع وزير خارجية فيتنام، وذلك على هامش الزيارة التى يجريها حاليًا إلى نيويورك من أجل المشاركة فى جلسة مجلس الأمن حول سد النهضة الإثيوبي، حيث يعقد ويعقد شكري، خلال زيارته، سلسلة من اللقاءات والاجتماعات المكثفة بعدد من نظرائه الوزراء، والمندوبين الدائمين للدول الأعضاء بمجلس الأمن، والمسؤولين بالأمم المتحدة، وذلك لإعادة التأكيد على الموقف المصرى الثابت تجاه قضية سد النهضة، بحسب بيان رسمي لوزارة الخارجية.

سد النهضة واجتماع الدوحة
سد النهضة

ومن ناحية أخرى، أطلع السفير محمد شريف، وكيل وزارة الخارجية السودانية، الإثنين، مجموعة السفراء العرب المعتمدين لدى السودان، على موقف السودان الثابت من سد النهضة، والقائم على ضرورة الوصول إلى اتفاق قانونى ملزم لجميع الأطراف فيما يتعلق بملء وتشغيل السد، مؤكدًا أن السودان يقر بحق إثيوبيا في التنمية بشرط الالتزام بالقانون الدولى لاستخدام المياه العابرة للحدود الذى يرتكز على الالتزام بالاستخدام العادل للمياه دون إلحاق أى ضرر بدول المصب.

وقال وزير المياه والرى والطاقة الإثيوبى، سيليشى بيكيلى، إن بناء سد النهضة الإثيوبى الكبير يسير على ما يرام وفقًا للخطة، وأضاف، خلال زيارته موقع السد: «تم الانتهاء من أكثر من 80 فى المائة من بناء السد»، مؤكدًا أنه سيتم ملء خزان السد فى مرحلته الثانية كما هو مخطط خلال موسم الأمطار الحالى، وهو ما جدد وزير الرى والموارد المائية السوداني، ياسر عباس، رفض بلاده القاطع لمناقشته بشأن تقسيم حصص مياه النيل خلال مفاوضات سد النهضة الإثيوبى.

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى