تكنولوجيا

الدماغ يحب المفاجآت.. ثورة علمية جديدة في نشاط الدماغ أثناء النوم

 

يتوغل الذكاء الاصطناعي في حياتنا بشكل أكبر من قدرة العقل البشري على الاستيعاب، وينشط الدماغ أثناء النوم بصفة خاصة إذا كانت ساعات النوم أكثر من المعتاد الذي يحتاجه الجسد، حيث اكتُشف أنّ الدماغ أيضًا يحب المكافآت.

في جنيف بسويسرا؛ نجح مجموعة من العلماء عن طريق الذكاء الاصطناعي بفك تشفير نشاط الدماغ أثناء النوم؛ وإلقاء نظرة على ما نفكر به أثناء النوم؛ وذلك بالجمع بين التصوير بالرنين المغناطيسي، وتخطيط كهربية الدماغ.

فريق جنيف نجح في التوصِّل إلى أنَّ عمل فرز آلاف المعلومات التي تتم معالجتها خلال النهار يحدث أثناء النوم العميق؛ حيث يخزن الدماغ أثناء النوم كل ذكريات اليوم والاحتفاظ بأكثرها فائدةً فقط.

وتعمل الدماغ أثناء النوم بإنشاء حوار داخلي بين مناطقه المختلفة؛ وربط المكافأة بمعلومات معيّنة لتشجيع الدماغ على حفظ تلك المعلومات على المدى الطويل؛ وهذه النتائج تُفتح لأول مرة نافذة على عقل الإنسان أثناء النوم.

والنوم يلعب دورًا رئيسيًّا في تقوية الذاكرة وإدارة المشاعر؛ حسب فيرجيني ستيربينيش، الباحثة في قسم علوم الأعصاب بجامعة «يونيج».

وبحسب تصريحاتها؛ فإنَّ تطوير وحدة فك ترميز قادرة على فكِّ رموز نشاط الدماغ لمعرفة مناطق الدماغ التي يتم تنشيطها أثناء النوم؛ تقول: «أردنا أن نرى إلى أي مدى تلعب المشاعر الإيجابية دورًا في هذه العملية».

الحصين؛ هيكل في الفص الصدغي الذي يخزن آثارًا مؤقتة للأحداث الحديثة؛ هذا الهيكل يرسل للقشرة الدماغية المعلومات التي خزنها خلال النهار؛ حيث يتم إنشاء حوار يسمح بتوحيد الذاكرة عن طريق إعادة تشغيل أحداث اليوم وبالتالي تعزيز الارتباط بين الخلايا العصبية.

ومن خلال مقارنات علمية وألعاب توصّل العلماء من خلالها أنَّ الدماغ أيضًا يحب المكافآت.

وتكون الذاكرة المرتبطة بالمكافأة أعلى عندما يتم تنشيطها تلقائيا أثناء النوم؛ ومن خلال هذا العمل، يفتح فريق جنيف منظورًا جديدًا في دراسة الدماغ النائم والعمل المذهل الذي يقوم به كل ليلة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى