اخبار

وزيرة التعاون الدولي تلتقي 16 شخصاً من رجال الأعمال لكبري الشركات السويسرية

 

التقت الدكتورة رانيا المشاط وزيرة التعاون الدولي بوفد ضم 16شخصاً من رجال الأعمال كالرؤساء التنفيذيين ورواد الأعمال السويسريين لكبري الشركات هناك وذلك في إطار الزيارة التي قام بها عدد من قادة  تلك الشركات والمستثمرين للقاهرة في الفترة من 21 إلى 24 نوفمبر الجاري وذلك بعد أيام من إطلاق برنامج التعاون الاقتصادي بين مصر وسويسرا.

 

 

ومن جانبها أشارت وزيرة التعاون الدولي علي العلاقات التعاونية الثنائية الوثيقة بين البلدين وفرص التعاون المستقبلية المتعددة في ظل سعي الدولة المصرية لتحقيق التنمية الشاملة والمستدامة في كافة المجالات.

رانيا المشاط وزيرة التعاون الدولي
رانيا المشاط وزيرة التعاون الدولي

كما استمعت المشاط لوفد رجال الأعمال بشأن الأوضاع الاقتصادية في مصر وخطط الدولة لتنمية وتطوير البنية التحتية والتوسع في مجالات التحول الأخضر واستعداداتها لاستضافة مؤتمر الأمم المتحدة للتغيرات المناخية COP27 والجهود الحكومية المبذولة لتطوير القطاعات التنموية المختلفة.

وأوضحت وزيرة التعاون الدولي لدور الوزارة في تنمية وتدعيم علاقات التعاون الاقتصادي بين مصر وشركاء التنمية متعددي الأطراف والثنائيين، والمؤسسات الدولية والأمم المتحدة ووكالاتها التابعة وإدارة محفظة التعاون الإنمائي لمصر مع العالم والتي تتعدي قيمتها 25 مليار دولار.

 

 

ودعت المشاط وفد رجال الأعمال السويسريين للاطلاع على تجربة مصر في مطابقة التمويلات الإنمائية مع أهداف التنمية المستدامة وهي التجربة التي ترسخ مبادئ الشفافية والحوكمة في إدارة محفظة التعاون الإنمائي لمعرفة دور التمويلات في تنفيذ كل هدف من الأهداف الأممية اتساقًا مع رؤية الدولة 2030 وتحديد الخطوات والقرارات المستقبلية المتعلقة بالشراكات الدولية بدقة.

 

 

كما مكنت الإصلاحات الدولة من التحول من عجز الطاقة إلى تصديرها للدول المجاورة وتنفيذ خطط الربط الكهربائي مع دول العراق وليبيا والسودان والمملكة العربية السعودية وقبرص واليونان، نتيجة الإصلاحات التي تم تنفيذها في القطاع بجانب وضع استراتيجية الطاقة المستدامة التي تستهدف من خلالها زيادة الطاقة المتجددة في مزيج الطاقة المولدة لتصل إلى 42% بحلول عام 2035 .

 

وألقت المشاط الضوء على المشروعات الكبرى المنفذة في قطاع النقل لربط القاهرة الكبرى بالمدن الجديدة والعاصمة الإدارية الجديدة وكذلك المناطق الصناعية  لتوفير بنية تحتية مستدامة تعزز من قدرة المواطنين على التنقل.

 

واعتبرت “المشاط”، أن استضافة مصر لمؤتمر الأمم المتحدة للتغيرات المناخية العام المقبل COP27 نيابة عن قارة أفريقيا يعد فرصة لخلق شراكات دولية تدفع جهود الدولة للتحول الأخضر وعرض ما تحقق حتى الآن في مجالات الطاقة المتجددة والمياه والمشروعات الصغيرة والمتوسطة والرقمنة بما يدعم اتجاه الدولة لتقليل الانبعاثات.

 

كما حرص وفد رجال الأعمال السويسريين على توجيه الشكر لوزيرة التعاون الدولي، على اللقاء، مشيرين إلى أن الزيارة تأتي في إطار الرغبة في التعرف عن قرب على الوضع في مصر، في ظل العلاقات المتميزة بين مصر وسويسرا ومعرفة التطورات الاقتصادية في مصر والإصلاحات المحققة.

 

الجدير بالذكر أن شبكة الرؤساء التنفيذيين  ورواد الأعمال قد تأسست من قبل المنتدى الاقتصادي السويسري ومن ضمن أنشطتها القيام برحلتين تجاريتين سنويًا حول العالم لبحث فرص التعاون والشراكات مع الدول الأخرى.

وفد رجال أعمال سويسري يزور مصر
وفد رجال أعمال سويسري يزور مصر

ويستهدف برنامج التعاون الثنائي الجديد على مدار الأربعة سنوات المقبلة  دعم أولويات الحكومة التنموية فضلا عن القطاع الخاص والمجتمع المدني وذلك على مستوى العديد من المحاور من بينها تمكين المرأة والمساواة بين الجنسين والنمو الأخضر والتنمية المستدامة للمشروعات المتنوعة .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى