تحقيقات وملفاتسياسة

تفاصيل زيارة مدبولي لـ« ليبيا».. رئيس الحكومة الليبية يدعو «السيسي» لزيارة طرابلس

رئيس وزراء مصر يؤكد على دعم ليبيا

تفاصيل زيارة مدبولي لـ« ليبيا».. رئيس الحكومة الليبية يدعو «السيسي» لزيارة طرابلس

زار الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، دولة ليبيا، وذلك بعد سنوات من الحروب في المنطقة، وأقيمت مراسم استقبال رسمية بمقر الحكومة الليبية لـ«مدبولي» والوفد المرافق له، حيث كان في استقباله رئيس حكومة الوحدة الوطنية الليبية عبد الحميد الدبيبة، وعدد من المسئولين الليبيين، وتم عزف السلام الوطني للبلدين.

ودعا رئيس حكومة الوحدة الوطنية الليبية عبد الحميد الدبيبة، والذي يشغل أيضًا منصب عضو في المجلس الرئاسي الليبي، الرئيس عبدالفتاح السيسي، لزيارة «بلده الثاني ليبيا»، مؤكدًا أن ليبيا ستتشرف بتلك الزيارة.

جاء ذلك على هامش مؤتمر صحفي مشترك عقد لرئيسا وزراء البلدين، منذ قليل، في العاصمة الليبية طرابلس.

من جانبه قال الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، إنه جرى التوافق مع الجانب الليبي على العديد من المشروعات الكبرى في مجالات الكهرباء والطاقة والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ومشروعات في البنية الأساسية، والإسكان والنقل والصحة والقوى العاملة، مشيرا إلى أن كل هذه المشروعات بدايات لعودة الحركة الكبيرة جدا في العلاقات والشراكات بين كل الكيانات المصرية والليبية المرحلة المقبلة.

وعبر «مدبولي»، عن تمنياته لرئيس الوزراء الليبي بالنجاح وتحقيق وحدة الشعب الليبي خلال المرحلة المقبلة: «لا يفوتني أن أؤكد مرة أخرى حرص مصر الكامل على وحدة الأراضي الليبية وأن يعود الشعب الليبي بالشعور بوحدة دولته والاستقرار والأمن، وبدء عجلة التنمية خلال المرحلة المقبلة، واللي هنكون حريصين كل الحرص كدولة مصرية أننا نساهم فيها مع الشعب الليبي».

توقيع مذكرات تفاهم

ويضم الوفد المصري كلا من وزراء: الكهرباء والطاقة المتجددة، والبترول والثروة المعدنية، والقوى العاملة، والتربية والتعليم والتعليم الفني، والتعاون الدولي، والصحة والسكان، والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، والنقل، والطيران المدني، والتجارة والصناعة، ورئيس الهيئة العامة للاستثمار، وعددا من ممثلي الجهات المعنية، والمستثمرين.

وقال رئيس الوزراء المصري، إنه جرى التوقيع مع الجانب الليبي مجموعة من مذكرات التفاهم الهامة للغاية في مجالات عديدة، مؤكدًا استعداد مصر الكامل لنقل كل الخبرات الكبيرة التي جرى اكتسابها على مدار الـ 5 أو 6 سنوات الماضية في كافة مجالات التنمية، فالتنمية الكبيرة التي تشهدها مصر اليوم بشهادة كل العالم والمؤسسات الدولية وتمت بأيادي المصرية.

شراكة مصرية ليبية

أضاف أن مصر حريصة كل الحرص على نقل هذه الخبرة للأشقاء في ليبيا من خلال الشركات المصرية والجهات الحكومية التي على أتم الاستعداد للشراكة مع مثيلتها في الجانب الليبي.

كما أكد على عمق العلاقات والروابط التي تربط بين الشعبين المصري والليبي والتي تعود لآلاف السنوات، مشيرًا إلى أنه قبل عام 2011 كان هناك الملايين من المصريين الذين يعملون في ليبيا.

أوضح أنه جرى بحث إعادة العلاقات الاقتصادية والاجتماعية والسياسية لقمة حالاتها خلال المرحلة المقبلة، ومصر تثمن كل الخطوات التي اتخذتها الدولة الليبية في خريطة الطريق والمصالحة.

دعم التسوية الليبية

وذلك بين كافة الطوائف الليبية، مشددًا على أن الحكومة والقيادة والشعب المصري تدعم كل الخطوات التي تقوم بها ليبيا، بما فيها إجراء الانتخابات في نهاية العام الحالي.

ولفت إلى أن مصر لا تتأخر في دعم التسوية الليبية وشاركت فيه على كافة الأصعدة وهذا تكلل بالنجاح بتوقيع اتفاقية وقف إطلاق النار في أكتوبر 2020، مؤكدا أن مصر تدعم كل الإجراءات والخطوات التي تقوم بها الحكومة الليبية لتحقيق النمو والتنمية للشعل الليبي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى