رياضة

ماذا تعرف عن تقنية التسلل شبه الآلية التي سوف تظهر في كأس العالم 2022 ؟

تعرف علي تقنية التسلل شبه الآلية

كتب السيد الأعرج

أعلن الإتحاد الدولي “الفيفا” بشكل نهائي عن الإستعانة بتقنية التسلل شبة الآلي وذلك خلال بطولة كأس العالم 2022 في دولة قطر.

ويذكر انه من المنتظر ان تستضيف دولة قطر البطولة الاعرق وهي نهائيات بطولة كأس العالم وهذا من خلال 21 من شهر نوفمبر القادم حتى 18 من شهر ديسمبر من العام الحالي.

بينما عن اعتماد تقنية التسلل الآلي فقد تدث الإيطالي بييرلويجي حولينا رئيس لجنة الحكام في الفيفا حيث قد قال ” نحن إيجابي ن للغاية وذلك بشأن استخدام هذه التقنية في كأس العالم حيث تعتبر جاهزة للاعتماد مباشرة في مونديال قطر.

وقال أيضآ انه لن يصبح الحكام بلا اي مهام وذلك في ظل وجود واعتماد على هذه التقنية في المباريات وهذا كله في وجود عين الصقر المختصة بخط المرمى مع وجود أيضا تقنية حكم الفيديو.

وأضاف أيضا ان حكام المباريات سوف يكون لهم دور كبير ومؤثر ايضا في إدارة اللقاءات وهذا مع الإستعانة بتقنيات الحديثة.

وكان قد ختم كلامه قائلا بأن هدفنا هو جعل الحكام يتخذون احسن القرارت وذلك بشكل صحيح داخل المستطيل الأخضر وعند وجود خطأ فقد يستخدم الحكم التكنولوجيا للحصول على نتائج افضل ورئية احسن لاتخاذ القرار.

تعرف على تقنية التسلل شبه الآلية الجديدة في كأس العالم :

تعرف علي تقنية التسلل شبه الآلية
تعرف علي تقنية التسلل شبه الآلية

يذكر ان تقنية التسلل شبه الآلية تحتوي على جهاز استشعار وذلك في منتصف ملعب المباراة والذي يرسل ما يقرب من500 من البيانات مرة وذلك في ما يقرب من ثانية ويعد هذا لمعرفة موقف اللاعب هل هو متسلل أم لا.

كما أيضا سوف يشهد تركيب ما يقرب من 12 كاميرا تعد متخصصة وذلك للتتبع المتعدد وهذا على سطح ملعب المباراة ويكون هذا كله من أجل تتبع كرة لكل لاعب على أرض الملعب.

ويذكر أن هذه التقنية الجديدة تعمل على تقدير نقطتين حاسمتين حيث أن نقطة الأول تتعلق باللحظة التي تمر بها الكرة المسها وايضا متابعة كل موقع من جزء من أجزاء جسم اللاعب في الملعب وهذا كله استنادا الي خط تسلل الوهمي الجديدة.

ويقوم نظام تقنية التسلل شبة الآلي على توفير دقة متطورة حيث ينتج عن ذلك 18 نقطة بيانات لكل لاعب ويعد هذا كله مع تتبع جميع أجزاء الجسم للاعب وهذا كله من أجل أنشأ نموذج كامل مكون من ثلاثة أبعاد.

كما ايضا تنقل هذه التقنية الكثير من البيات التي تم الحصول عليها ويعد هذا خلال الوقت الفعلي تقريبا الي تقنية الحكم الفيديو ومع هذا كله يكون القرار النهائي دائما هو لحكم الساحة نفسة.

وعندام استخدمت هذه التقنية علم انها ترسل البيانات كاملة الخاصة بمواقف التسلل كل 25 ثانية وذلك بدلا من 70 ثانيه ويذكر أن هذه المدة هي التي كانت تعتمد في تقنية الفار فقط.

متى تم تجربة تقنية التسلل شبه الآلية الجديدة ؟

تعرف علي تقنية التسلل شبه الآلية
تعرف علي تقنية التسلل شبه الآلية

يذكر أن بطولة كأس العالم 2022 هي البطولة الأول التي سوف يتم تطبيق بها تقنية التسلل شبه الآلية وذلك بعدما قد تم اعتمادها بشكل نهائي من قبل الإتحاد الدولي.

ولكن كان قد سبق وأن تم تجريبها من قبل في بطولة كأس العرب2021 والتي أقيمت في دولة قطر عام ماضي وايضا في بطولة كأس العالم للأندية الذي قد أقيم في مطلع هذا العام في دولة الإمارات.

السيد الأعرج

محرر متخصص في تغطية أهم أخبار والأحداث الرياضة محلياً وعالمياً

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى