المرأة والطفل

لـ” الأمهات”.. روشتة للتحكم في المحتوى الذي يشاهده طفلك على الأجهزة الذكية 

مشكلات كثيرة تحدث للاطفال الذين يجلسون على الأجهزة الذكية او اللوحية لوقت طويل، وتعاني الكثير من الأمهات، من عدم التحكم في أطفالهن أثناء مشاهدة محتوى على  أجهزة الهواتف الذكية او الأيباد او الكمبيوتر، حيث لاتستطيع الكثيرة التحكم فيمن يشاهدونه على الرغم من وجود الكثير من الأضرار التي تلحق بالأطفال أثناء مشاهدة التلفاز او الجلوس مع الأجهزة الذكية لأوقات طويلة.

موقع”الرأي نيوز“، يقدم روشتة للأمهات في كيفية التحكم في وصول أبنائهن إلى محتويات عبر مواقع السوشيال ميديا، أو يوتيوب، وغيرها من البرامج من خلال وليد عبد المقصود، خبير في تكنولوجيا المعلومات والسوشيال ميديا.

 

 

1- يجب وضع قيود على الأطفال الأكبر سنًّا

 

 

يري الخبير أنه يجب على الأمهات وضع قيودًا معقولة على أوقات جلوس طفلك أمام الشاشات، وبالأخص إذا كان استخدامه للشاشات يحول دون مشاركته في الأنشطة الأخرى، وان يركزن على أن يكون وقت لعبه غير متصل بالأجهزة وأن يكون حرا غير موجّه، فضلا عن جعل بعض المناطق والأوقات خالية من أي أجهزة تقنية كأوقات تناول الوجبات أو ليلة واحدة أسبوعيا، كما يجب عليهن عدم تشجع استخدام وسائل الترفيه بالوسائط الإعلامية أثناء القيام بواجباته المدرسية.

يوضح انه على الأمهات وضع قيودًا صارمة على وقت الجلوس اليومي أو الأسبوعي أمام الشاشة ونفذها، وخصص أوقاتًا لحظرها، مثل حظر التعرض للأجهزة أو الشاشات قبل النوم بساعة، والتفكير في استخدام أحد التطبيقات التي تتحكم في المدة التي يمكن للطفل استخدام الجهاز فيها،و والزام أبناءك بشحن أجهزتهم خارج غرف نومهم ليلًا، فضلا عن الحد من اوقات جلوسهم أمام الشاشات.

 

 

وعن التطبيقات التي تجعل المهات تتحكمن في المحتوى الذي يشاهده اطفالها يقول خبير تكنولوجيا المعلومات ، هناك كثير من التطبيقات مثل

 

 

تطبيق Norton Family parental control

 

 

واحدة من أكثر التطبيقات التي يستخدمها الآباء حول العالم، لأنه يعمل على أغلب الأنظمة المختلفة للهواتف، كما أنه يقوم بتنقية عمليات البحث، ومنع تشغيل المواقع غير المناسبة، والتحكم في الألعاب المسموحة، كما أنه يمكن أن يحدد مدة استخدام طفلك للجهاز، ويمكنك إضافة حتى 10 أجهزة أخرى.

 


تطبيق Google Family Link

 

 

يعد هذا التطبيق من أفضل الأنواع لأنه مجاني، ولا يحتاج سوى إلى إنشاء بريد إلكتروني على موقع جوجل، وهو يتيح للآباء القدرة على التحكم فيما يشاهد الأبناء، كما أنه يحدد الوقت المناسب، كما يمكن التحقق من موقع طفلك.

 

كيفية استخدام التطبيق

 

 

في البداية قم بتثبيت تطبيق Google Family Link Link for parents على جهاز الوالدين، وعلى جهاز الطفل يجب تثبيت تطبيق Google Family Link for children & teens، بعدها يتم توصيل الجهازين معًا.

 

أداة وتطبيق Screen Time

 

 

خلال بحثي السابق عن أفضل التطبيقات التي من خلالها يمكن تنظيم وقت استخدام الأطفال للأجهزة اللوحية، وتحديداً الأجهزة التي تعمل على نظام الأندرويد، وقفت عند العديد من التطبيقات وحاولت المقارنة بينها للوصول للأفضل، وبشكل عام التطبيقات الاحترافية التي توفر لك ما تريد تكون عادة برسوم شهرية أو سنوية، حيث يكلف الاشتراك في النسخة الاحترافية (Premium) في أداة (Screen Time) حوالي 40 دولاراً في السنة، وهو مبلغ معقول مقابل الخدمة المميزات التي يقدمها.

 

بواسطة هذه الأداة، يمكن التحكم بأجهزة أطفالك كلهم، فكل طفل يكون له بروفايل خاص به من خلاله تتحكم بعدة أمور، هي:

 

 

1- تحديد وقت الاستخدام الكلي خلال اليوم

 

 

2-تحديد وقت النوم ووقت المدرسة ليتم اقفال الجهاز أو التطبيقات خلالها

 

 

3-التحكم في التطبيقات التي يمكن استخدامها في الفترة المتاحة

 

 

4-خاصية الجوائز التحفيزية لتحفيز طفلك على أداء مهامه اليومية

 

 

5-معرفة كم من الوقت قضى طفلك في كل تطبيق على حدة

 

 

اقرأ أيضاً|دراسات تكشف: الإفراط في تناول البطاطس يسبب الأمراض وخاصة لـ”الحوامل”

6-مراقبة سجل البحث وسجل تصفح الانترنت

 

 

تطبيق Kids Place Parental Control

 

من أهم التطبيقات ومنها نسخة مجانية، وتتيح رقابة أبوية، مثل منع الأطفال من استخدام برامج بعينها، ويمكن التحكم في تحميل الأطفال من تحميل تطبيقات جديدة، أو إجراء مكالمات هاتفية بغرباء.

 

تطبيق YouTube Kids للتحكم فيما يشاهدونه على اليوتيوب

 

 

إذا كان طفلك عمره أقل من 13 عام، فيمكنك استخدام تطبيق YouTube Kidsالذي يعمل على تنقيح واختيار المقاطع المثورة المناسبة، ويمكن استخدام هذه النسخة من خلال لينك Family Link أو إضافة ميزة الإشراف إلى الحساب الحالي للطفل.

 

 

تغيير إعدادات تطبيق YouTube Kids

 

 

الدخول على جهاز الهاتف الذكي، ثم فتح تطبيق Family Link Family Link.

 

 

اختَر حساب طفلك.

 

في بطاقة “الإعدادات”، انقر على إدارة الإعدادات ثم المزيد ثم YouTube Kids. لن يظهر لك تطبيق “YouTube Kids” إذا لم يتم إعداده على جهاز طفلك الذي يعمل بنظام التشغيل Android.

 

 

اختَر الإعدادات المناسبة لطفلك من الآتي:

 

 

مستوى المحتوى: اختَر مستوى المحتوى المناسب لطفلك.

 

 

البحث: يمكنك تفعيل ميزة “البحث” أو إيقافها.

 

 

إزالة حظر الفيديوهات: يمكنك إزالة حظر كل الفيديوهات والقنوات التي تم حظرها في تطبيق YouTube Kids على جهاز طفلك.

 

كما يستعرض الخبير، المشكلات التي تظهر بسبب التعامل مع الشاشات، وهي أنها تؤثر على الطفل ، ومن الممكن ان تصيبه بالسُمنة، وتجعل مواعيد النوم غير المنتظمة ومدة النوم الأقصر، فضلا عن فقدان المهارات الاجتماعية، ووجود العنف.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى