رياضة

حقيقة تراجع إيرادات بيع حقوق البث التلفزيوني لمباريات الدوري السعودي للنصف

كتب السيد الأعرج

قد شهدت الآونة الأخيرة تراجع كبير في إيرادات رابطة الدوري السعودي وذلك أكثر من50٪. وهذا عن ما جاء في بينات عام2016 وقد حدث ذلك بعد أن تم بيع حقوق بث مباريات الدوري لشركة رياضية أخرى.

ويذكر أن الاتحاد السعودي لكرة القدم قد أعلن في وقت سابق عن بيع حقوق بث مباريات بطولة الدوري.

وأيضاً بطولة كأس السوبر السعودي لشركة رياضية وذلك قبل انطلاق الموسم الجديد2021-2022.

فيما قد جاء في صحيفة الشرق الأوسط أن جميع حقوق النقل للدوري السعودي قد نقلت الي مجموعة قنواتSSC وذلك بسعر ضئيل جداً قد قدر بما يساوي18.6 مليون دولار وذلك بمعدل70 مليون ريال سعودي وهذا كله لمدة موسم واحد.

كما قد ذكرت الصحيفة أن هذا السعر الذي بيع به حقوق النقل لدوري السعودي في شهر أغسطس الماضي للشركة رياضية يعد رقم ضئيل جدا وذلك بنسبة للحقوق البث التي وقعت خلال السنوات الأخيرة.

بينما كانت رابطة الدوري السعودي قد تحصل علي ما يقدر من300 مليون ريال سعودي وذلك من إيرادات حقوق البث التلفزيوني.

وكان ذلك حسبا لما جاء في بينات المالية للرابطة عام2016 ولكن هذه الإيرادات قد تراجعت خلال هذا الموسم لاكثر من نصفها.

فيما قد بلغت إيرادات رابطة الدوري  موسم2016 تقريباً35.4 مليون دولار وذلك ما يقارب من133مليون ريال سعودي.

كما يذكر أن رابطة أندية الدوري التي تم إنشائها في عام2008 هي التي تعد مسئولة بعقد النقل التلفزيوني للشركة الرياضية والتي تعد هي تابعة لوزارة الرياضة وأيضاً تحت رعاية شركة روشن الناشطة في مجال البناء.

كما لم يتم حتي الآن معرفة كيفية توزيع حقوق البث التلفزيوني ولكن يعتقد البعض انه سوف يحصد كل نادي علي نحو مليون دولار وذلك إذا تم توزيعها بالتساوي.

بينما أيضاً قد تحصل الأندية الأربعة الكبري والذي يعد هم ” فريق الهلال وفريق أهلي وفريق النصر وفريق الاتحاد” علي نحو ما يقدر من7 ملايين ريالاً سعودياً.

فيما سوف يتم توزيع المبلغ الباقي بالتساوي علي12 نادي الآخر كما أيضاً سوف تدفع شركة روشن للعقارية ما يقرب من14.6 مليون دولار للرابطة الدوري وذلك كله تحت بند الرعايتها لدوري السعودية.

ومن ناحية أخري سوف تدفع روح السعودية ما يقرب8 ملايين ريالاً سعودياً ويذكر أن هذا العقد يمتد لنحو ثلاثة أشهر مع قابلية التمديد وذلك في حالة اتفاق الطرفين بعد ذلك.

ومن ناحية أخرى قد أعلن المدير الفني للمنتخب السعودية هيرفي رينارد قائمة المنتخب .

وذلك كله استعداداً لمواجهة منتخب اليابان ومنتخب الصين وذلك في إطار تصفيات آسيا المؤهلة لكأس العالم لكرة القدم في قطر2022.

وكانت قد اشتملت قائمة منتخب السعودية علي25 لاعباً وذلك لمواجهة منتخب اليابان في السابع من شهر أكتوبر الجاري.

وجاءت القائمة منتخب السعودية كالتالي :

في حراسة المرمى تواجد كلا من : فواز القرني و محمد الربيعي و محمد العويس و زيد البواردي.

فيما جاء في خط الدفاع كلا من : علي البليهي و سعود عبدالحميد و محمد خبراني و عبدالله مادو و عبدالإله العمري و  محمد البريك و سلطان الغنام

بينما جاء في خط الوسط: علي الحسن و عبدالإله المالكي و علي الأسمري و عبدالله عطيف.

وأيضاً جاء فيها ياسر الشهراني و محمد كنو و  سامي النجعي و سلمان الفرج

وأخيرًا قد شهد خط الهجوم تواجد كلا من : سالم الدوسري و أيمين يحيى و فهد المولد و عبدالرحمن غريب و عبدالله الحمدان وصالح الشهري

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى