رياضة

الرأي يرصد أبرز خمسة محترفين في النادي الأهلي آخر عشرين عامًا

أحمد خالد

محترفي الأهلي الناجحون قليلون ولكنهم مؤثرون على مستوى فرق عدة في الدول العربية وغيرها.

تعاقد النادي الأهلي في آخر عقدين مع الكثير من اللاعبين ذو الجنسيات الإفريقية، ولكن لم ينجح منهم إلا عددًا قليلًا، ويرصد لكم موقع “الرأي” أفضل خمسة محترفين أفارقه تعاقد معهم النادي الأهلي منذ عام 2000 حتى الأن.

الثنائي الإفريقي الأبرز في تاريخ الأهلي

وتعاقد النادي الأهلي مع الثنائي الأنجولي جيلبرتوا وفيلافيوا وحقق هذا الثنائي نجاحًا كبيرة مع القلعة الحمراء، حيث حصدوا العديد من البطولات على المستوى المحلي والقاري، مما جعلهم يسطرون اسمائهم بحروف من ذهب في تاريخ محترفي النادي الأهلي.

جيلبرتوا ومسيرته مع النادي الأهلي

وأنضم الأنجولي سيباستياو جيلبرتوا للنادي الأهلي في عام 2002، واستمر مع الأحمر حتى عام 2010، وتمكن خلال الثمانية مواسم التي لعبهم بقميص الأحمر من حفر أسمه في تاريخ النادي، فقد حقق مع الأهلي كل البطولات التي لعب فيا بإستثناء كأس العالم للأندية الذي شارك فيه الأحمر أكثر من مرة ولم يحققه، ولكنه حصد الميدالية البرونزية مرتين.

بطولات جيلبرتوا مع النادي الأهلي

وتمكن جيلبرتوا من حصد لقب الدوري المصري ستة مرات بقميص النادي الأهلي، كما حصل على بطولة كأس مصر ثلاثة مرات، وكأس السوبر المصري حققه في ستة مناسبات، وعلى المستوى القاري حقق جيلبرتوا لقب دوري أبطال أفريقيا ثلاثة مرات، والسوبر الإفريقي أربعة مرات.

صفحة اللاعب جيلبرتو اخبار ومباريات وصور وفيديوهات ::: موقع الأهلى.كوم
جيلبرتوا

أرقام جيلبرتوا مع النادي الأهلي

وشارك جيلبرتوا مع النادي الأهلي في 286 مباراة، وتمكن من تسجيل ستة أهداف فقط، بالإضافة لصناعته العديد من الأهداف لزملائه وخاصة مواطنه الأنجولي فيلافيوا.

فيلافيوا لا يقل أهمية عن جلبرتوا في تاريخ النادي الأهلي

وتعاقد النادي الأهلي مع الأنجولي أمادوا فيلافيوا في الفترة بين عامي 2005 حتى مطلع موسم 2009 ولم تكن بداية الفهد الأنجولي موفقة مع النادي الأهلي، فقد كان يهدر كثيرًا من الفرص رغم سهولتها، إلا أن النادي الأهلي رفض الاستغناء عنه وصبر عليه كثيرًا حتى جنى ثمار صبره، وحقق فيلافيوا لقب هداف الدوري في موسم 2006/2007 ليكون هذا الموسم نقطة البداية في مسيرة المهاجم الأنجولي مع النادي الأهلي.

بطولات فيلافيوا مع النادي الأهلي

وحقق أمادوا فيلافيوا بطولة الدوري المصري أربعة مرات، كما حصد لقب كأس مصر مرة واحده عام 2007 وكأس السوبر المصري ثلاثة مرات، وعلى المستوى القاري حقق فيلافيوا بطولات دوري أبطال أفريقيا ثلاثة مرات، وكأس السوبر الإفريقي ثلاثة مرات أيضًا.

فيلافيوا يكتب أسمه بحروف من ذهب مع النادي الأهلي

كما تمكن الأنجولي فيلافيوا من تسجيل 52 هدف في شباك منافسي الأهلي خلال الـ100 مباراة التي شارك فيها مع النادي الأهلي، ليضع بهذه الأرقام والبطولات نفسه بجوار أساطير القلعة الحمراء.

متعب: فلافيو من أفضل المهاجمين الأفارقة فى تاريخ الكرة المصرية - اليوم السابع
فلافيو

فشل الأهلي في جلب محترف يعوض رحيل فيلافيوا

وعقب رحيل الثنائي الأبرز في تاريخ النادي الأهلي “جيلبرتوا وفيلافيوا” فشلت أغلب صفقات الأحمر، ولم تحقق النجاح الذي كانت تأمله الجماهير، واستمر هذا الفشل حتي تعاقد الأحمر مع الجابوني ماليك إيفونا.

بداية إيفونا مع النادي الأهلي

وبدأ إيفونا مسيرته القصيرة مع النادي الأهلي في موسم 2015/2016 وقد شارك مع الأحمر في 24 مباراة، تمكن خلالهما من تسجيل 12 هدف، وكان له العديد من الأهداف المؤثرة.

 

إيفونا أغرى أندية الدوري الصيني والأهلي لم يقف عائقًا

وبعدما ظهر الجابوني بمستوى جيد مع النادي الأهلي، بالإضافة لحصده للقب الدوري الممتاز، والذي كان غائبًا عن القلعة الحمراء لموسم واحد، تلقى إيفونا العديد من العروض للعب في الدوري الصيني، ولم يقف النادي الأهلي كعائقًا في طريق اللاعب، ووافق على العرض الذي قدم له من نادي تيانجين تيدا الصيني، وبدأ البحث عن خليفة فيلافيوا من جديد.

علي معلول تاريخ جديد مع النادي الأهلي

وتعاقد النادي الأهلي مع علي معلول في مطلع موسم 2016/2017 قادمًا من فريق الصفاقسي التونسي، وسرعان ما إندمج معلول في كتيبة الأحمر وظهر بمستوى عالي في أول موسم له، حيث تمكن من حصد لقب الدوري المصري وكأس مصر وكأس السوبر المصري، بالإضافة لوصوله إلى نهائي دوري أبطال أفريقيا، قبل أن يخسره أمام الوداد المغربي.

ألقاب علي معلول مع النادي الأهلي

وحصد علي معلول لقب الدوري المصري مع النادي الأهلي أربعة مرات متتالية، كما حقق لقبين في بطولة كأس مصر، ولقبين في بطولة كأس السوبر المصري، ولم يتوقف معلول عند هذه الألقاب المحلية، فقد تمكن أيضًا من حصد بطولة دوري أبطال أفريقيا مرتين متتاليتين، ولقب كأس السوبر الإفريقي مرة واحدة مع النادي الأهلي.

علي معلول يكشف عن سر رقصته الخاصة عقب الأهداف والمستفزة لخصومه... فيديو - Sputnik Arabic
معلول

معلول نقطة مضيئة في تاريخ النادي الأهلي

وشارك علي معلول مع النادي الأهلي في 159 مباراة، تمكن خلالهما من تسجيل 28 هدف، كما صنع العديد من الأهداف لزملائه.

أزاروا يتفوق على فيلافيوا من أول موسم له مع النادي الأهلي

ولم يتوقف النادي الأهلي عن البحث عن مهاجم يستطيع أن يقود هجومه، فتعاقد مع المغربي وليد ازاروا في مطلع موسم 2017/2018 وتمكن أزاروا من حصد لقب هداف الدوري المصري في هذا الموسم، كما حصل على جائزة أفضل لاعب في الدوري المصري في نفس العام.

ببطولات ازاروا مع النادي الأهلي

وحقق ازاروا بطولة الدوري المصري الممتاز مع النادي الأهلي ثلاثة مرات، كما حصد لقبي كأس مصر وكأس السوبر المصري مرة واحده، وبهذه الأرقام فرض أزاروا نفسه على جماهير النادي الأهلي، كأفضل مهاجم دخل النادي في آخر عشرون عامًا.

أزاروا يرحل عن النادي الأهلي

ورحل وليد ازاروا عن النادي الأهلي في فترة الإنتقالات الشتوية عام 2020، بعدما حدثت خلافات كثيرة بينه وبين المدير الفني للقلعة الحمراء في تلك الفترة رينيه فايلر، ويلعب حاليًا المغربي ازاروا مع فريق الإتفاق السعودي.

شاهد.. حفلة وداع نجوم الأهلى لـ وليد أزارو بعد رحيله للسعودية - اليوم السابع
ازارو

عمر هاني

عمرهاني عمر مراد صحفي بالرأي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى