اخبار

رئيس الوزراء يتفقد المتحف المصري الكبير ويتابع اللمسات النهائية قبل الافتتاح

 

تفقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، المتحف المصري الكبير، صباح اليوم الاثنين، يرافقه عدد من المسئولين.

موعد افتتاح المصري الكبير

بحسب الدكتور خالد العناني وزير السياحة والآثار، فإن اختيار توقيت افتتاح المتحف المصري الكبير لا يرتبط بالوضع الصحي في مصر فقط، ولكن بالحالة الصحية في العالم بأكمله، وأيضًا بالافتتاحات الكبرى الأخرى التي ستشهدها مصر كافتتاح العاصمة الإدارية الجديدة وطريق الكباش في الأقصر بعد ترميمه وغيرها، على يتم اختيار التوقيت المناسب للجميع، حيث سيتم دعوة رؤساء دول العامل والملوك والأمراء والشخصيات الدولية البارزة لحضور هذا الحدث العالمي، وبالتالي فمن الأفضل انتظار تحسن الوضع الصحي في العالم كله.

ووضعت اللمسات النهائية للعرض المتحفي الخاص بالبهو والدرج العظيم وقاعتي الملك توت عنخ آمون بالمتحف، في يونيو الماضي، حيث تم الانتهاء بنسبة 100%؜ من تثبيت القطع الأثرية بالبهو والدرج العظيم، وجاري الآن أعمال الترميم الدقيق لها. كما تم الانتهاء من تثبيت جميع فتارين عرض كنوز الملك الشاب والبالغ عددها 107 فاترينة قادمة من ألمانيا وايطاليا، فى أماكن عرضها النهائى داخل القاعات الخاصة به، وعرض أكثر من 65%؜ من كنوز الملك الشاب داخل 65 فاترينة منها.

المتحف المصري الكبير

يقع المتحف على بعد أميال قليلة من غرب القاهرة بالقرب من أهرام الجيزة، ويتم بناؤه ليكون أكبر متحف في العالم للآثار، ليستوعب 5 ملايين زائر سنويًا. بالإضافة لمباني الخدمات التجارية والترفيهية ومركز الترميم والحديقة المتحفية التي سيزرع بها الأشجار التي كانت معروفة عند المصري القديم.

وكانت مصر أطلقت حملة لتمويل المشروع الذي تقدر تكلفته بحوالي 550 مليون دولار، تساهم فيها اليابان بقيمة 300 مليون دولار كقرض ميسر، لكن أول محاولة لجمع المال اللازم لبناء هذا الصرح العملاق، تمثلت في المعرض الجديد للآثار المصرية في متحف الفنون في مدينة لوس أنجلوس بالولايات المتحدة الأمريكية، تحت شعار “توت عنخ أمون والعصر الذهبي الفرعوني”.

ومن المقرر أن يضم المتحف أكثر من 100,000 قطعة أثرية من العصور الفرعونية، واليونانية والرومانية، مما سيعطي دفعة كبيرة لقطاع السياحة في مصر.

اجتماع مجلس الوزراء اليوم

ويشهد الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، والدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، اليوم الإثنين، إنتاج لقاح كورونا بمصنع الشركة القابضة للمستحضرات الحيوية واللقاحات (فاكسيرا) تحت اسم Vacsera – Sinovac made in Egypt.

ومن المقرر أن يتم عقد مؤتمر صحفي لتوضيح قدرات فاكسيرا التصنيعية لكافة التطعيمات واللقاحات ومنها لقاح كورونا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى