عربي ودولي

تقرير: المخابرات البريطانية لديها معلومات بشأن منشأ فيروس كورونا

كشف تقرير صحافي في بريطانيا عن أن جهاز المخابرات البريطاني لديه معلومات بأدلة متزايدة بشأن تسريب فيروس كورونا من أحد المعامل في مدينة ووهان الصينية، الأمر الذي مهد لانتشار الوباء في كافة أنحاء العالم.

ونقلت صحيفة “تايمز” أن عملاء المخبرات يعتقدون أن وباء كورونا الذي اجتاح العالم جاء بسبب تسريب الفيروس من أحد معامل مدينة ووهان الصينية، بينما يبدأ التحقيق في هذا الاعتقاد لاكتشاف ما إذا كان صحيحا، حيث أدى كورونا إلى وفاة أكثر من 3.5 مليون شخص حول العالم.

وتناولت تقارير عدة أنباء تشير إلى تسرب فيروس كورونا من معهد في ووهان، دعمتها معلومات استخباراتية لعدة دول أبرزها الولايات المتحدة وروسيا، وسط نفي صيني مستمر لهذه المعلومات.

إقرأ أيضاً: الحرس الثوري يهدد أمريكا: سيتم إخراجها من المنطقة!

وقبل أشهر، نقلت صحيفة “وول ستريت جورنال” عن المخابرات الأميركية أن ثلاثة باحثين من معهد ووهان الصيني لعلم الفيروسيات سعوا للحصول على رعاية طبية في نوفمبر 2019، أي قبل وقت طويل من كشف الصين عن جائحة “كوفيد-19”.

من جهة أخرى، شدد الرئيس الأمريكي جو بايدن على جهاز المخابرات في بلاده أهمية مضاعفة المجهودات لحل لغز تسرب فيروس كورونا والوصول إلى منشأه في أسرع وقت ممكن.

ورسمياً، تقول الصين إن الفيروس بدأ بالظهور في أواخر ديسمبر 2019 ويناير 2020 في سوق للمأكولات البحرية بمدينة ووهان، نافية نفيا قطعا سيناريو تسرب الفيروس من مختبر في المدينة، مهد الوباء.

من جانبه، قال رئيس لجنة الشؤون الخارجية في البرلمان البريطاني، توم توجندهات: “إن الصمت القادم من ووهان مقلق، إذ نحتاج إلى فتح القبو ومعرفة ما حدث لنكون قادرين على حماية أنفسنا في المستقبل”، وأضاف: “وهذا يعني بدء التحقيق مع شركاء في جميع أنحاء العالم وفي منظمة الصحة العالمية”

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى