اخبارتحقيقات وملفات

بعد تنحي محكمة قضية الآثار الكبرى.. هذه الحالات تمنع القاضي من نظر القضايا

ماذا بعد تنحي محكمة قضية الآثار الكبرى؟

شهدت اليوم جلسة محاكمة رجل الأعمال حسن راتب، وعلاء حسانين، والمنعقدة بمحكمة التجمع الخامس، تنحي هيئة المحكمة عن نظر القضية، لاستشعارها الحرج.

كتب: هيثم زهرة

وكان من المزمع اليوم الثلاثاء 21 ديسمبر 2021 أن تعقد جلسة جديدة، من سلسلة جلسات القضية المعروفة اعلاميا بـ قضية الآثار الكبرى، والمتهم فيها كل من رجل الأعمال حسن راتب، والنائب السابق علاء حسانين، وأخرون، بتهمة التمويل والتنقيب عن الآثار.

تنحي محكمة قضية الآثار الكبرى

هذا وقد تنحت هيئة المحاكمة برئاسة المستشار عبد السلام يونس، عن نظر القضية، بعد أن استشعرت الحرج، لتحال القضية برمتها إلى محكمة الاستئناف، لتحديد دائرة أخرى.

ووفقا للقانون المصري، هناك بعض الحالات التي تسمح للقاضي بالتنحي عن نظر القضية ومنها:

  • إذا كان القاضي على صلة قرابة أو مصاهرة مع أحد المتهمين في القضية وحتى الدرجة الرابعة.
  • إذا كان للقاضي أو لزوجته خصومة قائمة مع أحد الخصوم في الدعوى أو مع زوجته.
  • اذا كان القاضي وكيلا لأحد الخصوم في أعماله الخاصة أو وصيا عليه أو قيما أو كانت له صلة قرابة أو مصاهرة للدرجة الرابعة بوصي أحد الخصوم أو بالقيم عليه أو بأحد أعضاء مجلس إدارة الشركة المختصة أو بأحد مديريها وكان لهذا العضو أو المدير مصلحة شخصية في الدعوى.
  • إذا كان للقاضي أو لزوجته أو لأحد أقاربه أو أحد صهاره على عمود النسب أو لمن يكون هو وكيلا عنه أو وصيا أو قيما عليه مصلحة في الدعوى القائمة.
  • إذا كان قد أفتى أو ترافع عن أحد الخصوم في الدعوى أو كتب فيها ولو كان ذلك قبل اشتغاله بالقضاء أو كان قد سبق له نظرها قاضيا أو خبيرا أو محكما أو كان قد أدى شهادة فيها.

في حالة تواجد حالة أو حالات مما سبق هل يكون حكم القاضي باطلا؟

تقول المادة (147) مرافعات: يقع باطلا عمل القاضي أو قضاؤه في الأحوال السابقة ولو تم اتفاق الخصوم وإذا وقع هذا البطلان في حكم صدر من محكمة النقض جاز للخصم أن يطلب فيها إلغاء الحكم وإعادة نظر الطعن أمام دائرة أخرى.

أشهر القضايا المصرية التي قامت هيئة المحاكمة بالتنحي عنها:

HithamZahra

محرر صحفي بموقع الرأي الاخباري

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى