فن ومنوعات

من يوسف وهبي لـ فتحي عبد الوهاب نجوم جسدوا شخصية الشيطان

كتبت إسراء حسني

هناك أدوار جسدها فنانين على شاشة السينما المصرية أحدثت حالة من الجدل، يعد أبرزها شخصيات الشياطين والجن، وهناك العديد من الفنانين أتقنوا هذه الأدوار، أبرزهم.

يوسف وهبي في فيلم سفير جهنم

يعد الفنانة يوسف وهبي حالة خاصة من تأدية دور الشيطان، لأنه يعتبر أول من جسد هذه الدور في تاريخ السينما المصرية، بل هو من اخرجه وألفه ايضاً.

صدر الفيلم عام 1945،وادي الفنانة يوسف وهبي دور الشيطان الذي يظهر لأسرة فقيرة ويفرق بين أفرادها عن طريق اعطائهم المال، الذي انساهم طريق الله فحدثت لهم مشاكل، رغم انهم ظنو ان المال سيعوض لهم الحرمان الذي عاشوا فيه، ليكتشفو أن الشيطان وضع المال في طريقهم ليسحبهم إلى طريق الضلال.

 

محمود المليجي في فيلم موعد مع أبليس

قدم الفنان محمود المليجي دور الشيطان عندما ظهر لطبيب يعاني من الفقر، إلا أنه ظهر له في شكل رجل يدعى نبيل، وهو الشيطان الذي جسد شخصيته مليجي، ليعقد معه اتفاقًا وصفقة يقوم من خلالها بمساعدته في علاج أي مريض.

وبالفعل نال الطبيب شهرة وأصبح غنيًا بعد الأتفاق، لكن أنقلب الحال عندما يفشل الطبيب في علاج أبنه، ليذهب للشيطان ويطلب علاجه، لينسى أن الطبيب والمعالج هو الله وليس الشيطان، القصة مقتبسة عن مسرحية فاوست، من تأليف جليل البنداري وإخراج كامل التلمساني وإنتاج 1955.

 

عادل أدهم في فيلم المرأة التي غلبت الشيطان

 

يجسد الفنان عادل أدهم خلال الفيلم شخصية أبن الشيطان، الذي يتعاون مع بنت أرادت المال والجمال، على ان توهب نفسها له بعد 10 سنوات، ولكن تستطع التغلب عليه في النهاية، والفيلم من تأليف توفيق الحكيم، وإخراج يحيى العلمي وإنتاج 1973.

 

عادل إمام في فيلم الأنس والجن

جسد الفنان عادل إمام خلال أحداث الفيلم دور جن، يقع في غرام إنسانة، وهي الفنانة يسرا، فيظل يبحث عن أي مدخل لكي يوقعها في حبها، حتى يفشل فيقرر أن يكشف لها نفسه، ولكنها تتغلب عليه بقراءة القرأن، ويعد الفيلم من إخراج محمد راضي وتأليف محمد عثمان وأنتج عام 1985.

 

فؤاد خليل في فيلم التعويذة

قام الفنان فؤاد خليل بدور شيطان يظهر في شكل ساحر يتوجه إلى المنزل ليشتريه وعندما يرفض أصحاب المنزل، يرسل لهم جن وعفاريت حتى يخوفم ويجبرهم على ترك المنزل إلا أنهم يتغلبون عليه بالقرآن، يعد الفيلم بطوله يسرا، محمود ياسين، و تأليف واخراج محمد شبل، وأنتج الفيلم عام 1987.

 

حسين فهمي في فيلم أختفاء جعفر المصري

تدور أحداث الفيلم حول المنافسة بين اثنين من رجال الأعمال، هما جعفر (نور الشريف) وداوود (يسري العشماوي)، والتي تصل إلى حد أن يقتل كل منهما الآخر، يظهر الشيطان حسين فهمي، لـ داوود في صورة رجل ويطلب منه الموافقة على تخليصه من جعفر منافسه اللدود.

فيوافق في البداية ثم يتراجع، فيقتل الشيطان داوود، وبعد فترة قصيرة يفقد جعفر كل أمواله في البورصة، فيذهب إليه الشيطان ويعرض عليه أن يعيد إليه كل ما فقده من أمواله مقابل موافقته على قتل أحد الصيادين، فيوافق جعفر ويقوم بالفعل بقتل همام الصياد، ويحاول الشيطان إغراء جعفر مرة أخرى، ولكنه يتغلب عليه ويعود إلى رشده، الفيلم مقتبس من مسرحية مركب بلا صياد، للكاتب أليخاندرو كاسونا، وإخراج عادل الأعصر وإنتاج 2002.

فتحي عبد الوهاب في مسلسل وعد الشيطان

 

جسد الفنان فتحي عبد الوهاب دور الشيطان في مسلسله الجديد وعد الشيطان، حيث يظهر في شخصيته رجل يقوم بتحضير الأعمال السفلية والسحر ويخاوي الجن.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى