عربي ودولي

اليابان تعلن عن أول ظهور لإنفلونزا الطيور وتعدم 143 ألف دجاجة

قالت وزارة الزراعة اليابانية، اليوم الأربعاء، إن اليابان اكتشفت أول ظهور لإنفلونزا الطيور في موسم شتاء 2021.

وتم رصد حالة “إنفلونزا طيور شديدة العدوى” في مزرعة في شمال شرق البلاد.

إنفلونزا الطيور

وأضافت الوزارة، في بيان لها، إنه يجري التخلص من نحو 143 ألف دجاجة في المزرعة الواقعة بمدينة يوكوتي بمقاطعة أكيتا.

وقالت الوزارة، إنه تم حظر الدخول إلى مناطق تصل إلى عشرة كيلومترات من الموقع.

وأشارت الوزارة:، “في ظل الوضع الراهن في اليابان لا نعتقد أن هناك أي احتمال لانتقال إنفلونزا الطيور إلى البشر من خلال تناول لحوم أو بيض الدجاج”.

إنفلونزا الطيور

اليابان تشهد أسوأ موسم إنفلونزا طيور الشتاء الماضي

وفي الشتاء الماضي، شهدت اليابان أسوأ موسم من إنفلونزا الشتاء في المزارع، حيث تم إعدام أكثر من ثلاثة ملايين دجاجة، وتضرر ربع مقاطعات البلاد.

ومن جانب أخر، نظمت مديرية الطب البيطري بدمياط ، بالتعاون مع مكتبة مصر العامة فرع عزبة البرج، وبحضور مجموعة مميزة من طلبة مدينة عزبة البرج وتحت اشراف و توجيه التربية الاجتماعية بإدارة عزبة البرج التعليمية بعمل ندوات إرشادية بـ5 مدارس.

وتأتي الفعاليات التثقيفية في اطار توعية طلاب المراحل التعليمية المختلفة بكيفية الوقاية من الأمراض المشتركة بين الإنسان والحيوان، وطرق انتقال العدوى.

وكانت الدكتورة منال عوض محافظ دمياط ، قد أكدت في أكثر من مناسبة أهمية الندوات التوعوية والتثقيفية، للطلاب بمختلف مراكز وقرى المحافظة، وبمختلف الأعمار السنية من أجل حمايتهم من الأمراض، والتعرف على كيفية التعامل السليم مع الطيور والحيوانات المختلفة دون أي ضرر يقع عليهم.

جانب من الندوة
جانب من الندوة

وقال الدكتور إيهاب شكري مدير عام الطب البيطري بدمياط ، إن الندوات التوعوية للطلاب، بالتعاون مع مديرية التربية والتعليم، تنفيذًا لتعليمات محافظ دمياط ، حيث أقامت إدارة الإرشاد بالمديرية، عدة ندوات إرشادية وتم خلال الندوات، تقديم الشرح والتوعية للطلاب والتلاميذ بأهمية النظافة، والوقاية من مرض امراض الطيور والتربية الآمنة للدواجن، والذبح الآمن للوقاية من مخاطر التعرض للفيروس، والتعرف على “المواد المسرطنة والمواد المضادة للسرطان”، بالإضافة إلى التعريف بمرض السعار، وأعراضه في الحيوانات المختلفة، وكيفية التعامل الصحيح مع مكان العقر، والتأكيد على ضرورة أخذ المصل بجرعاته كاملة للإنسان، والإشراف البيطري للحيوانات الأليفة.

واضاف “شكري” بأنه تم عمل ندوة اخري عن التعامل مع الحيوانات الأليفة، وعن مرض السعار وخطورته والوقاية منه، والإجراءات الواجب اتخاذها عند التعرض للعقر وضرورة التحصين.

وشارك في الندوة كلا من الدكتورة شيرين عيد مدير الارشاد البيطري بدمياط والدكتورة نشوى جمال من ادارة الارشاد البيطري وقد حاضر في الندوات نخبة من أطباء الإرشاد بمديرية الطب البيطري، والإدارات التابعة لها.

يذكر أن مديرية الطب البيطري بدمياط قد قامت بشن العديد من الحملات التفتيشية داخل اسواق المحافظة والتي أسفرت عن ضبط 185 كيلو من اللحوم والدواجن المستوردة منتهية الصلاحية وفاسدة فيما تم ضبط 40 كيلو من اللحوم المصنعة داخل محل تجاري بمركز كفر البطيخ غير موضح عليها تاريخ الصلاحية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى