اقتصاد وبورصة

تصريحات صادمة لأبرز قادة الأعمال اليابانيين بشأن الأوليمبياد

صرح تاكيشي نينامي، الرئيس التنفيذي لشركة سنتوري، أن شركته قررت عدم المشاركة في رعاية دورة ألعاب طوكيو المقبلة، قائلاً إنها “باهظة الثمن”.

قال رئيس عملاق المشروبات الياباني، الذي يضم علامات تجارية مثل Orangina و Jim Beam Bourbon: “لقد فكرنا في أن نكون شريكًا أولمبيًا.. لكن الاقتصاد لم يتطابق”.

تصريحات صادمة لأبرز قادة الأعمال اليابانيين بشأن الأوليمبياد
تصريحات صادمة لأبرز قادة الأعمال اليابانيين بشأن الأوليمبياد

بدلاً من التوقيع كراعٍ رسمي ، حددت سنتوري طريقًا آخر لزيادة ظهورها خلال الألعاب، والتي تبدأ غدًا الجمعة: خططت الشركة التي تتخذ من طوكيو مقراً لها للربط مع المطاعم والحانات حول الأماكن الرياضية للترويج لمشروباتها ، و فتح عدة مؤسسات لخدمة منتجاتها حصريا.

وقال نينامي في مقابلة في طوكيو لسي إن إن “اعتقدت أن هذه المناسبة ستكون عرضا كبيرا لنا”.

وتابع: “كنت أتوقع أن يزور الكثير من المتفرجين من الخارج”.

وألغى القرار الأخير الذي اتخذه المنظمون بمنع المتفرجين من حضور ملاعب طوكيو بسبب مخاوف تتعلق بالصحة العامة تلك الخطط.

قال نينامي: “ستكون الخسائر الاقتصادية هائلة”، مقدّرًا أن الشركات اليابانية كان من الممكن أن تتمتع برفع بنسبة 10٪ تقريبًا في المبيعات لو سمح للمشجعين.

قد يكلف عدم وجود متفرجين محليين الاقتصاد الياباني 146.8 مليار ين (1.3 مليار دولار) ، وفقًا لتقدير تاكاهيد كيوشي ، الخبير الاقتصادي في معهد نومورا للأبحاث.

وأشار في تقرير صدر في يونيو إلى أن “الكثير من الفوائد الاقتصادية المتوقعة من ألعاب طوكيو اختفت في مارس ، عندما تقرر منع المتفرجين الأجانب من السفر إلى اليابان” – وهي الخطوة التي توقعها كيوشي والتي تسببت بالفعل في خسائر اقتصادية قدرها 1.4 مليار دولار.

واستطرد: “هذا هو الوقت الذي يجب أن نفكر فيه: ما هي قيمة الألعاب الأوليمبية؟ أعتقد أن الألعاب الأولمبية تفقد قيمتها”.

كانت ألعاب طوكيو مثيرة للجدل بشكل كبير، مع احتجاجات لا حصر لها لإلغاء الحدث وانسحاب الآلاف من المتطوعين.

على الرغم من العلاقات الوثيقة التي تربط نينامي بالحكومة اليابانية – فهو مستشار اقتصادي لرئيس الوزراء يوشيهيدي سوجا- فإن السلطة التنفيذية لا تتردد في انتقادها.

وقال “لا أعرف سبب عدم تأجيل الألعاب”، مشيرًا إلى تأخر طرح اللقاح في اليابان وموجة الحر المستمرة في طوكيو. يجب تأجيلها … شهرين على الأقل.”

هذا الشهر، أكدت اليابان أن الألعاب الأولمبية ستقام في ظل حالة الطوارئ بسبب جائحة فيروس كورونا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى