مدارس وجامعات

رئيس جامعة دمنهور يطلق مبادرة لتصحيح التصورات المغلوطة ذات الصلة بالعملية التدريسية

أطلق  الدكتور عبيد صالح، رئيس جامعة دمنهور، مبادرة لتصحيح التصورات المغلوطة ذات الصلة بالممارسات التدريسية على مستوي جميع كليات الجامعة؛ بغرض الارتقاء بالأداء التدريسي للسادة أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة، بما يواكب التطورات الحديثة وتوظيف المستحدثات التكنولوجية فى التدريس.

وتستهدف هذه المبادرة مواکبة التحديات العصرية التي أدت إلى التطورات العلمية والتکنولوجية والتغيرات المتسارعة في مختلف مجالات المعرفة، ولهذا کان لابد من الاهتمام بأساليب وإستراتيجيات حديثة تساعد المتعلم علي الفهم الصحيح لما يتلقاه من معلومات.

اقرأ أيضًا.. عبيد صالح: متابعة مقترحات الطلاب ومشكلاتهم يساهم في بناء ثقافة الجودة الحقيقية

وأكد “صالح” أن مستحدثات تقنيات التعليم التكنولوجية تستهدف مجموعة النماذج والنظم والأساليب والتقنيات التعليمية التفاعلية الحديثة، التي استفادت بها تقنيات التعليم من علوم مختلفة، مثل؛ تقنيات المعلومات والاتصال التي تستخدم لتطوير وتحديث العملية التعليمية لتحقيق أهدافها بكفاءة وفاعلية بما تحققه من مبادئ التفاعلية والتكاملية والإثراء والتفريد من خلال محاكاة بيئات الحياة الواقعية.

وأوضح “صالح ” أن الارتقاء بالأداء التدريسى يعد من أساسيات تحسين التعليم، لما له من أهمية بالغة في تطوير الأداء التدريسي، وتطوير تعلم جميع الطلاب للمهارات اللازمة لهم ما يؤدي إلى تحقيق مجتمع التعلم. مشيرًا إلى أن التنمية المهنية هي المفتاح الأساسي لاكتساب المهارات المهنية والأكاديمية، سواء عن طريق الأنشطة المباشرة في برامج التدريب الرسمية، أو باستخدام أساليب التعلم الذاتي.

كما شدد “صالح” على ضرورة تطوير المناهج التعليمية والخروج بها من إطار المناهج التقليدية والارتقاء بها إلى النظم العالمية الحديثة في التعليم التي تمكن الطالب من تطوير ذكائه وإعمال العقل وليس الاعتماد على الحفظ والتلقين فقط .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى