رياضة

أسطورة المصارعة.. كرم جابر 19 ميدالية

شريف مدحت _محمد يحيى 

كرم إبراهيم جابر أسطورة المصارعة الأولمبية ونجم منتخبنا المصري للمصارعة مواليد 1 سبتمبر 1979 بالإسكندرية طوله 182 سنتيمترا ووزنه 84 كيلوجرامًا.

 

اللاعب الذهبي كرم جابر من القلائل على مر التاريخ في الوطن العربي الذي يتمتع بمقومات عالمية وهو ما جعل كبرى دول العالم تعرض عليه التجنيس واللعب تحت راية بلادهم.

 

فلاعب المصارعة الرومانية الأسطورة حقق لبلاده مصر ميدالية ذهبية كانت غائبة عن مصر منذ عام 1948، حينما حقق إبراهيم شمس ذهبية رفع الأثقال حينها.

 

فقد حقق كرم جابر ذهبية أثينا عام 2004، كما حصل على لقب أفضل مصارع في البطولة، وكان عمره وقتها (24 عامًا).

 

ويذكر أن الميدالية الذهبية التي حصل عليها كرم جابر هي الميدالية الرابعة للعرب في دورة ألعاب أثينا.

 

 

فقد حصل كل من الإماراتي الشيخ أحمد بن حشر آل المكتوم ذهبية الرماية، والمغربي هشام الكروج في سباق 1500 متر عدو وأيضًا سباق 5000 متر.

 

 

الاعتزال والعودة

وبعد أن أعلن اعتزاله وترك اللعبة عاد مرة أخرى قبل أولمبياد لندن 2012 بخمسة أشهر فقط، وحقق الميدالية الفضية في أولمبياد لندن 2012 وكان الأحق بالميدالية الذهبية، ولكن كان هناك خطأ تحكيمي فاضح وتقصير من مدربه، الذي لم يطلب حق الاعتراض على الخطأ الذي كان من الممكن أن يمنحه الميدالية الذهبية.

 

عام 2015 كان عام حزينًا على الأسطورة كرم جابر بعدما أيدت المحكمة الدولية قرار الاتحاد الدولي، بإيقافه عامين وغرامة تقدر بـ20 مليون فرنك، وذلك بسبب عدم الانضباط والالتزام في خضوع كرم لاختبار المنشطات أمام لجنة مكافحة المنشطات في الاتحاد الدولي للمصارعة.

 

كرم جابر.. جوائز وأوسمة

حصل الأسطورة كرم جابر على جائزة أحسن مصارع في العالم 4 مرات متتالية.

 

الجائزة الأولى كانت في بطولة العالم للقارات بفرنسا عام 2001، حيث تمكن من الفوز على بطلين من روسيا، وذلك على الرغم من أنه لم يكن مرشحًا وقتها، وقام رئيس الاتحاد الدولي مارتيني بتسليمه كأس أحسن لاعب في البطولة.

 

 

الجائزة الثانية كانت في بطولة كأس العالم بروسيا عام 2002، وذلك عندما حصل على الميدالية الفضية وكان مفاجأة البطولة، وحصل على جائزتين في البطولة، الأولى أحسن مصارع في العالم والثانية أفضل أداء فني في البطولة وتسلم الكأسين.

 

الجائزة الثالثة كانت في بطولة العالم بفرنسا عام 2003، والتي كانت أيضًا مؤهلة لأولمبياد أثينا 2004، التي حصل فيها على الذهبية، وحصل خلال البطولة كرم جابر على الميدالية الفضية وكان صورة مشرفة لمصر والوطن العربي خلال البطولة، وحصل أيضًا على كأسي أفضل لاعب وأفضل أداء فني في البطولة.

 

وكانت الجائزة الرابعة في الحدث التاريخي الذي لن ينساه أي مصري وعربي أولمبياد أثينا 2004 والتي حصل فيها على الميدالية الذهبية.

 

وقدم كرم جابر في البطولة مباريات بطولية أثبتت تفوقه الكاسح، ما جعله يحصل للمرة الرابعة على كأس أفضل لاعب في العالم.

 

نهاية عسل “الشباب والرياضة” و”المصارعة”

أنهت العقوبة آمال كرم والاتحاد المصري في تمثيل اللاعب في أولمبياد ريو دي جانيرو 2016 بالبرازيل، فطالبت وزارة الشباب والرياضة المصرية اللاعب بتسديد مبلغ 390 ألف جنيه قيمة المبالغ التي حصل عليها كرم من اتحاد المصارعة والتي حصل عليها في إطار الاستعداد للدورة الأولمبية بريو دي جانيرو.

 

كما قدم رئيس اتحاد المصارعة حسن حداد مذكرة إلى النائب العام يتهم فيها كرم جابر بإهدار المال العام.

 

كرم جابر يبرئ نفسه

وفي دفاعه عن نفسه أكد كرم جابر أنه خضع لتحاليل المنشطات 3 مرات، والمشكلة ليست عنده بل في المكان الذي سجل فيه بياناته والتي حدث فيها خطأ، وأن المشكلة عند الاتحاد وليس عنده، لينتهي مشوار البطل المصري، بعد حصوله على 19 ذهبية دولية وعربية وأفضل مصارع في العالم 4 مرات، بنهاية لا يتمناها كل من عاصر البطل الأسطوري.

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى