عربي ودولي

العراق.. الأمن يقضي على انتحاريًا يرتدي حزامًا ناسفًا في الطارمية بمحافظة بغداد

نجح الأمن العراقي، في القضاء على انتحاريًا يرتدي حزامًا ناسفًا في الطارمية بمحافظة بغداد.

وأكدت ‏قيادة عمليات بغداد، مقتل المسلح الذي كان يرتدي الحزام الناسف في عملية نوعية بمنطقة الطارمية.

وفي سياق متصل كشفت القوات المسلحة العراقية، جهة انطلاق الطائرة المسيرة التي حاولت اغتيال رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي، فجر الأحد.

وقال الناطق باسم قائد القوات المسلحة العراقية، اللواء يحيى رسول، إن “الطائرة المسيّرة انطلقت من جنوب شرق العاصمة بغداد”، نافيا أن تكون ضمن منظومة الرادار التابعة للسفارة الأمريكية في المنطقة الخضراء.

وأضاف أن “الأجهزة الاستخبارية تعمل على الوصول للمنفذين بعد تحديد جهة انطلاق الطائرة”، مؤكداً أن “القوات المسلحة في جاهزية تامة للدفاع عن العراق والشعب والمؤسسات”.

وبدورها، أعلنت الحكومة العراقية، فى بيان صحفي عبر مكتبها الاعلامي، أن طيران الجيش بدأ يغطي سماء العاصمة، بعد محاولة اغتيال الكاظمي.

وفي ذات السياق، أدانت الولايات المتحدة الأمريكية، والعديد من الدول العربية، محاولة الاغتيال التي نجا منها رئيس الوزراء العراقي، مصطفى الكاظمي، وذلك عقب استهداف منزله بطائرة مسيرة مفخخة فجر اليوم.

العراق

وأكد رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي، أنه بخير بعد تعرضه لمحاولة الاغتيال، وذلك عبر تدوينة على “تويتر” قائلًا: “أنا بخير والحمد لله، وسط شعبي، وأدعو إلى التهدئة وضبط النفس من الجميع، من أجل العراق”.

وتابع الكاظمي: “كنت ومازلت مشروع فداء للعراق وشعب العراق، صواريخ الغدر لن تثبط عزيمة المؤمنين، ولن تهتز شعرة في ثبات وإصرار قواتنا الأمنية البطلة على حفظ أمن الناس وإحقاق الحق ووضع القانون في نصابه”.

الرئيس السيسي يدين محاولة اغتيال الكاظمي

وأدان الرئيس عبد الفتاح السيسى، محاولة الاغتيال الآثمة التي تعرض لها رئيس الوزراء العراقى مصطفى الكاظمي فجر اليوم.

وكتب الرئيس السيسي عبر حساباته الرسمية:”تابعت بقلق بالغ أنباء محاولة الاغتيال الآثمة التي تعرض لها رئيس الوزراء العراقى مصطفى الكاظمي فجر اليوم وإذ أدين هذه المحاولة الغاشمة أدعو الله أن يحفظه وان يتحقق الأمن والاستقرار للعراق وشعبه.

اغتيال الكاظمي

وأدعو كافة الأطراف والقوي السياسية بالعراق إلي التهدئة ونبذ العنف والتكاتف من اجل الحفاظ علي استقرار الدولة وتحقيق امال الشعب العراقى الشقيق”.

الخارجية المصرية تدين محاولة الاغتيال

ومن جانب أخر، أدانت وزارة الخارجية المصرية، محاولة اغتيال رئيس وزراء العراق مصطفى الكاظمي والذي تعرض لها فجر الأحد.

وقال بيان الخارجية: “أعربت جمهورية مصر العربية، ٧ نوفمبر الجاري، بأشد العبارات عن إدانتها واستنكارها لمحاولة الاغتيال الفاشلة التي تعرض لها السيد مصطفى الكاظمي رئيس مجلس الوزراء العراقي”.

اغتيال الكاظمي

وأوضح البيان: مصر تشدد على أن تلك الأعمال الإرهابية البائسة لن تُثني العراق الشقيق عن استكمال مسيرة الإنجازات الوطنية، والتي كان آخرها عقد الانتخابات البرلمانية الشهر الماضي.

وأكمل البيان: وتؤكد مصر وقوفها مع العراق الشقيق ضد كل ما يُهدد أمنه واستقراره، أو ينال من تماسك جبهته الداخلية، وتدعو مصر جميع الأطراف العراقية إلى ضبط النفس، وتغليب المصلحة الوطنية بهدف الحفاظ على أمن واستقرار وسيادة العراق الشقيق.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى