اخبارتحقيقات وملفات

” البورى والبلطى والفاتورة ” من أشهر الأسماك والأكلات الشعبية بمدينة رشيد

كتب : محمد هشام

تتميز مدينة رشيد بتنوع الأسماك بها، لأنها تُطل على سواحل البحر الأبيض المتوسط وعلى فرع نهر النيل،
و تُعد من أهم المدن في بيع الأسماك .

تتعالى النداءات داخل سوق السمك فى مدينة رشيد بمحافظة البحيرة ” ألا أونا. ألا دو . ألا تريه»،فى تمام الخامسة صباحاً من كل يوم، والتجار يفرشون بضاعتهم الخاصة بهم من الطاولات، بعدها يبدأ المزاد ، حالة تتكرّر كل يوم داخل سوق السمك ، حتى أصبح لهم زبائنهم، الذين يقبلون عليهم من مختلف قرى رشيد والمحافظات الاخرى .


قامت عدسة” الرأى ” بالتجول ورصد سوق السمك برشيد، فالعمل يبدأ من الخامسة صباحا فى استلام أنواع الأسماك من البحر، عن طريق الصناديق، ويتم نقلها إلى السوق، وفى السوق تبدأ حركة البيع والشوى لأسماك البلطى والبورى والبطارخ.


وقال خميس على ، صائد سمك وتاجر، يعمل بالمجال منذ 25 عاماً، يروى: «إحنا هنا بنفتح المزاد فى السوق بأقل أسعار، السمك بنجيبه طازة، بنصطاده من بالليل، وبيتباع الصبح، قبل الساعة 12و يكون المزاد خلص».

وأشار محمد خميس صياد وبائع سمك ، أن سوق السمك برشيد يتوافر فيه جميع أنواع الأسماك هنا فيه جمبرى، بربونى، كابوريا، بورى، بلطى بحرى ، وجندوفلى، أى حد بيكون عاوز يعمل عزومة سمك حلوة وبسعر قليل، بيجى السوق .

حيث يوجد أنواعا كثيرة من الأسماك لا يستطيع أحد التمييز بينها بسهولة غير الصيادين وتجّار سوق السمك، و تشتهر أسواق رشيد بالعديد من الأشكال والألوان لنوع سمك واحد، وهو سمك البلطي منه “النيلي” ولونه فضّي لامع وله خطوط طولية سمراء، وذيله عريض ولونه وردي من الأطراف، و”الحساني” ولونه أخضر غامق، و”الخنيني” وهو الأشهر حيث يتميز باللون الأحمر الغامق ويغطى بطنه، أما “الوراقي” يكون ظهره كبير، وبه نقاط سمراء داكنة.

السمك
السمك

وقالت الأهالي برشيد أن هناك أنواع كثيرة من الأسماك منها الأسماك النيلية ، و تتعدد أنواع الأسماك المنتشرة في مياه النيل الموجود في مدينة رشيد ، ومن أهم تلك الأنواع: البلطي ، البوري القاروص ، الوقار، المبروك الجمبري البياض القرموط ، و تتميز أسماك المياه العذبة باللحم الخشن، وعادة ما تُسلق أو تُطهى على البخار فى الأطباق ، أو تُقلى أو تُطبخ أو تشوى .

وهناك نوعاً أخر وهو الجمبري تتعدد أنواع الجمبري الصالحة للأكل، منها ما يعيش في النيل بالمياه العذبة، ومنه ما يعيش بالمياه المالحة في أعماق كبيرة من البحار، و يتميز الجمبري بمختلف أنواعه وأحجامه بالطعم اللذيذ، والذي يمكن تناوله مقلي أو مشوي أو مطهي على البخار .

وهناك أنواع من الأسماك البحرية ، مثل سمك التونة بأنواعه المختلفة، سمك المكرونة، وسمك موسى، وسمك النمر، وسمك السردين ، وسمك السيف، وسمك الحنش، وسمك أبو لولو، وسمك الرنجة وغيرها من الأسماك الأخرى .

يقول” محمد أشرف ” صياد، تُعتبر المهنة الأساسية لأهل رشيد، هى صيد الأسماك، ففي كل يوم يُبحر فيه الصيادين سعيًا وراء رزقهم، يكتشفون أنواع وأشكال وألوان جديدة للأسماك، حتى أنهم يعجزون عن تسميتها، يطرحها الصيادون للبيع بدون اسم لها في الأسواق.

وقال أسامه محمود، وهو من أحد الصيادين بمدينة رشيد، أن مهنته هى الصيد منذ صغره مع أبيه ، قائلاً: “يوم كامل نعيشه داخل قواربنا الصغيرة فى النيل والبحر بعيداً عن اليابس، يبدأ وينتهي يومنا وإحنا في عرض البحر منتظرين رزقنا .

فالصيادون يعيشون حياة مختلفة تماماً عن حياة الناس على البر، فهم يقضون معظم الأوقات فوق القوارب الصغيرة في أيام الشتاء تحت البرد القارص وفى أيام الصيف تحت حرارة الشمس الحارقة ، فالقوارب بمثابة بيوت يمارسون من خلالها حياتهم ويسعون بها بحثاً عن رزقهم في البحر .

وتتميز مدينة رشيد ، بعدة أنواع من المأكولات المتنوعة الشعبية الشهيرة، منها الفاتورة وهو مقوى للجسم ومفيد للعظام ويتناولها الجميع من الموطنين نظرا لرخص سعره بالسوق وهو عشر جنيهات ، والسردين وهو أيضا مفيد طعمه لذيذ ويكون عليه إقبالاً شديد من الموطنين لأنه سعره رخيص ، والسمك الخنينى وهو سمك صغير وبه بطارخ ببطنه وطعمه حلو ولذيذ ويتناوله كثير من المواطنين محدود الدخل ، والسمك المشوى ،خصوصا البورى والجران والبلطى، وكذلك السمك المقلى، ويفضل الرشيدة أكل أسماك البلطى والقاروص المقلى والبورى المشوى والأسماك مثل الفاتورة والخنينى والسردين المشوى والمقلى .

فالأسماك يعتبر مصدراً غذائياً مهمّاً في رشيد بل فى مصر، فهي من مصادر البروتين التي تستهلكها الأسرة المصرية الرشيدية، ويُعتبر الاستزراع المائي أو تربية الأحياء المائية المصدر الرئيسي لإنتاج السمك في مصر.

السمك
السمك

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى