اخبارسياسةعامعربي ودوليمدارس وجامعات

إعداد القادة: تقديم أفكار شباب الجامعات العربية للقيادة السياسية وجامعة الدول العربية لتنفيذها بأنحاء الوطن العربى

اللواء حافظ محمود: يجب أن نكون يد واحدة قوة واحدة بتجميع شبابنا وبناتنا فى الوطن العربى

اختتمت فى القاهرة فعاليات البرنامج التدريبي إعداد قادة التنمية المستدامة الذي نظمه معهد إعداد القادة بالتعاون مع اتحاد الجامعات العربية والجامعة البريطانية فى مصر، تحت رعاية الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، والدكتور عمرو عزت سلامة، الأمين العام لاتحاد الجامعات العربية، والدكتور محمد لطفي، رئيس الجامعة البريطانية في مصر، والدكتور كريم همام، مستشار وزير التعليم العالي والبحث العلمي  للأنشطة الطلابية ومدير معهد إعداد القادة.

ترفيه وثقافة

مقالات ذات صلة

حرص المعهد على تنوع فعاليات البرنامج التدريبي بما يشمل الجانب الترفيهي والتثقيفي أيضا بالأماكن الأثرية والتاريخية، حيث نظم المعهد زيارة إلى منطقة الأهرامات الواقعة على الضفة الغربية لنهر النيل والتى تم بناؤها قبل حوالي 25 قرنًا قبل الميلاد، فالأهرامات تعتبر مقابر ملكية، حيث يحمل كل هرم اسم الملك الذي قام ببنائه وتم دفنه فيه، وهذا النوع من الهندسة الهرمية يمثل مرحلة مهمة في تطور عمارة المقابر في مصر القديمة.

متحف الحضارة

كما نظم المعهد زيارة للمتحف القومي للحضارة المصرية، والذي يُعد الأول من نوعه في مصر والعالم العربي، حيث يشكل المتحف مجمعًا حضاريًا عالميًا متكاملًا يمكن للزوار خلاله الإنغماس في رحلة عبر التاريخ لاستكشاف الحضارات المصرية المتعاقبة، وتهدف هذه الزيارات إلى تعزيز الوعي بالتراث الثقافي والتاريخي وتبادل الخبرات والثقافات بين المشاركين في البرنامج.

ثمار البرنامج

أشاد همام بالأفكار والرؤى المبتكرة التي قدمها الطلاب، التي تتماشى مع أهداف التنمية المستدامة، دليل أن البرنامج التدريبي جنى ثماره وسيتم رفع هذه الأفكار إلى القيادة السياسية وجامعة الدول العربية لتنفيذها فى مختلف أنحاء الوطن العربى.

وأشار إلى أنه على قناعة تامة بأن الشباب هم المحرك والدافع الرئيسي لعملية التنمية، ولذلك يجب أن نستمر في الاستثمار في الشباب من خلال التعليم والتدريب وتزويدهم بالمهارات والخبرات اللازمة وإعدادهم واستثمار طاقاتهم الإيجابية كقيادات وسفراء فى كافة ربوع مصر والوطن العربي، من خلال تدريبهم وتأهيلهم ليكونوا ذو شخصية مؤثرة في المجتمع.

كما أعلن عن خطة المعهد لتنظيم فوج خاص للطلاب المتميزين من الوطن العربي بالتعاون مع اتحاد الجامعات العربية، يتضمن الفوج طلاب البرنامج التدريبي السابق والحالي الذين تلقوا التدريب وأصبحوا نموذجًا للتغيير والتطوير في مجتمعاتهم، كما رحَّب بجميع الطلاب في مصر “قلب العروبة”.

الإلتزام الأخلاقى

وأكد الدكتور خميسي حميدي، الأمين العام المساعد لاتحاد الجامعات العربية، على أهمية دمج مفهوم التنمية المستدامة في العمل الإداري للمؤسسات التعليمية ونشر ثقافة إالأخلاقي والمسؤولية الاجتماعية، وشدد على أن البرنامج الذي تم تنفيذه يمثل نموذجًا لتبادل الأفكار ونقل الخبرات وتعزيز الهوية العربية، حيث أسهم بفعالية في زيادة الوعي، وحث روح التجرد عن الكثير من الجوانب السلبية.

يد واحدة

وحث اللواء أركان حرب مهندس حافظ محمد مساعد وزير التجارة والصناعة الأسبق، مساعد رئيس هيئة عمليات القوات المسلحة الأسبق، طلاب الوطن العربي فى نهاية فعاليات الحفل الختامي للبرنامج على ضرورة أن نكون يد واحدة، قوة واحدة، وأن هذا لن يتأتى إلا بتجميع شبابنا وبناتنا فى الوطن العربى.

قائمة الشرف

انطلقت فعاليات الحفل الختامي للبرنامج بحضور الدكتور خميسى حميدى، الأمين العام المساعد لاتحاد الجامعات العربية، ولينا البيطار، مديرة الادارة العامة بالاتحاد، ودينا أبو رزق، منسق اتحاد الجامعات العربية.

وأيضا حضر اللواء أركان حرب مهندس حافظ محمود، مساعد وزير التجارة والصناعة الأسبق، مساعد رئيس هيئة عمليات القوات المسلحة الأسبق، والدكتور أسامة الحجرى، عميد كلية التربية النوعية جامعة عين شمس، والدكتورة داليا حسين فهمى، وكيل كلية التربية النوعية جامعة عين شمس.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى