اخبارعربي ودولي

بعد 40 عاماً من المنع.. “الصين” تفكر في إنجاب “الطفل الثالث”

أعلن الحزب الشيوعي في الصين أنه يعتزم التقدم بمشروع قانون لتخفيف القيود على المواليد للأزواج في البلاد، والسماح بإنجاب الطفل الثالث بدلاً من القانون الساري بمنع إنجاب أكثر من طفلين.

ونقلت وكالة “شينخوا” الصينية اليوم الإثنين، أن تلك الفكرة جاءت بعد بيانات التعداد التي أظهرت تقلص عدد السكان في سن العمل في الصين خلال العقد الماضي، وذلك بالتزامن مع ارتفاع عدد الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 65 عاما، مما زاد من الضغط على الاقتصاد والمجتمع – بحسب الوكالة -.

ويخشى الحزب الحاكم أن تنخفض أعداد المواطنين في سن العمل بصورة كبيرة، لذلك أعلن طرحه لفكرة القانون الجديد وذلك بعد 6 سنوات من فرض قانون “الطفلين” في البلاد.

إقرأ أيضاً: لأول مرة.. رفع علم الإمارات أمام سفارتها في “تل أبيب” – صورة

وكشفت الوكالة أن الحزب الحاكم عقد اجتماعاً وصل خلاله إلى أهمية إدخال سياسات وتدابير رئيسية للتعامل بفعالية مع شيخوخة السكان، وأشار قادة الحزب إلى أن تحسين سياسة الخصوبة وتنفيذ سياسة إنجاب 3 أطفال وتدابير الدعم ستساعد على تحسين التركيبة السكانية في الصين.

وفي عام 2015، ألغت الصين قيودا صارمة فرضتها منذ 1980 كانت تُسمى “تنظيم الأسرة” في جمهورية الصين الشعبية، أو سياسة الطفل الواحد، والتي أقرتها لمنع إنجاب أكثر من طفل واحد لكل أسرة، بينما سمحت بزيادة هذا العدد إلى طفلين فقط، قبل أن يُعلن الحزب الحاكم نيته زيادة العدد لـ3 أطفال.

وعلى مدار سنوات، تضع الصين عقوبات في حال انجاب طفل ثان فإن الحكومة تحرمه من كافة حقوق المواطن، وتجرده من كافة الامتيازات، حيث لن يتمكن من الاستفادة من خدمات الدولة، كالدراسة والطب ولا يحق له الانتخاب، وغيره، ولكن الأمر قد يؤول إلى عدم حدوثه في حالة دفع ضريبة مالية محددة وفي غالب الأمر لا يتوفر ذلك المبلغ لدى الطبقات الفقيرة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى