اخبار

«جيهان السادات».. رفيقة بطل الحرب والسلام

كتب السيد الأعرج _ عمر هاني

 

رحلت اليوم عن دنيانا وعن عمر ناهز 88 عامًا، سيدة من سيدات مصر العظيمات، ونموذجًا للمرأة المصرية الأصيلة التي حفرت اسمها ومسيرتها الوطنية بحروف من نور في سجلات التاريخ.

السيدة جيهان السادات.. رفيقة بطل الحرب والسلام الرئيس الراحل محمد أنور السادات وأم أبنائه الأربعة «لبنى ونهى وجيهان، وجمال».

جيهان صفوت رؤوف.. الاسم الحقيقي للسيدة جيهان، والتي وُلدت بالقاهرة فى ٢٩ أغسطس 1933 لأب مصرى يعمل أستاذًا جامعيًا، وأم بريطانية تدعى جلاديس تشارلز كوتريل.

التحقت بمدرسة حكومية للفتيات وحصلت على تعليم ممتاز وتعلمت اللغة الإنجليزية واللغة العربية الفصحى والرياضيات والعلوم.

حصلت على بكالوريوس في الأدب العربي من جامعة القاهرة عام 1977، وماجستير في الأدب المقارن 1980، ودكتوراه في الأدب المقارن 1986، والدكتوراه من كلية الآداب بجامعة القاهرة.

حصلت على العديد من الجوائز الوطنية والدولية للخدمة العامة والجهود الإنسانية للنساء والأطفال، وتلقت أيضا أكثر من 20 درجة دكتوراه فخرية من مختلف أنحاء العالم، وجائزة جماعة المسيح الدولية للسلام  عام 1993، و في عام 2001 كانت هى الفائز بجائزة Pearl S. Buck.

تزوجت من الرئيس الراحل (السادات) في 29 مايو 1949 .وكان حينها ضابطا صغيرا بالجيش ومتزوجًا فى السابق بالسيدة إقبال ماضى؛ لتبدأ معه مسيرة استمرت لأكثر من ٣٢ عامًا.

تاريخ جيهان الوطني ودورها في دعم واستقلال المرأة والدفاع عن حقوقها كان حاضرًا وبقوة؛ .فكانت أول سيدة أولى في تاريخ مصر تخرج إلى العمل العام وتطالب بحقوق المرأة ودعمها.

أنشأت فى عام 1967 جمعية تعاونية فى قرية تلا، بمحافظة المنوفية.

حتى تتمكن الفلاحات من الحصول على درجة من الاستقلال الاقتصادي عن أزواجهن من خلال تعلم الحرف اليديوية.

استمرت مسيرة عطاءها الوطني في دعم “السادات” والحفاظ على حقوق المرأة ودعم استقلالها على مدار حياتها، وبعد اغتيال الرئيس الراحل استأنفت إلقاء المحاضرات، وإعداد الدكتوراه بجامعة القاهرة، والجامعة الأمريكية بواشنطن.

وقدَّمت نموذجًا للمرأة المصرية في مساندة زوجها في ظل أصعب الظروف و أدقها، حتى قاد البلاد لتحقيق النصر التاريخي في حرب أكتوبر المجيدة الذي مثل علامةً فارقةً في تاريخ مصر الحديث، وأعاد لها العزة و الكرامة.

جيهان السادات

أصدرت الكثير من المؤلفات؛ كتاب «سيدة من مصر» وكتاب «أملى فى السلام» الذى نشر في عام 2009م.

وعلى صعيد متصل أصدر السيد الرئيس عبدالفتاح السيسى قراراً بمنح السيدة جيهان السادات وسام الكمال، مع إطلاق اسمها على محور الفردوس.

السيد الأعرج

محرر متخصص في تغطية أهم أخبار والأحداث الرياضة محلياً وعالمياً

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى