اخبارتحقيقات وملفاتحوادث

استمرار موجة الطقس العنيف بمصر.. ونصائح ضرورية أثناء البرق والرعد

كتبت: دينا حافظ

شهدت مصر أمس الأثنين، حالة من الطقس الغير مستقر وأجواء شتوية عنيفة تتخلها أصوات الرعد والبرق الشديد، وسط سقوط للأمطار على عدة مناطق بالقاهرة والجيزة.

استمرار السحب الرعدية

ونشرت هيئة الأرصاد الجوية، صوراً من الأقمار الصناعية تشير إلى استمرار السحب الرعدية الممطرة على مناطق من القاهرة الكبرى ووجه بحري ومدن القناه وشمال الصعيد، ومن المتوقع أن تصل لشمال سيناء.

منخفض السودان

وقالت هيئة الأرصاد الجوية، إن منخفض السودان يمتد شمالًا معلنًا بداية فصل الخريف مناخيًا، حيث يعتبر منخفض السودان كتلة هوائية حارة تنشط خلال فصلي الخريف والربيع، تمتد شمالًا تصل إلى جمهورية مصر العربية بظواهر مختلفة ومتفاوتة الشدة.

وأعلنت الهيئة، استمرار فرص سقوط أمطار اليوم الثلاثاء حتى الثانية من ظهر الغد، على مناطق متفرقة من الجيزة وشرق القاهرة وأقصى غرب البلاد على فترات متقطعة.

على الجانب الأخر، تواصل درجات الحرارة خلال طقس اليوم، ارتفاعها في معدلات الحرارة الملحوظة على جنوب الصعيد وجنوب سيناء، وتستقر الحرارة على محافظات القاهرة والوجه البحري عند 32 درجة مئوية بينما الصعيد يصل إلى 42 درجة مئوية.

ويكون طقس اليوم، حاراً نهاراً على القاهرة الكبرى والوجه البحري وشمال الصعيد، ومائلاً للحرارة على السواحل الشمالية، وشديد الحرارة على جنوب الصعيد وجنوب سيناء، أما خلال ساعات الليل يظل لطيف ليلاً على شمال البلاد حتى شمال الصعيد ومعتدلاً على جنوب البلاد وجنوب الصعيد.

وتكون الظواهر الجوية المؤثرة في طقس اليوم، هي الشبورة المائية في الصباح الباكر على بعض الطرق المؤدية إلى القاهرة الكبرى والوجه البحري والسواحل الشمالية ومدن القناة ووسط سيناء.

درجات الحرارة اليوم

وجاءت درجات الحرارة المتوقعة، خلال طقس اليوم، في بيان هيئة الأرصاد الجوية كالتالي:
القاهرة الكبرى والوجه البحري 32 للعظمى والصغرى 20.
السواحل الشمالية 29 للعظمى والصغرى 23.
جنوب سيناء وسلاسل جبال البحر الأحمر 37 للعظمى والصغرى 25.
شمال الصعيد 37 للعظمى والصغرى 20.
جنوب الصعيد 42 للعظمى والصغرى 26.

أما عن نسب الرطوبة، خلال طقس اليوم، كالتالي:
القاهرة الكبرى والوجه البحري 88 للعظمى والصغرى 30.
السواحل الشمالية العظمى 90 والصغرى 40.
جنوب سيناء وسلاسل جبال البحر الأحمر 55 للعظمى والصغرى 30.
شمال الصعيد 40 للعظمى والصغرى 25.
جنوب الصعيد 30 للعظمى والصغرى 15.

ماذا تفعل عند حدوث البرق والرعد !!!

أوصى بعض الخبراء، بعدة نصائح على الأنسان إتباعها عند حدوث البرق والرعد لتجنب الإصابة، وهي وفق ما نقل موقع “Bright Side” الأمريكي:

1- لفهم مدى بعدك عن الرعد، لاحظ كم من الوقت يمر بين ومضات البرق وصوت الرعد، إذا كانت حوالي 5 ثوانٍ، فلديك الوقت للانتقال إلى مكان آمن.

2- إذا لم تكن هناك فجوة على الإطلاق بين الفلاش والصوت، فإن البرق فوقك مباشرة، وعليك أن تدخل في أقرب مبنى أو داخل سياراتك في أسرع وقت ممكن.

3- حتى إذا حدث الرعد وكنت داخل مبنى، فإن ضربات البرق تظل تهديدًا، خاصة بالأجهزة المختلفة في منزلك، ومن الأفضل إيقاف تشغيل الكمبيوتر والتلفزيون في هذه الحالة، وأغلاق النوافذ والأبواب.

4- لا تستحم أثناء الرعد، خاصة إذا كنت بالخارج في الريف، حيث المنازل وخطوط الاتصال ليست محمية جيدًا من الصواعق.

5- الابتعاد قدر الإمكان عن كل شيء يرتفع من الأرض وأي شيء مرتبط بأجسام مائية أو مصنوعة من المعدن، كالأتي:

فالخزانات خطرة للغاية أثناء الرعد، فإذا وجدت نفسك قريبًا منه أو في الماء، فانتقل مسافة لا تقل عن 30 مترًا.

و عليك الابتعاد عن الأسوار ذات السلسلة المتسلسلة والأشياء المعدنية الكبيرة.

ولم يثبت بعد أن الهواتف المحمولة تجذب البرق، ولكن من الأفضل توخي الحذر وإيقاف تشغيلها.

6- لا تقف بالقرب من أي عمود كهربائي تجنبًا للصعق.

7- أعلم أنك إذا كنت داخل سيارة، فهي ملاذ آمن من الرعد، لكن أغلق النوافذ والأبواب، وإذا ضرب البرق سيارتك، فإن الشحنة ستنتقل إلى الأرض من خلال الجسم المعدني للسيارة، لذا لا تلمس الأجزاء المعدنية في السيارة.

8- إذا كنت تركب دراجة، فتوقف واسترخ داخل مبنى أو تحت أقرب شجيرة.

9- إذا وجدت نفسك في مواجهة البرق، لا تركض لأن تدفق الهواء الذي تخلقه خلفك يمكن أن يجذب البرق، لذا تحرك بسلاسة، أو حاول ألا تتحرك على الإطلاق.

10- أغلق النوافذ إذا كنت في المنزل، فمن المعروف أن كرة البرق تطير إلى المنازل من خلالها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى