اخبار

ننشر نص وثيقة افتتاح قاعدة 3 يوليو البحرية بتوقيع الرئيس السيسي

شارك المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، السفير بسام راضي، صورة وثيقة افتتاح قاعدة 3 يوليو البحرية في منطقة جرجوب على الساحل الشمالي الغربي لمصر، التي افتتحها الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم، عبر الحساب الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”.

وجاءت وثيقة افتتاح قاعدة 3 يوليو البحرية، بتوقيع رسمي من الرئيس عبد الفتاح السيسي.

قاعدة 3 يوليو البحرية
قاعدة 3 يوليو البحرية

وقاعدة 3 يوليو البحرية، هي أحدث القواعد العسكرية المصرية على البحر المتوسط، وتختص بتأمين البلاد في الاتجاه الاستراتيجي الشمالي والغربي وصون مقدراتها الاقتصادية وتأمين خطوط النقل البحرية والمحافظة على الأمن البحري باستخدام المجموعات القتالية من الوحدات السطحية والغواصات والمجهود الجوي.

وتمثل قاعدة 3 يوليو البحرية، إضافة جديدة لمنظومة القواعد البحرية المصرية، وذلك ضمن خطة التطوير الشاملة للقوات البحرية، بحيث تكون نقاط ارتكاز ومراكز انطلاق للدعم اللوجستي للقوات المصرية في البحرين الأحمر والمتوسط لمجابهة أي تحديات ومخاطر قد تتواجد بالمنطقة، وكذلك مكافحة عمليات التهريب والهجرة غير الشرعية.

وتقع القاعدة على امتداد ساحل البحر الأبيض المتوسط على مساحة تزيد عن 10 ملايين متر مربع تمثل موقع جغرافي فريد يحقق المزيد من القدرات الإضافية، حيث تعد نقطة انطلاق هي الأكثر قرباً لمواجهة أي مخاطر محتملة من اتجاه البحر الأبيض المتوسط، وموقع جغرافي فريد يتوافق مع كود القواعد البحرية العالمية.

وتتنوع مكونات قاعدة 3 يوليو البحرية لتشمل عدد 74 منشآة بالإضافة إلى مهبط طائرات ملحق به قاعة لاستقبال كبار الزوار وعدد من ميادين التدريب ومركز للعمليات مزود بأحدث المنظومات.

وآخر للتدريبات المشتركة فضلاً عن رصيف حربى بطول 1000 متر وعمق 14 مترا، وعدد من الأرصفة التجارية بطول 2200 متر وعمق 17 مترا، وبرج لمراقبة الميناء بارتفاع 29 مترا، وحاجزين للأمواج بطول 3650 مترا، وعدد من العمارات السكنية وميس للضباط وعدد 5 مبان للإعاشة وفندق بمساحة 6300 متر مربع وقاعة مؤتمرات تتسع لعدد 700 زائر، ومجمع للأنشطة الرياضية يضم (صالة رياضية مغطاة – صالتي سكواش – صالة جيم – حمام سباحة أوليمبي) ومسرح مكشوف يسع 600 فرد ومبنى خدمات ونقطة طبية مجهزة ومسجد بمساحة 1100 متر، بالإضافي إلى بوابات بموانع قوية لحماية القاعدة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى