عربي ودولي

انتشار أمني في الخرطوم مع إغلاق معتصمي القصر الرئاسي شوارع وجسور وسط العاصمة

‏شهدت شوارع الخرطوم انتشار أمني، مع إغلاق معتصمي القصر الرئاسي شوارع وجسور وسط العاصمة.

 

وقالت وسائل إعلام سودانية، إن المعتصمون في محيط القصر الرئاسي يغلقون كل شوارع وسط الخرطوم.

ونزل وسط أجواء متوترة بشوارع الخرطوم،  آلاف من أنصار الحكم المدني في السودان بعد ظهر الخميس، قبل موعدهم المحدد.

واختار المحتجون يوما له رمزية كبيرة في السودان، حيث  يصادف ذكرى أول انتفاضة شعبية في السودان،  والتي أطاحت بحكم ابراهيم عبود ومجلسه العسكري.

أعلنت الكيانات المهنية واللجان المشاركة في المواكب، تأييداً للحكم المدني وإكمال هياكل السلطة الانتقالية، وتسليم رئاسة المجلس السيادي للمدنيين.

الخرطوم

وأغلق الجيش السوداني، الخميس، الطرقات المؤدية لمقر القيادة العامة للقوات المسلحة في العاصمة الخرطوم، تحسباً لتظاهرات دعت إليها قوى الحرية والتغيير لدعم المسار الانتقالي.

تم وضع كل قوات الشرطة في كافة أنحاء السودان

وقال الناطق الرسمي باسم الشرطة السودانية، العميد إدريس ليمان، إنه تم وضع كل قوات الشرطة في كافة أنحاء السودان في حالة استعداد قصوى، متعهداً بأن تتعامل الشرطة، وفقاً للقانون وبحيادية ودون تمييز وأنها ستكون على مسافة واحدة من الجميع.

تظاهرات

وأعلنت الأحزاب السياسية والأجسام المهنية ولجان المقاومة، تسيير مواكب تباينت في الأهداف والوجهات.

وأعلن وزير شؤون مجلس الوزراء، خالد عمر يوسف، المحسوب على مجموعة المجلس المركزي، انضمامه إلى المتظاهرين اليوم، وشدد على أن الخروج في الموكب فرض عين للحفاظ على مكتسبات الثورة.

تظاهرات

مجموعة الاصلاح تدعو بقوى الحرية

ودعت مجموعة الإصلاح بقوى الحرية والتغيير إلى الخروج أيضاً، وأعلنت عن 5 مسارات تتوجه جميعها إلى محيط القصر الجمهوري الذي يشهد اعتصاماً تنظمه المجموعة منذ السبت الماضي.

وتطالب مجموعة الإصلاح بحل الحكومة وتوسيع قاعدة المشاركة السياسية وتكوين حكومة كفاءات مستقلة وحل لجنة تفكيك نظام الثلاثين من يونيو، بالإضافة إلى تكوين مفوضية مكافحة الفساد وتشكيل المحكمة الدستورية والمجلس التشريعي الانتقالي.‏

قال تجمع المهنيين السودانيين إن الصراع بين المجموعتين يدور حول تقسيم المناصب والامتيازات وخدمة المحاور الخارجية، معلناً الدعوة إلى الخروج لإسقاط الشراكة بين المكونين المدني والعسكري.

البرهان يؤكد حرص القوات المسلحة والمكون المدني علي إنجاح الفترة الانتقالية

وأكد رئيس مجلس السيادة الانتقالي عبد الفتاح البرهان، على حرص القوات المسلحة والمكون المدني علي إنجاح الفترة الانتقالية “وصولا إلى حكومة مدنية منتخبة تلبي تطلعات الشعب السوداني”.

تظاهرات

وأفاد بيان لمجلس السيادة الانتقالي بأن البرهان التقى وزيرة الشؤون الأفريقية بوزارة الخارجية البريطانية فيكي فورد، حيث شدد على “الالتزام بالوثيقة الدستورية والحفاظ على الشراكة بين المكونين العسكري والمدني”.

كما حثت السفارة الأمريكية بالسودان القادة المدنيين والعسكريين على العمل معًا للتغلب على الخلافات بينهم واتخاذ الإجراءات اللازمة لتنفيذ المعايير الأساسية للإعلان الدستوري.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى