اخبار

الزهراء ابنة كفر الشيخ.. الأولى عالميًا في حفظ القرآن الكريم وقارئة الرئيس

كفرالشيخ -حمدين جمعة

من حفظة القرآن الكريم، الزهراء لايق حلمي قنديل، طالبة بالصف الثالث الثانوي بمعهد فتيات أبو زيادية بقرية الشباسية التابعة لمركز دسوق بمحافظة كفر الشيخ، ومنذ نعومة أظافرها أطلق عليها لقب”النابغة”.

الزهراء ذات السبعة عشر عامًا، حباها الله بصوت عذب وملائكي سواء في قراءة القراّن الكريم أو الإنشاد الديني جعلها تأسر القلوب قبل الأسماع منصته لما تقوله، والحاصلة على الصوت الماسي والمركز الأول على مستوى العالم في حفظ القرآن الكريم.

الزهراء فتاة يتيمة الأب، توفى والدها في 23 فبراير 2007م، وكان عمرها 3 سنوات، وسن شقيقها عبد الرحمن 3 أشهر، بالإضافة إلى معاناة أسرتها للظروف الاجتماعية والاقتصادية الصعبة.

تقطن ووالدتها وشقيقها في منزل جدتها لأمها، وبرغم ذلك إلا أنها مصرة على مواصلة نجاحات كثيرة وتحولت حديث العالم كله منذ بدايتها، وأكرمها الله سبحانه وتعالى بأن تتلو آيات من الذكر الحكيم أمام الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، في المؤتمر الوزاري الثامن الخاص بالمرأة، مما كان له تأثيرا إيجابيا عليها وعلى أهالي كفر الشيخ عامة وأبناء قريتها خاصة.

أبناء قريتها فخورون بها، وبمواصلة تفوقها في تجويد وترتيل القراّن الكريم ونيلها مزيدًا من الجوائز داخليا وخارجيا، نظرًا لأنها بالرغم من وفاة والدها وهي وشقيقها في سن مبكرة، وعدم ترك لهم أي مصدر دخل، الإ أنها حفظت القراّن وبرعت في تجويده بالإضافة إلى فن الابتهالات ومدح الرسول صلى الله علية وسلم.

وتقول الزهراء: “في البداية أقدم التحية والتقدير لوالدتي التي كافحت حتى وصلتني لمكانة تستحق التقدير،لأنها حرصت على حفظي للقرآن الكريم حتى وصلت للعالمية، فخورة بأني اتعلم في مؤسسة الأزهر الشريف، منارة الوسيطة والاعتدال واعتزازي وتقديري بفضيلة الإمام الأكبر الأستاذ الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر الشريف”.

كما أشارت إلى أنها تحافظ على قراءة القرآن بصفة مستمرة، ولها ورد يومي في التلاوة، وتستمع إلى القرآن بأصوات مشاهير وكبار القراء، وتؤكد أنه بفضل الله تعالى حفظت القرآن الكريم ترتيلًا وتجويدًا، في كتاب القرية ومحفظي الشيخ أحمد طلال وشقيقيه محمد وعمرو طلال محفظي القرآن الكريم بكتاب القرية”، وأن والدها توفاه الله في 23 فبراير 2007م.

تذكرت ذلك اليوم الذي توفى الله فيه والدها بعد عناء من ورم سرطاني خبيث، ومنذ ذلك اليوم ترك في نفسها دافعًا للنجاح، والتمسك بكتاب الله ومواصلة التقرب إلى الله، وها هي للعام الثاني على التوالي تحصد المركز الأول محليًا في الصوت الماسي للقرًان الكريم، بعد أن حصدت المركز الأول عالميًا العام الماضي.

حيث نالت المركز الأول في مسابقة الطلائع أون لاين التي نظمتها وزارة الشباب والرياضية وكرمها وزير الشباب والرياضة الدكتور أشرف صبحي بالإضافة إلى المشاركة في العديد من المسابقات.

الزهراء أبنة كفرالشيخ
الزهراء أبنة كفرالشيخ

 

وحصدت لايق، العديد من الجوائز في حفظ وتلاوة القرآن الكريم، منها المركز الأول عالميًا في الصوت الماسي في تلاوة القرآن، فضلًا عن المركز الأول على مستوى محافظة كفر الشيخ، في حفظ وتجويد وتلاوة القرآن على مدى 6 سنوات متتالية، والمركز الأول على مستوى الجمهورية في حفظ وتلاوة كتاب الله في مسابقة وزارة الشباب.

الزهراء أبنة كفرالشيخ
الزهراء أبنة كفرالشيخ

وعلقت الزهراء قائلة: “قمة السعادة وأنا أقرأ القرآن بحضور رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي.. يارب أسعد بتلاوتِه أمام الله رب العالمين”.

ويضيف الشيخ أحمد طلال صاحب دار “أزهري لتحفيظ وتجويد القراّن، أنه بالرغم من تميز “الزهراء لايق” في القراّن الكريم، الإ أنها برعت أيضًا في الإنشاد والمديح الديني، خاصة قصائد مدح الرسول صلى الله عليه، فشاركت في مسابقات عديدة حصدت خلالها جوائز ومراكز متقدمة في الإنشاد.

لمس في هذه الفتاة النبوغ وحسن الصوت والحفظ الجيد المتقن، وأنه فخور أن تكون أحدي تلميذته البارعات، داعيًا الله أن يوفقها فيما هو اّت.

وتمنى أن تكون طبيبة بشرية، وهي الآن تدرس في الصف الثالث الثانوي بمعهد أبو زيادة الأزهري مركز دسوق، قسم علمي علوم.

كما نالت النابغة الزهراء لايق تكريمًا، من اللواء جمال نور الدين، محافظ كفر الشيخ، ونائبه، عمرو البشبيشي، في منتصف فبراير الماضي، ضمن 5 نماذج شبابية متميزة، خلال حفل الذي أقيم بقاعة الاجتماعات بديوان عام المحافظة، وحرص الجميع على سماع صوتها العذب في التلاوة والإنشاد.

السيد الأعرج

محرر متخصص في تغطية أهم أخبار والأحداث الرياضة محلياً وعالمياً

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى