تحقيقات وملفات

الدكتور محمد أسامة يكشف لـ الرأي أسرار وخبايا كهرباء القلب.. أعراض وحالات الخطورة | حوار

كتب – عمر هاني والسيد الأعرج

الأستاذ الدكتور محمد أسامة.. منذ التحاقه للعمل في معهد القلب كنائب عام 1989، ولم يغادر المكان لحظة واحدة، ليصبح أحد أهم معالمه، والأكثر دراية وعلمًا به وبمرضاه وحالاته وقضاياه واحتياجاته وامتيازاته.

بدأ الدكتور محمد أسامة عمله كنائب ثم أخصائي ثم زميل ثم أستاذ مساعد ثم أستاذ عام 2010، وتقلد مهامًا صعبة في معهد القلب، مثل الإشراف على العيادة الخارجية والإشراف على عيادة الموجات الصوتية، كما شغر منصب رئيس أقسام القلب ثم مدير المعهد.

وفي حوار خاص لـ«الرأي» يكشف أسطورة علاج أمراض القلب الدكتور محمد أسامة، أسرار وخبايا «كهرباء القلب» وأهم أعراضها وحالات الخطورة التي تتسبب فيها.

وإلى نص الحوار:

بداية.. ما هي كهرباء القلب؟

القلب له دورة كهرباء مثل أي موتور يبدأ بدورة كهرباء تنتهي إلى حركة، وله أيضا وصلات كهربية معروفة ومحددة، وهي المسئولة عن عدد ضربات القلب ٦٠-٩٠ في الدقيقة، ومسئولة أيضا عن انتظامها.

ماذا يحدث عند وجود اختلال كهرباء القلب؟

فى حالة وجود اختلال كهرباء القلب، قد تكون بالبطء، وأشهرها انقطاع الضفيرة الرئيسية، ويلزم للعلاج تركيب منظم ضربات قلب مؤقت؛ لإنقاذ الحياة ثم تركيب جهاز دائم.

قد تكون العلة في سرعة شديدة في ضربات القلب أيضًا، منتظمة أو غير المنتظمة، وتكون خطيرة جدا إذا كانت سريعة وغير منتظمة وبطينية، فإنها تكون قاتلة ومهددة للحياة، وهي نوع من أنواع السكتة القلبية.


ماذا عن الذبذبة البطينية؟.. وكيف يمكن التصرف معها؟

الذبذبة البطينية من أخطر أنواع عدم انتظام ضربات القلب، وقد تكون مميتة، تحدث عندما ينبض القلب نبضات كهربائية سريعة وغير منتظمة، وهذا يجعل غرف الضخ في قلبك (البطينين) ترتجف بشكل عديم الفائدة بدلاً من ضخ الدم.

وبدون ضربات قلب فعالة، ينخفض ضغط الدم، وتنقطع إمدادات الدم عن أعضائك الحيوية، بالتالي سوف ينهار الشخص المصاب بالذبذبة البطينية  في غضون ثوان، وسرعان ما سينقطع تنفسه، أو لن يكون لديه نبض..

في حالة حدوث ذلك، يجب اتباع الخطوات التالية:

* اتصل على ١٢٣، أو على رقم هاتف الطوارئ الموجود بمنطقتك.

إذا لم يكن هناك قريب مدرب على الإنعاش القلبي الرئوي (CPR)، فقدم يد المساعدة فقط الإنعاش القلبي الرئوي (CPR). وهذا يعني الضغط على الصدر بصورة غير متقطعة بمعدل 100 إلى 120 دقيقة حتى وصول المسعفين للقيام بضغط الصدر، ثم يتم الدفع بشدة وسرعة في وسط الصدر، وليست هناك حاجة إلى عمل تنفس إنقاذ.

إذا كنت أنت أو أي شخص قريب يعرف الإنعاش القلبي الرئوي (CPR)، فابدأ في تقديمه إذا كان ضروريًا، قد يساعد الإنعاش القلبي الرئوي في الحفاظ على تدفق الدم إلى الأعضاء حتى يمكن إعطاء صدمة كهربائية (إزالة الرجفان).

السيد الأعرج

محرر متخصص في تغطية أهم أخبار والأحداث الرياضة محلياً وعالمياً

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى