عربي ودولي

الهند تكتشف “نيباه” أحد أخطر الفيروسات في العالم

حددت أربع حالات تفشي للمرض

كشف علماء المعهد الوطني لعلم الفيروسات في الهند عن ظهور فيروس جديد لأول مرة في البلاد وهو فيروس “نيباه”، والموجود في الخفافيش بشكل أساسي في ولاية ماهارأشترا، وسط الهند، وفقاً لما حدده العلماء.

وتحدثت منظمة الصحة العالمية عن فيروس نيباه الموجود في الخفافيش والفئران، أنه أحد أخطر الفيروسات في العالم، فيما أكدت أنه يمكن أن ينتقل للأشخاص عن طريق تناول ثمار أو مأكولات ملوثة بلعاب حيوان مصاب.

وكشفت المنظمة عن عدم وجود أية علاجات أو لقاحات لمواجهة هذا الفيروس، لافتةً إلى أن نسبة الوفيات بين مصابيه تتراوح بين 40 إلى 75%.

وأعلنت الهند في وقت سابق تحديد 4 حالات إصابة بفيروس نيباه وذلك بالتزامن مع تفشي وباء فيروس كورونا في البلاد.

ولا تعد هذه المرة الأولى التي تبلغ فيها الهند عن ظهور الفيروس في ولاياتها، حيث تم الإبلاغ عن فيروس “نيباه”، لأول مرة، في ولاية البنغال الغربية في عامي 2001 و 2007، ومرتين في 2018 و2019 في ولاية كيرالا.

من جانبهم، قال باحثون حول الفيروس وفقاً لما نقلته “سبوتنيك”، “إن تكرار تفشي المرض، ومعدلات الوفيات المرتفعة، وانتقال العدوى من شخص لآخر، ونقص اللقاحات والأدوية المضادة للفيروسات الفعالة هي مصدر قلق خطير في الهند، حيث أن الخفافيش شائعة جدا في المناطق ذات التجمعات السكانية الكبيرة”.

وأكد الباحثون والعلماء على أنه لا يمكن استخلاص استنتاجات من المراجعة الحالية نظرا للعينة الصغيرة من الخفافيش، لافتين إلى أهمية إجراء المزيد من الدراسات والأبحاث حول هذا الوباء، من أجل الوصول إلى طرف خيط بشأن الدواء أو المصل.

إقرأ أيضاً: محلول ملح ومراكز تطعيم غير شرعية.. مافيا لقاحات كورونا “الوهمية” تثير أزمة في الهند

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى