عربي ودولي

أنباء عن محاولة إحباط هجوم إرهابي أمام مقر الداخلية التونسية

تداولت أنباء مساء اليوم الجمعة، عن إحباط هجوم إرهابي أمام مقر وزارة الداخلية التونسية، مما تسبب في حالة من الاستنفار الأمني من جانب قوات الأمن.

ومن ناحية أخرى، أصدر الرئيس التونسى، قيس سعيد، أمراً رئاسياً يقضي بإنهاء تكليف محمد صدقى بوعون، بمهام وال بولاية “سيدى بوزيد”، وإنهاء تكليف منصف شلاغمية، بمهام وال بولاية “قبلي”.

وكان سعيد، قد أوضح مؤخرا الأسباب التي دعت اللجوء إلى فصل 80 من الدستور، حيث أكد أن هذا القرار حتمته المسئولية التي يتحملها بعد أن تحول البرلمان إلى حلبة صراع وسالت فيه الدماء وتعطلت أعماله فى أكثر من مناسبة، نتيجة للعنف المادى والعنف اللفظى.

وأكد سعيد، خلال اتصال هاتفي تلقاه قبل أيام من وزير خارجية الولايات المتحدة الأمريكية، أنتوني بلينكن، على أن الفساد عم وانتشر في الدولة وتوفي المجلس النيابي ذاته.

قيس سعيد

وأشار إلى أن العديد من المغالطات التى يتم نشرها فى الخارج لا أساس لها من الصحة ولا علاقة لها بالواقع بل أكثر من ذلك يتم اللجوء إلى عدد من الشركات بأموال مشبوهة المصدر للإساءة إلى تونس.

ولفت الرئيس التونسي، أن الحقيقة هي غير ما يتم الترويج لها والدستور لم يعلق بل تم فقط تجميد عضوية أعضاء المجلس النيابي إلى حين زوال هذا الخطر الذي لا يزال جاثما في البلاد.

ومن جهة أخرى، أكد الرئيس التونسي، قيس سعيد، أن التعاون المشترك السبيل لتحقيق الأحلام الإفريقية، مؤكدًا على أهمية نقل التكنولوجيا الحديثة لدول القارة.

وشدد “سعيد” خلال فعاليات قمة الكوميسا الحادية والعشرين، فى العاصمة الإدارية الجديدة بمصر، على حرص تونس على تعزيز التعاون الإفريقي واستعدادها للارتقاء بعلاقات التعاون مع دول الكوميسا.

الرئيس التونسي يشير إلى أهمية التوجه نحو الاقتصاد الأخضر من خلال الاستثمار فى الطاقة

وأشار الرئيس التونسي، إلى أهمية التوجه نحو الاقتصاد الأخضر من خلال الاستثمار فى الطاقة النظيفة.

الرئيس التونسي

وأعرب عن اعتزازه بالمشاركة في القمة الـ21 للكوميسا، موضحًا أن القارة الإفريقية شهدت الكثير من المصاعب وقد آن الأوان للعمل لخروجها من الاوضاع التي آلت اليها.

وتابع: لعل أول الأسباب هو غياب العمل المشترك.

وأعرب سعيد، عن شكره وتقديره لرئيس مدغشقر أندريه راجولينا على الجهود المتواصلة التي بذلها طيلة مدة رئاسته للمنظمة.

كما أعرب، عن صادق التهاني وأخلصها للرئيس عبدالفتاح السيسي على رئاسته التي بدأت اليوم للمنظمة.

ويترأس الرئيس عبد الفتاح السيسي قمة السوق المشتركة لدول شرق وجنوب القارة الافريقية “الكوميسا”، المنعقدة الآن بمشاركة السادة رؤساء الدول والحكومات أعضاء التجمع.

وصرح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية بأن قمة تجمع الكوميسا انعقدت صباح اليوم بالعاصمة الإدارية الجديدة.

وتشهد القمة تسلم مصر الرئاسة الدورية للتجمع، وإطلاق الرئيس لخطة العمل الاستراتيجية متوسطة المدى للفترة ٢٠٢١ – ٢٠٢٥ للكوميسا، والتي تهدف إلى تعميق الاندماج الاقتصادي والتكامل الإقليمي والتنمية ما بين دول التجمع، وذلك بالتناغم مع اتفاقية منطقة التجارة الحرة للقارة الافريقية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى