رياضة

ما بين الهزيمة والتعادل والفوز بدايات الزمالك في البطولات الإفريقية آخر ٥ سنوات

بدايات الزمالك في البطولات الإفريقية

 

كتبت: طيف طارق

استطاع الفريق الأول لكرة القدم بنادي الزمالك التواجد في الخمس سنوات الماضية والتنافس في البطولات الإفريقية، سواء في بطولة دوري أبطال إفريقيا أو كأس الكونفدرالية الإفريقية.

4 تأهل واخفاق وحيد للزمالك في الأدوار الأولية للبطولات الإفريقية

تمكن الزمالك من خطف بطاقة التأهل في 4 مناسبات آخر 5 سنوات فيما أخفق في التأهل مرة وحيدة كانت أمام ولايتا ديتشا الذي تأهل على حساب الزمالك في دور الـ32 “الأول” لبطولة الكونفدرالية موسم 2018 بعدما تعادل الفريقين بمجموع المباراتين 3-3، قبل أن يصعد ولايتا ديتشا بضربات الترجيح بنتيجة 4-3.

واستطاع الزمالك تحقيق بطولة وحيدة خلال الخمس سنوات الماضية، حيث حصد لقب كأس الكونفدرالية الإفريقية لعام 2019، على حساب نهضة بركان عن طريق ضربات الترجيح والتي حسمت اللقب بنتيجة 5-3.

نتائج الزمالك في مستهل مشواره الإفريقي آخر 5 سنوات

 بدايات الزمالك في البطولات الإفريقية
بدايات الزمالك في البطولات الإفريقية

-في 2017: بدأ الزمالك مشواره في بطولة دوري أبطال إفريقيا، بمباراة الدور الثاني أمام فريق إينوجو رينجرز، لتنتهي مباراة الذهاب في استاد السلام بتفوق الأبيض برباعية لهدف. قبل أن يخوض الفريقان مباراة العودة في نيجيريا والتي انتهت بتفوق الفريق النيجيري بثنائية لهدف. ليتأهل الزمالك بنتيجة 5-3 مجموع المباراتين.
الجدير بالذكر أن الزمالك انتهى مشواره في دور المجموعات حيث لم يتمكن من تحقيق مركز يؤهلهم لدور ربع النهائي.

-في 2018: خاض الزمالك الانطلاقة الأضعف له آخر 5 سنوات، في دور الـ32 لبطولة الكونفدرالية أمام ولايتا ديتشا، حيث تمكن الأخير من خطف بطاقة التأهل من الزمالك بعدما فاز في مباراة الذهاب بهدفين لهدف، فيما تمكن الزمالك من معادلة مجموع المباراتين بعدما فاز في مباراة القاهرة بثنائية لهدف. لتصل المباراة لركلات الترجيح ويتأهل الفريق الأثيوبي بنتيجة 4-3 وينتهي مشواره قبل بدايته.

-في 2019: استهل الزمالك مشواره في الكونفدرالية من دور الـ32 “الأول” بمواجهة نظيره قطن تشاد، بعدما تفوق عليه في مباراة الذهاب بملعب بتروسبورت بسباعية نظيفة، قبل أن يحفظ الفريق التشادي ماء وجهه بالفوز بثنائية نظيفة في مباراة العودة بتشاد.

الجدير بالذكر أن الفارس الأبيض فاز ببطولة الكونفدرالية هذا العام على حساب نهضة بركان بركلات الترجيح التي انتهت بنتيجة 5-3.

-في 2020: كانت الانطلاقة الأقوى للزمالك آخر 5 سنوات، حيث افتتح مشواره في دوري أبطال إفريقيا من الدوري التمهيدي للبطولة، وبدأ طريقه بفوز عريض على نظيره ديكيداها بسباعية نظيفة، قبل أن يعزز تفوقه بسداسية في مباراة العودة. الجدير بالذكر أن المباراتين كانتا على ملعب برج العرب، مما ساهم في تحقيق الزمالك لأكبر نتيجة له خارج الديار “6-0”.
الجدير بالذكر أن الزمالك تمكن من الوصول لنهائي هذه البطولة قبل أن يخسر اللقب لحساب الأهلي الذي تفوق على الأبيض بنتيجة 2-1.

-في 2021: لم يخوض الزمالك لقاءه في الدور الثاني من بطولة دوري أبطال إفريقيا، حيث انسحب فريق الغزالة التشادي من الدور ليتأهل بشكل مباشر الزمالك لدور المجموعات. ليصبح بداية الزمالك الفعلية من دور المجموعات امام فريق مولودية الجزائر، في المباراة التي انتهت بالتعادل السلبي بين الفريقين.
الجدير بالذكر أن الزمالك انتهى مشواره في هذا الموسم من دور المجموعات بعدما فشل في حصد مركز يؤهله لدور ربع النهائي.

موعد مباراة فريق  الزمالك و فريق توسكر في دوري أبطال إفريقيا

 بدايات الزمالك في البطولات الإفريقية
بدايات الزمالك في البطولات الإفريقية

يفتتح الزمالك حلمه في بطولة دوري أبطال إفريقيا لهذا العام من الدور الثاني، أمام نظيره توسكر الكيني في تمام الثانية ظهرًا بتوقيت القاهرة، حيث ستكون المباراة على ملعب الفريق الكيني “نيايو ناشيونال”.

هل يصبح الدوري بوابة الزمالك لبطولة إفريقيا؟

 بدايات الزمالك في البطولات الإفريقية
بدايات الزمالك في البطولات الإفريقية

اقتنص فرسان الأبيض في الموسم الرياضي الماضي بطولة الدوري المصري ليخوض بطولة دوري أبطال إفريقيا بصفته بطل مصر، في بطولة هي الأصعب على الإطلاق على هذا الجيل تحديدًا بعد ما مر النادي به من أزمات والتخبط الإداري الذي أدّى لتغير 4 إدارات على الفريق، بالإضافة إلى تغيير المدير الفني في منتصف الموسم بعد رحيل باتشيكو مقابل عودة كارتيرون مرة أخرى لتدريب الزمالك.

ليتخطى لاعبي الزمالك كافة العقبات ويتشبثون بطموحهم لتحقيق بطولة الدوري واسعاد الجماهير، بقتالهم حتى اللحظة الأخيرة. ليمنّي جماهير الزمالك أنفسهم باستمرار هذه الروح لتحقيق اللقب الغائب منذ 20 عام. مباراة توسكر ما هي إلا بداية لمشوار طويل يحتاج لتركيز، وكل ما على اللاعبين وضع جماهير الزمالك الوفي صوب أعينهم، ربما يقودهم هذا لتحقيق إنجاز تاريخي يحسب لهذا الجيل الاستثنائي.

السيد الأعرج

محرر متخصص في تغطية أهم أخبار والأحداث الرياضة محلياً وعالمياً

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى