عربي ودولي

تفاصيل اتهام رومانيا وإسرائيل وبريطانيا لطهران باستهداف الناقلة النفطية

محمد عيسى

اتهمت رومانيا، إيران، اليوم الاثنين، بالوقوف وراء الهجوم الذي استهدف ناقلة النفط المملوكة لإسرائيلي، في بحر العرب، مطالبة بتفسير الهجوم على الناقلة دون تأخير.

وعلى الفور استدعت رومانيا السفير الإيراني للوزارة، مؤكدة أنها تبحث وتتشاور مع شركائها لتحديد الرد المناسب على هذا الاستهداف، متابعة: “في ضوء العناصر التي قدمها شركاؤنا الدوليون، والتي تشير إلى هجوم متعمد نسقته إيران، تطالب رومانيا السلطات الإيرانية بتقديم تفسير دون تأخير”.

واتهمت أيضًا إسرائيل والولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا، إيران، بالوقوف وراء الهجوم وهددت واشنطن برد مناسب.

وكانت تعرضت ناقلة النفط “ميرسر ستريت” التي تديرها شركة يملكها ملياردير إسرائيلي لهجوم بطائرة مسيرة الخميس، بحسب الجيش الأميركي الذي تنتشر سفنه في المنطقة.

وقالت شركة زودياك ماريتايم، المملوكة للإسرائيلي إيال عوفر، إن الهجوم الذي لم تعلن أي جهة تبنيها له أسفر عن مقتل شخصين، بريطاني وروماني هو أحد أفراد الطاقم.

من جانبها نفت طهران أي تورط في الحادث، ورفض المتحدث باسم خارجيتها الاتهامات، مؤكدًا أن هذه الاتهامات لا أساس لها من الصحة، وأنها لن تتردد في الدفاع عن مصالحها، بعد دعوة الدولة العبرية لتحرك دولي ضدها ردا على الهجوم.

وكان قال المتحدث باسم الخارجية الإيرانية، سعيد خطيب زاده، في مؤتمر صحفي إن على إسرائيل وقف مثل هذه الاتهامات التي لا أساس لها، موضحًا أنها ليست المرة الأولى التي يوجهون فيها مثل هذه الاتهامات المباشرة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى