اخبار

الجزار : مشروعات تحلية وصرف صحي بمطروح ب 3مليارات جنية

كتب: خيرالله فؤاد

 

مشروعات تنموية في شتي المجالات تنفذها الدولة في محافظات مصر وربوعها وقراها مما يؤكد عزم الدولة علي السير قدماً نحو أفاق التنمية المستدامة التي تعود علي الشعب المصري بكثير من الخيرات وتوفر فرص عمل وتنمية زراعية وصناعية وتعليمية .

 

مشروعات تنموية كبري بمطروح

 

وتشهد محافظة مطروح الواقعة علي سواحل البحر الأبيض المتوسط عدد من المشروعات الكبرى في مجال إقامة محطات مياه شرب والصرف الصحي وإقامة مشروعات لتحلية مياه البحر وهو ما يجعلها علي خريطة التنمية بمصر سواء في خدمات المرافق وكذلك توفير مقومات زراعية وصناعية للمواطنين من أبناء مطروح .

 

 

ومن جانبه صرح الدكتور عاصم الجزار وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية أن الوزارة حاليا من خلال الهيئة القومية لمياه الشرب والصرف الصحي تقوم حالياً بتنفيذ عدد10 مشروعات في مجال إقامة محطات لتحلية مياه البحر الأبيض المتوسط وأخري لمياه الشرب والصرف الصحي لتوفير خدمة عالية الجودة لأبناء محافظة مطروح .

مشروعات مياه شرب وصرف صحي وتحليه مياه بمطروح

 

مشروعات صرف صحي ومياه شرب بمئات الملايين

 

وأضاف الجزار إلى أنه تم الانتهاء من تنفيذ إنشاء مشروع اقامة محطة تحلية مياه سيدي عبدالرحمن الرميلة 3 بطاقة إنتاجية 12 ألف م3/يوم وبتكلفة إجمالها 110 ملايين جنيه.

 

محطة الضبعة العملاقة لتحلية المياه

 

كما تم الانتهاء أيضا من إنشاء محطة تحلية مياه الضبعة من البحر الأبيض المتوسط العملاقة بطاقة إنتاجية 80/40 ألف م3/يوم وبتكلفة إجمالها بلغت 980 مليون جنيه وهو ما يعد من المشروعات التنموية الكبرى التي سوف تساهم في حل مشكلات عدة في تلك المناطق خاصة في استخدام المياه التي تم تحليتها من تلك المحطة في أغراض عديدة تصب لصالح أبناء مطروح .

كما أشار الجزار لإقامة محطة تحلية مياه سيدي براني بإجمالي تكلفة 65 مليون جنيه وكذلك ومشروع الخط الناقل من محطة تحلية الضبعة حتي رافع مياه غزالة بطول 24 كم بأقطار مختلفة بتكلفة 350 مليون جنيه وهو ما يعتبر من المشروعات الهامة .

 

بينما أكد اللواء إيهاب خضر رئيس الهيئة القومية لمياه الشرب والصرف الصحي أنه  جاري حاليا تنفيذ عدد من المشروعات في مجال الصرف الصحي والتي تضم مشروع صرف صحي الحمام المتكامل ثنائي بتكلفة إجمالها320 مليون جنيه بالإضافة لتنفيذ مشروع توسعات محطة معالجة مرسي مطروح بطاقة إنتاجية60/30 ألف م3/ يوم بالإضافة إلى 3 محطات رفع بتكلفة 395 مليون جنيه.

 

كما يضيف خضر أنه جاري تنفيذ مشروع تصميم وتنفيذ صرف صحي المناطق المحرومة من خدمة الصرف الصحي بنطاق المرحلة الثانية والثالثة بمدينة مرسي مطروح بتكلفة  221إجمالها مليون جنيه ومشروع صرف صحى مدينتي النجيلة بطاقة 10 آلاف م3/يوم.

 

وكذلك تنفيذ مشروع سيدى برانى بطاقة إنتاجية 12 ألف م3/يوم بتكلفة إجمالها 371مليون جنيه ومشروع صرف صحى مدينة السلوم بطاقة إنتاجية 7 آلاف م3/يوم وبتكلفة إجمالها 177 مليون جنية ومشروع صرف صحى مدينة العلمين بطاقة إنتاجية 5 آلاف م3/يوم وبتكلفة 103 ملايين جنيه.

 

تنفيذ مشروعات تنموية

 

وتعتبر تلك المشروعات الكبرى في محافظة مطروح والتي تبلغ تكلفة تنفيذها نحو 3 مليارات و92 مليون جنية هي رؤية قوية نحو التنمية المستدامة لمحافظات مصر من قبل الرئيس عبدالفتاح السيسى لإقامة العديد من المشروعات العملاقة لوضع مصر علي الخريطة العالمية للتنمية والتطوير .

 

الجدير بالذكر أن محافظة مطروح تشهد عدد من المشروعات التنموية الأخرى في مجالات البنية التحتية والإسكان والطرق  بما يعود علي أبناء مطروح بالخير الوفير.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى