اخبار

البحيرة تتخلص من مقالب القمامة العشوائية

مراكز لشراء القمامة من المواطنين بالبحيرة: البلاستيك بـ3 جنيهات والنحاس بـ80

محمد يحيى _شريف مدحت 

البحيرة تتخلص من مقالب القمامة العشوائية حيث افتتح اللواء هشام آمنة محافظ البحيرة، أول مشروع صديق للبيئة في إدارة منظومة المخلفات وتجميعها وتحقيق أكبر استفادة منها، يتمثل في جمع القمامة وشرائها من المواطنين بأسعار مجزية.

مراكز لشراء القمامة من المواطنين بالبحيرة
مراكز لشراء القمامة من المواطنين بالبحيرة

وقام محافظ البحيرة بتفقد مراكز استلام القمامة بمدينة دمنهور، والتي يتم إنارتها بالطاقة الشمسية، مؤكدًا أن منظومة فرز وشراء القمامة من المواطنين حققت نجاحات عظيمة بعد أيام من تنفيذها.

فرز القمامة من المنبع
فرز القمامة من المنبع

وأضاف آمنة أن المحافظة اتخذت قرارات تشجيعية بدعم المنظومة في مدينة دمنهور تمهيدا لتعميمها على كافة مدن ومراكز المحافظة، موضحا أن منظومة النظافة تنال اهتمام خاص من الدولة وهناك تطوير مستمر لمصانع تدوير المخلفات بالتنسيق مع إدارة البيئة ووزارة التنمية المحلية.

 

و من جانبها، أوضحت الدكتورة منى شهاب، مدير إدارة شؤون البيئة بديوان عام محافظة البحيرة، أن معدل تولد القمامة في المحافظة يصل لـ4500 طن يوميًا، ما يستلزم أسطولًا كبيرًا من معدات النظافة، مؤكدة أن رفع كفاءة منظومة التجميع من المنبع يؤثر بالإيجاب على منظومة تجميع القمامة بالكامل.

فرز القمامة من المنبع
فرز القمامة من المنبع

تجميع وشراء القمامة فكرة نالت إعجاب المواطنين

وأشارت إلى أن فكرة مراكز تجميع وشراء القمامة من المواطنين نالت كل التأييد لأنها مكنتنا من الوصول لمنظومة الجمع من المنبع كما أن الفكرة تتكامل مع التوجه العام لتطوير منظومة النظافة وتشجع المواطنين على فرز القمامة من المنبع بمقابل مادي كما أنها تقضي على انتشار نقاط القمامة العشوائية في الشوارع.

 

إقرأ أيضـــا …. تجارية البحيرة تستضيف نواب المحافظة لدعم مشروع البورصة السلعية

فرز القمامة من المنبع إضافة حقيقية لمنظومة النظافة

فيما أكد المهندس محمد الحجاوي- صاحب مشروع فكرة فرز القمامة من المنبع- أن هذا المشروع يمثل إضافة حقيقية لمنظومة النظافة، مضيفا أنه لأول مرة يتم استلام القمامة من المواطنين بمقابل مادي؛ تشجيعا لهم على مواجهة التلوث وتحقيق أعلى مستوى من النظافة.

وأضاف الحجاوي، أنه تم إنشاء أكشاك صديقة للبيئة بشوارع مدينة دمنهور تمهيدا لتعميمها على باقي المراكز، مشيرا إلى أنه تم تحديد تسعيرة بأسعار المخلفات وفقا لنوعها وكثافتها مما يحقق استفادة للأسرة عن طريق منع التحول الكيميائي للمخلفات في المنازل وتخصيص بطاقات ائتمانية لكل أسرة لتحصيل القيمة المالية المستحقة لها شهريا من بيع المخلفات.

فرز القمامة
فرز القمامة

وأوضح، أن الأسر تستفيد بالأسعار التي يتم بيع المخلفات الصلبة بها، حيث يصل سعر الألومنيوم لـ25 جنيها، والورق بـ3 جنيهات، والبلاستيك بـ5 جنيهات والكانز بـ15 جنيها، والكارتون بـ2 جنيه، والحديد بـ5 جنيهات، والزجاج 30 قرشا، والقماش 30 قرشا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى