رياضة

قبل مواجهة توسكر السبت.. تاريخ مواجهات الزمالك مع الفرق الكينية

تاريخ مواجهات الزمالك مع الفرق الكينية

 

كتبت: طيف طارق

يستهل الفريق الأول لكرة القدم بنادي الزمالك مشواره في بطولة دوري أبطال إفريقيا، يوم السبت القادم الموافق 16 أكتوبر الجاري، بفريق توسكر الكيني ضمن منافسات الدور الثاني للبطولة.

مشاركة الزمالك بطلًا للدوري المصري

يشارك الزمالك في بطولة دوري أبطال إفريقيا لكونه بطل الدوري المصري الممتاز للموسم الرياضي 2020-2021، بعد صراع قوي مع الأهلي، انتهى بتفوق الزمالك بفارق 4 نقاط.

تاريخ مواجهات الزمالك بالفرق الكينية

 

جمعت البطولات الإفريقية فريق الزمالك بالفرق الكينية في 13 مناسبة، استطاع الفارس الأبيض تحقيق الفوز في 10 مباريات فيما تعادل في مباراة وحيدة وأخفق في مواجهتين.

سجل الزمالك 36 هدف في شباك الفرق الكينية، بينما أهتزت شباكه 8 مرات فقط. ليؤكد رجال القلعة البيضاء تفوقهم على الفرق الكينية

توسكر لا يعرف الفوز أمام الزمالك

تاريخ مواجهات الزمالك مع الفرق الكينية
تاريخ مواجهات الزمالك مع الفرق الكينية

التقى الزمالك بفريق توسكر الكيني مرة واحدة فقط، كانت عام 2005 في دوري الأبطال والتي انتهت بتفوق الزمالك في مجموع المباراتين، حيث فاز في مباراة الذهاب والتي كانت في كينيا، بهدف مقابل لا شيء. وبعدها أكد الزمالك أحقيته بالتأهل بعدما فاز بثلاثية لهدف في مباراة العودة بالقاهرة.

نتائج مباريات الزمالك مع الفرق الكينية

تاريخ مواجهات الزمالك مع الفرق الكينية
تاريخ مواجهات الزمالك مع الفرق الكينية

-أول مناسبة جمعت بين الزمالك وفريق كيني كانت عام 1984 في دور الـ16 لبطولة دوري أبطال إفريقيا حيث كان ممثل كينيا هو فريق جورماهيا، والذي انسحب في مطلع لقاء الذهاب بعدما تقدم الزمالك بهدف نظيف في أول 35 دقيقة. قبل أن يمتنع الفريق الكيني عن المشاركة في إياب الجولة ليحتسب الاتحاد الإفريقي القلعة البيضاء فائز بنتيجة 2-0 ويتأهل بذلك للدور ربع النهائي.

-وعاد فريق جورماهيا عام 1994 ليقع في طريق الزمالك لدور الـ16 من دوري أبطال إفريقيا، لتنتهي مباراة الذهاب في كينيا بتعادل إيجابي بهدف لكل فريق، ويفوز الفارس الأبيض بهدفين نظيفين في إياب الجولة.

-واستمر ظهور جورماهيا في مشوار الزمالك الإفريقي عام 1998، حيث وقع في قرعة الزمالك لدور الـ16 من بطولة كأس الكؤوس، ليثأر جورماهيا ويتمكن من تحقيق أول فوز لفريق كيني على الزمالك في مباراة الذهاب بهدف نظيف، قبل أن يأتي للقاهرة ويكرم الزمالك ضيافته برباعية نظيفة.

-وفي دوري أبطال إفريقيا لموسم 2003 وقع الزمالك مع فريق السكر الكيني في دور الـ32، ليتفوق الزمالك بثلاثية في مباراة القاهرة، قبل أن يؤكد تفوقه برباعية لهدف في كينيا.

-وبعدها بعامين، أي في 2005 ألتقى الزمالك لأول مرة بفريق توسكر الكيني، وذلك في دور الـ32 من دوري أبطال إفريقيا ليفوز بهدف نظيف في نيروبي قبل أن يكرر الانتصار في مصر بثلاثية لهدف.

-وجمع عام 2011 الزمالك بفريق آولنزي ستارز الكيني ضمن منافسات دور 32 لبطولة دوري أبطال إفريقيا، والتي فاز الزمالك في ذهاب الجولة برباعية دون رد على استاد القاهرة قبل أن يعاود الانتصار في نيروبي بهدف نظيف.

-وفي الكونفدرالية عام 2018 كرر فريق جورماهيا إنجازه بعدما تفوق على الزمالك في ذهاب دور المجموعات برباعية لهدفين، قبل أن يثأر الزمالك في مباراة العودة ويفوز برباعية نظيفة.

موعد مباراة الزمالك وتوسكر في دوري أبطال إفريقيا

 

يخوض الزمالك لقاءه مع توسكر على ملعب نايايو الوطني بنيروبي في تمام الثانية ظهرًا بتوقيت مصر والثالثة بتوقيت السعودية والرابعة بتوقيت الإمارات.

هل يحقق فرسان الزمالك حلم جماهيرهم؟

تاريخ مواجهات الزمالك مع الفرق الكينية
تاريخ مواجهات الزمالك مع الفرق الكينية

من لا يعرف تاريخه لا يستطيع أن يعيش حاضره أو مستقبله، فالزمالك يمتلك تاريخ مشرف ليس أمام الفرق الكينية فحسب بل في البطولة بشكل عام، لذلك على فرسان الزمالك تقديم مستوى يليق بحجم نادي الزمالك، وإنهاء مشواره بحصد اللقب لإسعاد جماهير ظلت تنتظر 20 عام لتحقيق بطولة دوري أبطال إفريقيا. لذلك يحمل الجيل الحالي على عاتقه حلم جماهير الزمالك بإضافة بطولة إفريقية لتاريخهم، فهل يتمكن الجيل الحالي من تقديم أداء يقودهم للفوز باللقب؟

السيد الأعرج

محرر متخصص في تغطية أهم أخبار والأحداث الرياضة محلياً وعالمياً

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى